هل يجوز تعليق زينة رمضان

هل يجوز تعليق زينة رمضان
هل يجوز تعليق زينة رمضان

هل يجوز تعليق زينة رمضان وما حكم تعليق الفوانيس فرحًا بقدوم شهر رمضان المبارك، فالمسلمون بغالبيتهم العظمى ينتظرون شهر القرآن وشهر الصيام طوال العام، ومع اقترابه يبدأ المسلمون بإظهار فرحهم وبهجتهم بحضوره، ويقوموا بتزيين البيوت والشوارع ونحوها استقبالًا لها، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم بيان حكم زينة رمضان إسلام ويب وحكم تعليقها.

هل يجوز تعليق زينة رمضان

إن تعليق زينة رمضان أمرٌ مباح إذا خلت من أي محظور شرعي، فقد أخبر أهل العلم أنه يباح للمسلم أن يقوم بتعليق زينة رمضان إذا لم يصاحبها أي نوع من أنواع الموسيقا، أو إن خلت الزينة من التبذير والإسراف، ولم يكن معها أمور محرمة كاحتوائها على صور ذات روح، لأن التزيين بأمور ترافقها هذه المحظورات أمرٌ محرم، وكذلك لا بدّ من الزينة أن لا يرافقها اعتقاد أنها من باب التعبد والتقرب إلى الله في رمضان.[1]

اقرأ أيضًا: حكم تعليق زينة رمضان ابن باز

حكم تعليق الهلال والنجمة المضاءة في رمضان

يباح للمسلم أن يعلق الهلال أو النجمة المضاءة في شهر رمضان احتفالًا وفرحًا لا تعبدًا واعتقادًا، فلا يظن المسلم أن هذه الرموز هي رموز المسلمين؛ لأن ذلك لا أصل له في الشريعة الإسلامية، وكذلك لا يعتقد بأن لهذه الزينة فضل معين أو أنه ينال من خلال أجرًا من عند الله، إنما هي مظهر من مظاهر الفرح والسعادة بقدوم شهر رمضان، وكذلك يحذر من أن ترافقها أي مخالفات شرعية أخرى.[2]

اقرأ أيضًا: حكم زينة رمضان ابن باز

تعليق الفوانيس والزينات في شهر رمضان

الفوانيس بذاتها ابتهاجًا وفرحًا وعادةً لا بأس بتزيين البيوت بها في شهر رمضان، وذلك لأن تعليقها من باب العادة، وليس من باب العبادة، والأصل في العادات الحل والإباحة، على أن يحرص المسلم أن لا يرافق هذه الفوانيس والزينات معتقدات بأنها من العبادة، أو من السنة، ونحو ذلك والله أعلم.

بهذا، تم بيان مسألة هل يجوز تعليق زينة رمضان، حيث تم بيان أقوال أهل العلم في مسألة زينة رمضان وضوابط إباحتها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل فوانيس رمضان أو زينة رمضان حرام أو بدعة؟

هل فوانيس رمضان أو زينة رمضان حرام أو بدعة؟
فوانيس رمضان ليست بدعة ما لم يرافقها اعتقاد بأنها من العبادة.

ما معنى كلمة فانوس؟

ما معنى كلمة فانوس؟
هو مصباح أو مشعل يستضاء به، ويوضع داخل غطاء يحميه من الهواء والغبار والمطر. يستمد الضوء من بطاريات كهربائية أو غاز الأسيتيلين أو البنزين أو الكيروسين. ويمكن حمل بعض أنواع الفوانيس من مكان لآخر.

لماذا سمي فانوس رمضان بهذا الاسم؟

لماذا سمي فانوس رمضان بهذا الاسم؟
لأن وجوده اقترن بحلول شهر رمضان المبارك.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *