هل مسموح تظليل كامل السيارة في السعودية

هل مسموح تظليل كامل السيارة في السعودية
هل مسموح تظليل كامل السيارة

هل مسموح تظليل كامل السيارة في السعودية وفقا لاشتراكات التي حددتها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، للراغبين في تغير شكل المركبة لديهم، حتى لا يقع عليهم مخالفات مرورية، ويلقي موقع ويكي الخليج الضوء على المسموح به في تظليل السيارات في المملكة العربية السعودية، وضوابط التظليل بجانب مخالفة تظليل السيارات.

تظليل السيارات

تسمح الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بإجراء بعض أنواع التظليل على السيارات وهو وضع ساتر على الزجاج من أجل حماية مجسم السيارة أو الزجاج، أو من أجل التظليل الحراري أو ما يعرف بالعازل الحرارة للمركبة، وتوجد أنواع عدة لتظليل المركبات من بينها “النانو سيراميك” لجعل الرؤية واضحة أو الحماية من أشعة الشمس وتظليل الأقلام المعدنية لحماية جسم السيارة من أي خدوش، بالإضافة أو الفيلم الصبغي لفيلم الصبغي لحماية السيارة من درجات الحرارة المرتفعة وأيضًا الفيلم المعدني وغير المعدني والكربوني للوقاية من أشعة الشمس الضارة.[1]

هل مسموح تظليل كامل السيارة

تعد تظليل السيارة أو المركبة بشكل كامل مخالفة مرورية جسيمة تعرض مرتكبها لدفع غرامات مالية طائلة تصل إلى حد دفع 900 ريال سعودي، ولكن وفقا للوائح الإدارة العامة للمرور، فإن يسمح بظليل 30% من جسم السيارة ما عدا الزجاج الأمامي والخلفي لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية ما عدا الجهات الحكومية.

شروط التظليل المسموح للسيارات

وضعت الإدارة العامة للمرور شروطًا وضوابط لتظليل المركبات بشكل شرعي دون التعرض إلى الغرامات وهي:

  • يتوجب أن يكون تظليل شفاف وغير حاجب للرؤية بنسبة لا تتجاوز 02.
  • أن لا يكون التظليل يشبه المرآة أي عاكسا للصورة.
  • أن لا يكون تظليل السيارة به رسومات أو زخارف أو نقوش تحد من شفافية التظليل ما يؤدي إلى تشتت الانتباه.
  • يحظر استخدام أدوات تضر البيئة، أو تسبب أضرار صحية للفرد المستخدم لذا تقوم الجهات المعنية بالإدارة العامة للمور بتحديد أدوات التظليل.
  • يسمح فقط بتظليل السيارات بنسبة 30% من جسم السيارة بدون الزجاج الأمامي أو الخلفي إلا في  في الحالات المرضية، أو إذا كان مالك المركبة من الجهات الحكومية.

الأجزاء المسموح بتظليلها في السيارة

حددت الإدارة العامة للمرور نسبة التظليل المسموح به في السعودية، فهناك أجزاء يسمح بإحداث تظليل عليها في المركبة وهي:

  • الزجاج الجانبي الخلفي: يسمح بتظليل 30 بالمئة للزجاجي الجانبي الخلفي للحالات المرضية وغير المرضية، كما يسمح بتظليل غير شفاف بزيادة 30% للجهات الحكومية والعسكريين.
  • الزجاج الجانبي الأمامي: يسمح فقط للحالات المرضية بتظليل الزجاج الأمامي الجانبي، كما يسمح للجهات السيادة بتظليل بنسبة 30% غير شفاف.
  • تظليل الزجاج الأمامي: غير مسموح بتظليل الزجاج الأمامي للسائق ومرافقيه لجميع الحالات.
  • تظليل الزجاج الخلفي: يسمح فقط بنسبة 30% لمالكي السيارات ممن يعملون في الجهات الحكومية الرسمية.

مخالفة تظليل الزجاج الأمامي

حددت الإدارة العامة للمرور غرامة مالية على مالكي المركبات في المملكة العربية السعودية تقدر قيمتها ما بين 500 ريال سعودي وحتى 900 ريال سعودي في حال قيام مالك السيارة بتظليل الزجاج الأمامي للمركبة، علما بأن قيمة غرامة تظليل السيارات تختلف باختلاف مكان التظليل وأيضا المواد المستخدمة به، بالإضافة إلى أدوات، بحسب ما ورد في لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية.

الفرق بين تظليل 01 و 02

تسمح إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بالحد المسموح للتظليل في مستوى الشفافية 02، وأيضا 01، ويستخدم التظليل 01 في حالة القيام بتظليل السيارة بنسبة 50% ويستخدم للزجاج، أم تظليل 02، فهو يستخدم كعازل لجسم السيارة من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، كما أنه لا يحجب الرؤية حال استخدم في الزجاج، ويتصف لونه بالأسود.

الفرق بين تظليل 01 و 02

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم توضيح هل مسموح تظليل كامل السيارة في السعودية، وما هي الأجزاء المسموح بها التظليل في المركبات كما حددتها الإدارة العامة للمرور، بجانب كم تبلغ قيمة مخالفة تظليل الزجاج الأمامي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل مسموح تظليل الزجاج الامامي للسيارة؟

هل مسموح تظليل الزجاج الامامي للسيارة؟
لا يسمح بتظليل الزجاج الأمامي للسيارة، إذ يقتصر التظليل للزجاج الجانبي (الأمامي والخلفي) من النوع الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخل المركبة بحيث لا تزيد نسبة التظليل على (30%)، كما يشترط أن لا يكون التظليل عاكساً للصورة "على هيئة مرآة"، ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تحد من الشفافية.

هل التظليل الخلفي مخالف؟

هل التظليل الخلفي مخالف؟
الأجزاء المسموح بها تظليل السيارة هي أجزاء الزجاجية الجانبية، وذلك في المقاعد الخلفية فقط، ولا يمكن بأي حال من الأحوال وضع أي من التظليلات، على الزجاج الأمامي ، الذي يخص كلًا من السائق والمرافق، إلا في بعض الحالات المرضية، التي تضمن شروطًا خاصة، وأيضا لا يمكن وضع تظليل على الزجاج الخلفي إلا للجهات الحكومية أو العسكريين.

ما هو سبب منع التضليل للسيارات؟

ما هو سبب منع التضليل للسيارات؟
وفقا للوائح والقوانين المنظمة للمرور فإن المبالغة في تظليل السيارات يعرض حياة مستخدم المركبة للخطر، بسبب عدم وضوح الرؤية بالنسبة للسائق، ومن ثم تؤثر على القيادة الصحيحة وتهدد السلامة المرورية ومستخدمي الطريق.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *