اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة pdf للطباعة

اذاعة عن الجد والاجتهاد

اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة pdf للطباعة أو التحميل المباشر، وهو موضوع من أهم المواضيع وأكثرها حساسية بالنسبة لطلبة مؤسسات العلم على اختلاف مستوياتها؛ مما يمكن مناقشته وتسليط الضوء عليه في مواضيع الإذاعات المدرسية الصباحية، لذا يناقش ويكي الخليج فيما يلي من السطور تفاصيل دقيقة عنه، باستقراء نتائج بعض التجارب مع التفوق لمعرفة الأساسيات والمقومات والآثار الناجمة عن الجد والاجتهاد.

مقدمة اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة

بسم الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين حمداً كثيراً يوافي النعم، اللهم صلّ على نور الهدى محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيرا؛ أما بعد:

نلتقي بكم أيها الأحبة الكرام في هذا الاجتماع الصباحي المعتاد في أيامنا الدراسية، والذي بات جزءً لا يتجزّأ من العملية التربوية لنناقش أحد المواضيع الهامّة للطلبة وذويهم وحتى معلميهم، ألا وهو موضوع الجد في الدراسة والمثابرة عليها، والذي تنطلق أهميته من تقييم مستوى الطلبة وقدر استفادتهم من وجودهم في المؤسسات التعليمية،……. إذاً فهو موضوع هام وشيّق تم انتقاؤه بعناية فائقة من الحاجة الملحة لطرحه ومناقشته أمام السادة الحضور جميعاً مدرسين وطلابا، وآمل أن يحالفنا التوفيق فيما يفيدكم خلال ما تم إعداده لهذا الموضوع ضمن فقرات إذاعية اليوم.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العلم وأهميته وفضله في الإسلام كاملة العناصر

اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة

الإذاعة المدرسية بوابة من بوابات المعرفة ومنهل بسيط وسهل من مناهل العلم التي يقف فيها الطالب موقف المتلقي لخلاصة المعلومات القيمة عن موضوع الإذاعة الذي جاء في عنوانها، وفي إذاعة اليوم سيتم التطرق لإذاعة تتحدث عن الجد والاجتهاد والمثابرة على العلم والتعلم، التي نبدأها بآيات قرآنية من كتاب الله يتلوها على مسامعنا الطالب الخلوق “اسمه” بصوته الشجي:

اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة

آيات قرآنية عن الاجتهاد في الدراسة

السلام عليكم ورحمة الله أشكر السيد معد الحفل على هذا التقديم المميز؛…… إن موضوعنا اليوم ورد في كتاب الله بمواضع عدة، فقال تعالى في محكم التنزيل عن تمييز أهل العلم عن سواهم في الدرجة بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.[1]

كما ميّز أهل العلم عن سواهم من فاقديه فقال:

{أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}[2].

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

حديث عن الاجتهاد في الدراسة

والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف وهي من إعداد الطالب “اسمه” فليتفضل إلى المنبر مع فائق الاحترام والتقدير:

  • السلام عليكم ورحمة الله؛ لقد حثنا النبي الهادي على العلم وعلى بذل الجهد والمشقّة في سبيله، فعده في مرتبة الجهاد وأجره كأجره، فقال:

    “مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ”.[3]

  • وفي عظمة قدر العلم قال رسول الله:

    “مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ”.

كلمة عن الاجتهاد في الدراسة

كل الشكر والامتنان للأستاذ “اسمه” على ما ألقى على مسامعنا، والآن كلمة الصباح مع السيد المدير فليتفضل مع الشكر:

السلام على من اتبع الهدى، السلام عليكم أحبائي وأعزاءي الحضور، إن صباحكم المشرق والاجتماع بكم حاجة ملحة، فمن الإصرار والعزيمة المقروءة بأعينكم نستشعر الأمن والأمان على مستقبل الوطن وأنتم بناته الأشداء والمثابرين، أيها الطلبة الأعزاء إن المثابرة على العمل والدراسة دليل على إيمانكم بضرورة ما تقدمون عليه وهو ما يتطلب منكم التنظيم للوقت واحترام المجهود الذي يتقدّم به معلميكم، واستثمار الحصة الدراسية أمر هام فلا إضاعة للوقت والتركيز مع المعلم من بداية الحصة حتى نهايتها كفيل بالاستثمار الأمثل، كما أن الكلمات الإيجابية التي ستتلقونها جراء الإعجاب باجتهادكم سيعطيكم دفعة نوعية للتقدم والنجاح، أتمنى من الجميع فهم ما عنيت وتكريس كل الجهود في سبيل تحقيق الحلم بالنجاح والتفوق،….. اكتفِ بما قيل وأودعكم، وكلي أمل بمستقبل زاهر للجميع.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة pdf متنوعة الفقرات

هل تعلم عن الجد و الاجتهاد؟

وإلى فقرة هل تعلم الغنية بالمعلومات القيمة نتوجه سراعاً للاستمتاع بما سيقدمه ويتلوه على مسامعنا الطالب المميز والخلوق “اسمه” مما عمل جاهداً في إعداده، فليتفضل مع جزيل الشكر على كل الجهود المبذولة من قبله:

السلام عليكم ورحمة الله:

  • هل تعلم صديقي الطالب أن الملل يقتل الهمّة، ويثبّت العزيمة على الدراسة، فلا بد من الترويح عن النفس كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • هل تعلم صديقي الطالب أن التعاون أمر جيد بالنسبة للمثابرة على الدراسة، فتعاونك مع الأصدقاء يقوي فهمك للمسائل وتعاونك مع معلميك سيزيد من حبّك للدراسة.
  • هل تعلم صديقي الطالب أن التأمل بالنجاح وانتظاره لا يصنع لك النجاح، لكن من الممكن أن يعطيك الروح الإيجابية للعمل والاجتهاد إذا ما اقتران بالطموح العالِ.
  • هل تعلم صديقي الطالب أن الجد والمثابرة في الدراسة يتوقفان على التركز التام، ومتى تشوش الذهن والتفكير كانت النتائج مخيبة.
  • هل تعلم صديقي الطالب أن التوكل على الله قبل الامتحان مطلوب لمن لا بد أن يسبقه العمل الجاد.

فقرة الدعاء فى الاذاعة المدرسية

والآن ننتقل بكم لفقرة الدعاء يقدمها الأستاذ القدير “اسمه” مدرس مادة التربية الإسلامية في هذا الصرح العلمي، فليتفضل مشكوراً:

ارفعوا أيديكم إلى السماء وقولوا آمين؛ اللهم اهدنا بمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا بمن توليت، فإنك قاضٍ بالحق، ولا يقضى عليك، اللهم انصر فينا دينك، اللهم متعنا بنعمك، اللهم لك الحمد على نعمة العقل فارزقنا رجاحته، اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ ولاة أمورنا ووفقهم لكل خير، آمين آمين وصلى اللهم على سيدنا محمد والمرسلين.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الغياب والتاخر الصباحي بالفقرات

خاتمة اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة

وفي الختام؛ لا يسعنا إلا أن نرجو لكم كل التوفيق وهموم الفائدة مما قدمنا، ونسأل الله أن يرضى عنا وعنكم، وأن يفتح عقولكم وبصائركم، والسلام عليكم ورحمة الله.

اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة pdf

من الممكن أن يتم تحميل ملف pdf لإذاعة مميزة وملهمة عن المثابرة في العلم والاجتهاد بالدراسة مباشرةً “من هنا“، وهي إذاعة كاملة الفقرات وغنية بالمعلومات القيمة.

اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة doc

لتحميل ملف وورد مكتوب لإذاعة مميزة وملهمة عن المثابرة في العلم والاجتهاد بالدراسة، فهذا متاح “من هنا“، للاستفادة من مضامينه خلال مساهمات الطلبة ببرامج الإذاعة المدرسية.

ختاماً، يكون قد تم تقديم اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة pdf للطباعة أو التحميل من خلال روابط تحميل مباشرة لملفات من هذه الصياغة أو بصيغة الوورد.

المراجع

  1. ^ سورة المجادلة , الآية 11
  2. ^ سور ة الزمر , الآية 9
  3. ^ صحيح ابن ماجه , لألباني ، أبو هريرة ، 187 ، صحيح

يوزرات انستا ، الرمز البريدي الرياض ، تجميعات غشام 2023 ، رقم طوارئ الكهرباء المجاني ، بطاقات ايوا ، موعد قفل مكه قبل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *