هل قول جمعة مباركة بدعة

هل قول جمعة مباركة بدعة
هل قول جمعة مباركة بدعة

هل قول جمعة مباركة بدعة؛ حيث إن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين كافة، وقد أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نبدأه بالاغتسال والتطيّب، ثم نتوجه إلى أداء صلاة الجمعة في المسجد التي هي واجبة على الرجال، فهل يجوز التهنئة بقول جمعة مباركة في يوم الجمعة؟ في مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هذه المسألة.

هل قول جمعة مباركة بدعة

قول جمعة مباركة هو من البدع المستحدثة التي لم يرد عليها دليل من القرآن الكريم ولا من السنّة المطهّرة، كذلك لم يكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام يهنئون بعضهم البعض بيوم الجمعة سواءً بقولهم جمعة مباركة أو بغير ذلك من الألفاظ، لذا فقول جمعة مباركة كل يوم جمعة هو أمر لا يُشرع ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.[1]

فيما يلي قائمة بمقالات مقترحة مرتبطة في سياق الموضوع:

هل يجوز قول جمعة مباركة الشيخ صالح الفوزان

لم يبيح الشيخ الفوزان قول جمعة مباركة، واعتبرها من الأمور المُحدثة التي لم يرد عليها دليل، وهي ليست من فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته الكرام، ولا يجوز إحداث أمور لم يفعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته، لذا فقيام بعض الناس بتبادل الرسائل والمسجات من خلال الجوال في كل يوم من أيام الجمعة، وختمها بقول جمعة مباركة هو أمر غير جائز وغير مشروع.[1]

نهاية؛ تم إيضاح هل قول جمعة مباركة بدعة حيث تم التعرّف على الحكم الشرعي لذلك الأمر، كذلك ذُكر فيما إذا كان يجوز قول جمعة مباركة للشيخ الفوزان.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز قول جمعة مباركة ابن باز؟

هل يجوز قول جمعة مباركة ابن باز؟
إذا قالها المسلم من غير مداومة عليها أو اعتقاد بها فهذا جائز، ولكن ترك قولها أفضل وأحسن حتى لا يعتبرها البعض سنّة.

ما هو حكم قول جمعة طيبة إسلام ويب؟

ما هو حكم قول جمعة طيبة إسلام ويب؟
قول جمعة مباركة هو من البدع المستحدثة التي لم يرد عليها دليل من الشرع، وخاصة إذا كان يقولها المسلم على وجه التعبّد واعتقاد سنّيتها.

ما هو حكم قول جمعة مباركة دار الإفتاء؟

ما هو حكم قول جمعة مباركة دار الإفتاء؟
قول جمعة مباركة هو من باب الدعاء للآخر بأن تكون جمعته طيبة مباركة، فلا حرج في هذا الدعاء، ولكن لا يجب نسبة هذا الدعاء إلى النبي أو صحابته لأنه لم يرد عنهم.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *