هل يجوز المباركة بشهر رمضان

هل يجوز المباركة بشهر رمضان
هل يجوز المباركة بشهر رمضان

هل يجوز المباركة بشهر رمضان؟ مع اقتراب موعد شهر رمضان، وبقاء ساعات قليلة تفصل بيننا وبينه يقوم الكثير من الناس بتبادل التهاني والتبريكات بدخول هذا الشهر العظيم المبارك، فهل يجوز تبادل التبريكات في شهر رمضان؟ هذا سوف يكون موضوع موقع ويكي الخليج في السطور القادمة.

هل يجوز المباركة بشهر رمضان

يجوز تبادل التهاني والمباركات بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يفرحوا ويستبشروا بقدومه عليهم، كذلك كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُخبر أصحابه ويُبشرهم بقدوم هذا الشهر العظيم، ويحفزهم على قيامه وصيامه وإتمام عبادته كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أتاكم شهرُ رمضانَ ، شهرٌ مبارَكٌ ، فرض اللهُ عليكم صيامَه ، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ ، و تُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ)[1]، وذلك لأن شهر رمضان شهر مغفرة الذنوب، والعتق من النار، وفيه ليلة عظيمة هي خير من ألف شهر؛ ألا وهي ليلة القدر.[2]

شاهد أيضًا: اذا احد قال اللهم بلغنا رمضان وش ارد

في الختام تم التعريف في هَل يَجوز المُباركة بشَهر رَمَضان حيث ذكرنا الحكم الشرعي للتهنئة في رمضان، وتعرفنا على حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن رمضان.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ماذا يقال في تهنئة رمضان في الإسلام؟

ماذا يقال في تهنئة رمضان في الإسلام؟
يُقال: شهر مبارك، أو بارك الله لك شهرك أو ما شابه من ألفاظ، ويرد المهنئ بمثل ما هُنئ به، فيقول مثلاً: وهو مبارك عليك، ولك مثل هذا أو غيره من ألفاظ مباحة.

المراجع

[1]صحيح الجامع أبو هريرة،الألباني ،صحيح الجامع ، 55 ،صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *