هل الشفشفه تبطل الصيام

هل الشفشفه تبطل الصيام
هل الشفشفه تبطل الصيام

هل الشفشفه تبطل الصيام بين المتزوجين نهار الصيام؟ هو أحد الأسئلة الهامة التي تُطرح من قبل العددي من الأزواج الحريصين على عدم إفساد صيامهم بأي وسيلة كانت، وفي مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم إيضاح المقصود من الشفشفه، كذلك سيتم إيضاح الحكم الشرعي لها.

هل الشفشفه تبطل الصيام

يجوز القيام بالشفشفه بين الزوجين نهار الصيام، ولكن بشرط أن يحرص كلا الطرفين على عدم الوصول إلى اللذة القصوى أو الإنزال، لأن ذلك يعتبر مفسدًا للصيام، حيث إنه يُقصد بالشفشفه هو تقبيل الزوجة من الفم مع تبادل اللعاب فيما بينهما، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يباشر زوجاته بالتقيبل واللمس في نهار الصيام، فالقُبل التي لا يخرج معها المني جائزة ولا تبطل الصيام.[1]

نرشح لك قراءة المقالات التالية أيضًا:

هل الحضن والبوس يبطل الصيام

حضن الزوجة وتقبيلها نهار الصيام لا يعد مبطلاً للصيام طالما أنهما لم يصلا إلى اللذة والشهوة، ولم يكن هناك إنزال للمني، ولكن على الطرفين الحرص أشد الحرص على عدم المبالغة في دلك، حتى لا يصل إلى الجماع الذي يعد مبطلاً للصيام، وقد كره بعض العلماء مباشرة الزوجة أو لمسها أو تقبيلها لمن كانت له شهوة قوية، حتى لا يصل إلى مرحلة الإنزال أو الجماع.[2]

ختامًا تم إيضاح حكم هَل الشَفشَفه تُبطل الصيَام فقد ذُكر الحكم الشرعي للشفشفه، وفيما إذا كانت تعتبر مفسدة للصيام، كذلك ذُكر حكم الحضن والبوس، وفيما إدا كان مبطلاً للصيام.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل تلامس الزوجين يبطل الصيام؟

هل تلامس الزوجين يبطل الصيام؟
لا، تلامس الزوجين لا يتعبر مبطلاً للصيام، فلمس الزوجة أو تقبيلها أو حضنها لا يبطل صيام الصائم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقبل زوجاته ويباشرهن وهو صائم.

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام إسلام ويب؟

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام إسلام ويب؟
يجوز حضن الزوج لزوجته نهار الصيام، ولا حرج في دلك أبدًا، ولكن لا يجوز في حالة غلب على ظن الزوجين أنه سيحدث إنوال للمني جراء دلك.

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان بعد الإفطار؟

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان بعد الإفطار؟
يجوز تقبيل الزوجة ومباشرتها وجماعها بعد الانتهاء من الصيام في فترة الليل.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *