هل يجوز للمرضع ان تفطر في رمضان

هل يجوز للمرضع ان تفطر في رمضان
هل يجوز للمرضع ان تفطر في رمضان

هل يجُوز للمُرْضِع أن تُفطر في رَمَضان؟ هو أحد الأسئلة التي يتم طرحها بكثرة بمجرد دخول شهر رمضان، فالحمل والرضاع هو أمر قد يتصادف في رمضان، فهل يجوز للمرضعة أن تفطر في رمضان؟  في موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هذا الحكم الشرعي، وسيتم بيان تفاصيله وحيثياته.

هل يجوز للمرضع ان تفطر في رمضان

لا يجوز أن تفطر المرضع إلا إذا خافت على نفسها أو ولدها من المشقة أو التعب أو الهلاك في حال صيامها، في هذه الحالة يجوز لها أن تفطر، وأما إذا كانت لا تتأثر بالصيام، ولم تكن تخشى على نفسها أو ولدها من المضرة، في هذه الحالة يجب أن تصوم، ولا يجوز لها أن تفطر، وإذا أفطرت المرضع في رمضان خوفًا من المشقة والتعب، فيجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب الرضاع بعد انتهاء رمضان.[1]

اقرأ أيضًا: اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم

كيف تقضي المرضع صيام رمضان

الأصل أن تصوم المرضعة، إلا في حال الخوف على نفسها وولدها من التأثر بالصيام، وعليها القضاء، فإذا استمرت المرأة بالإرضاع حتى دخل عليها رمضان آخر وهي لا تزال ترضع، فإنها تقضي ما عليها من أيام أفطرتها في رمضان متى انتهت من الرضاع، ولا يترتب عليها كفارة، وإنما القضاء فقط، لأنها إنما أفطرت لعذر شرعي مباح. [2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم

ختاما؛ تم التعريف في هَل يَجوز للمُرضع ان تفطر في رمضان حيث ذكرنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا كذلك على طريقة قضاء المرضع للأيام التي أفطرتها بسبب الرضاع.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم صيام المرأة الحامل والمرضع؟

ما هو حكم صيام المرأة الحامل والمرضع؟
الأصل أن تصوم الحامل والمرضع، إلا في حال شق عليهما الصيام ولحقهما التعب جراء ذلك، في هذه الحالة يجوز الإفطار والقضاء فيما بعد.

هل يجوز قضاء الصيام للمرضعة؟

هل يجوز قضاء الصيام للمرضعة؟
نعم، يجب على المرضعة التي أفطرت في رمضان بسبب الرضاع، أن تباشر إلى قضاء ما عليها من أيام فور الانتهاء من فترة الرضاعة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *