هل يجوز الشرب وقت الاذان

هل يجوز الشرب وقت الاذان
هل يجوز الشرب وقت الاذان

هل يجوز الشرب وقت الاذان فالصيام يبدأ مع طلوع الفجر الصادق، وينتهي بغروب الشمس وحلول الليل، ويجب على المسلم الامتناع عن الأكل والشرب والمعاصي واتّباع الشهوات في وقت الصيام، ليصوم صيامًا صحيحًا مقبولًا عند الله تعالى، وعبر موقع ويكي الخليج سيتمّ الحديث عن حكم الأكل والشرب في وقت أذان الفجر وهل يفسد الصيام بذلك؟

هل يجوز الشرب وقت الاذان

يجوز الشرب مع الأذان إذا وجد فرقٌ بين وقت الأذان ووقت طلوع الفجر الصحيح، وذلك قول بعض أهل العلم، لكنّ ليس كل المسلمين يتيقنون من أنّ الأذان لا يُؤذن في الوقت الصحيح لطلوع الفجر ولا يوافقه، لذا فالأحوط للمسلم والأفضل هو ترك الأكل والشرب عند سماع الأذان، سواءً وافق وقت الأذان وقت الفجر الصحيح، أم لم يوافقه، وذلك ليكون صيام المسلم صحيحًا بإذن الله، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب

حكم شرب الصائم للماء أثناء أذان الفجر ابن باز

ورد عن الشيخ ابن باز، من الواجب على المسلم أن يحتاط لئلّا يطر فينتهي من طعامه وشرابه قبل أن يؤذن للصبح أو الفجر، لكن لا بأس لمن أكل ما في يده أو شرب ماءً أثناء الأذان، لأنّ الأذان ما هو إلّا إعلانٌ يخبر عن الصبح، وليس هو وقت تعيين طلوع الفجر الصحيح الصادق، والله تعالى قد أمر بالإمساك من الطعام والشراب عن التبيّن من طلوع الفجر والتفريق بين الخيط الأبيض والخيط الأسود، فلا حرج على من تناول شيئًا يسيرًا عند سماع الأذان والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل

وفي الختام، تم بيان هل يجوز الشرب وقت الاذان، وتمّ تسليط الضوء على الحكم الشرعي في هذه المسألة عند الشيخ ابن باز وغيره من أهل العلم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز شرب الماء عند سماع الاذان الاول؟

هل يجوز شرب الماء عند سماع الاذان الاول؟
إذا كان المؤذن يؤذن قبل دخول الفجر، فلا حرج في الأكل والشرب ما لم يطلع الفجر ولو بعد الأذان.

هل يجوز شرب الماء عند قول الله اكبر؟

هل يجوز شرب الماء عند قول الله اكبر؟
إذا تبين الفجر حُرّم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات التي أحلها الله سبحانه وتعالي.

ما تفعل إذا أذن الفجر وفي فمه طعام؟

ما تفعل إذا أذن الفجر وفي فمه طعام؟
من تيقن طلوع الفجر الصادق لزمه الإمساك ، وإن كان في فمه طعام لزمه أن يلفظه ، فإن لم يفعل فسد صومه . وأما من لم يتيقن طلوع الفجر ، فله أن يأكل حتى يتيقن.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *