هل الاحتلام يوجب الغسل

هل الاحتلام يوجب الغسل
هل الاحتلام يوجب الغسل

هل الاحتلام يوجب الغسل؟ حيث يُقصد بالاحتلام هو مشاهدة النائم شخصًا يجامعه في المنام، وقد يصل المُحتلم إلى مرحلة نزول المني، وقد لا يصل إلى هذه المرحلة، ولكل مرحلة حكم شرعي خاص بها، فهل يجب الغُسل بعد الاحتلام؟ في مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هذه المسألة، وفيما إذا كان يجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون غُسل؟

هل الاحتلام يوجب الغسل

الاحتلام في حال نزول المني واجب على الشخص رجل كان أو امرأة، وأما الاحتلام في حال عدم نزول المني، فإنه لا يوجب الغُسل، وقد دلّ على ذلك حديث أم سلمة أم المؤمنين قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ)[1].[2]

فيما يلي قائمة بمقالات مقترحة مرتبطة في سياق الموضوع:

هل يجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون غسل

لا يجوز الصلاة بدون الغسل الشرعي في حال الاحتلام ونزول المني، فمن احتلم وهو نائم، ثم أصابه شيء من المني، فقام وصلّى، فيجب عليه أن يغتسل، ثم يُعيد صلاته، لأن صلاته في هذه الحالة غير صحيحة وباطلة، وأما من احتلم ولم ينزل منه شيء من المني، وقام إلى صلاته بدون الاغتسال الشرعي، في هذه الحالة لا يجب عليه الاغتسال، وليس عليه إعادة الصلاة مرة أخرى.[3]

ختامًا؛ تم إيضاح هل الاحتلام يوجب الغسل حيث أجبنا على هذا التساؤل، كذلك ذُكر حكم الصلاة بعد الاحتلام بدون الغُسل الشرعي؟ هل هو جائز أم غير جائز.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم عدم الاغتسال من الاحتلام؟

ما هو حكم عدم الاغتسال من الاحتلام؟
الواجب على من احتلم ورأى شيئًا من المني، أن يباشر الاغتسال، ولا يجوز تأخير الاغتسال أبدًا، لأن الاغتسال مهم لأداء الصلاة.

هل الاحتلام يبطل الصلاة عند المرأة؟

هل الاحتلام يبطل الصلاة عند المرأة؟
الاحتلام الذي يرافقه نزول المني يبطل الصلاة، ويوجب على المرأة الغُسل الشرعي، وأما الاحتلام الذي لا يرافقه نزول مني لا يبطل الصلاة.

هل الاحتلام يبطل الصيام؟

هل الاحتلام يبطل الصيام؟
الاحتلام لا يبطل الصيام، لأنه لا يكون بيد الشخص، ولكن على المسلم الاغتسال منه كما اغتساله من الجنابة إذا خرج منه مني.

المراجع

[1]صحيح البخاري أم سلمة أم المؤمنين ، البخاري ، صحيح البخاري ، 282 ، [صحيح] 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *