هل يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع

هل يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع حيث يحدث أن ينهي المسلم مناسك الحج، فيبقى في مكة بعد أن يطوف طواف الوداع، وذلك لأسباب مختلفة، فما حكم المبيت في مكة بعد طواف الوداع، وما هي المدة المسموح بها للبقاء في المكة، وعليه يعرض موقع ويكي الخليج الإجابة عن هل يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع.

هل يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع

لا يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع، كما لا تجوز الإقامة فيها مدة طويلة بعده أيضاً، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حتَّى يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِ بالبَيْتِ”[2]، كما قال ابن عباس -رضي الله عنهما-:”أُمِرَ النَّاسُ أنْ يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بالبَيْتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ[3]، وعليه فإن الإقامة في مكة المكرمة بعد إنهاء الحج بطواف الوداع غير صحيحة شرعاً، ويختلف حكم البقاء لمدة قصيرة في حالات محددة.

شاهد أيضًا: هل يجوز رمي الجمرات في اليوم الثالث قبل الزوال

حكم المبيت في مكة بعد طواف الوداع

إن المبيت في مكة المكرمة بعد طواف الوداع غير جائز، فقد حدد الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهاية مناسك الحج بطواف الوداع، وقد قيل عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه وفي حجة الوداع، طاف طواف الوداع آخر الليل، ثم أقام صلاة الفجر، وسافر، وهنا الواجب أن يقتدي الحاج به، وأن يطبق وصاياه في القيام بمناسك الحج، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: “خذوا عنِّي مناسِكَكم”[4]، وعليه فإن المبيت في مكة بعد طواف الوداع غير جائز شرعاً، وتترتب عليه إعادة طواف الوداع.

شاهد أيضًا: هل يجوز تكسير عظام الاضحيه

قدر المكث المسموح به بعد طواف الوداع

لم يحدد الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدة المسموحة للمكوث في مكة بعد طواف الوداع، كما لم يحدد العلماء ذلك،  وقد اتفق على أن البقاء في مكة لمدة من الزمن جائزة في حال كان البقاء لسبب ضروري كالإعداد للسفر أو انتظار الرفقة أو المرض، ولا تجب هنا إعادة طواف الوداع، فيما تجب إعادته إذا بقي الحاج لغير الأسباب الآنفة الذكر، والله سبحانه أعلم.

وبهذا تمت الإجابة عن هل يجوز المبيت في مكة بعد طواف الوداع، فضلاً عن بيان حكم المبيت في مكة بعد طواف الوداع، وقدر المكث المسموح به بعد طواف الوداع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ماذا يفعل الحاج بعد طواف الوداع؟

ماذا يفعل الحاج بعد طواف الوداع؟
يسن للحاج الذي أنهى مناسك الحج بطواف الوداع أن يصلي ركعتين فالرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي ركعتين بعد طواف الوداع.

هل يجوز من مكة دون طواف الوداع؟

هل يجوز من مكة دون طواف الوداع؟
لا يجوز للحاج الخروج من مكة دون أداء طواف الوداع، ومن قام بذلك فقد وقع في المحظور.

هل يجوز الذهاب للسوق بعد طواف الوداع؟

هل يجوز الذهاب للسوق بعد طواف الوداع؟
لا حرج في ذهاب الحاج للسوق بعد طواف الوداع إذا كان لشراء حاجات تخص السفر والله أعلم.

المراجع

[2]صحيح مسلمالراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | الصفحة أو الرقم : 1327 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 
[3]صحيح البخاريالراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | الصفحة أو الرقم : 1755 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 
[4]غاية مأمول الراغبالراوي : - | المحدث : ابن الملقن | الصفحة أو الرقم : 30 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *