حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية

حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية
حكمة عن الجد والاجتهاد

حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية مكتوبة، ومعدة بملفات جاهزة للتنزيل أو الطباعة المباشرة على الأجهزة، حيث أن فقرة الحكمة من الفقرات المهمة التي يتم طرحها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية، وغالباً ما يتم إعداد هذه الفقرة من المعلمين أو الكادر الإداري أو الطلاب في المدرسة التي تقيم الإذاعة، لذا يقدم موقع ويكي الخليج مجموعة من فقرات الحكمة عن الجد والاجتهاد للإذاعة المدرسية، وروابط تحميل الفقرات على هيئة ملفات معدة للتداول.

حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية

الجد في العمل هو أساس نجاحه، فمن جد وجد، لذا على كل شخص الاجتهاد في عمله وعلمه ليكون المثل الأعلى والقدوة لغيره، وفيما يلي مجموعة من لحكم عن الاجتهاد والجد للإذاعة المدرسية:

  • إذا أردت أن تجذب إليك الأشخاص المجتهدين، عليك أن تكون مجتهداً، فلا يلتفت إليك شخصاً لا يرى فيك صفات مشتركة معه، لذا إذا أردت أن تجذب إلك شخص أعلم صفته واجتهد على نفسك لتحصلها.
  • ليس الشخص الفاشل هو الشخص الذي لا يستطيع عمل شيء صحيح، بل هو الذي يعمل عمل محدود رغم أنه يستطيع عمل الكثير.
  • إنما التوفيق مشروطاً بالاجتهاد، فحتى يتوفق شخصاً ما لا بد من أن يجتهد، أي أن التوفيق مشروطاً بالاجتهاد، وإذا توفق الإنسان في حياته كان شخصاً ناجحاً مجتهد.
  • عندما يعمل الإنسان ثماني ساعات يومياً باجتهاد، يمكنه من أن يغدو في المستقبل مديراً ويعمل يومياً لساعة واحدة فقط.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العلم وأهميته وفضله في الإسلام كاملة العناصر

حكم عن الاجتهاد في الدراسة للإذاعة المدرسية

الجد والاجتهاد في المدرسة هو أساس التفوق والنجاح، فلن تجد طالباً متفوقاً متقاعس متكاسل عن دروسه، وعلى الراغبين بالتفوق سلك طريق الاجتهاد للوصول لهدفهم المنشود، ومن الحكم عن هذا الموضوع يتم ذكر:

  • يبقى الإنسان عالماً ما دام يطلب العلم، ويغدو جاهلاً عندما يظن أنه أصبح عالماً، فالإنسان يموت وهو ناقص علم.
  • لا يمكن لأي شخص أن يُحيط بالعلم كله، لذا على الناس أن يتزودوا من كل علمٍ أحسنه.
  • الحياة التي لا يخوض فيها الإنسان حرباً للتزود بالعلم، والوصول للمعرفة هي ليست حياة، ولا نستحق أن نعيشها.
  • من يرغب بأن يغدو مستقبلاً إنساناً ناجحاً فليس عليه أن يخالط الأشخاص الجهلاء، بل أن يكون كل رفاقه من الناجحين.

اقرأ أيضًا: اذاعة عن الجد والاجتهاد في الدراسة مُلهمة pdf للطباعة

حكم عن الاجتهاد والنجاح للإذاعة المدرسية

حتى تصل للب الثمرة عليك التخلص من القشرة لأن على الإنسان أن يبذل جهده حتى يحقق هدفه، لذلك كي ينجح المرء عليه أن يجتهد ويعمل بجد وصولاً إلى النجاح، ومن الحكم عن الاجتهاد والنجاح التي تصلح للإذاعة نذكر:

  • يهب الله كل المخلوقات في هذا الكون رزقها، حتى الطير، لكنه لا يضع له رزقه في عشه، بل أنه يسعى مجتهداً طلباً للرزق، لهذا علينها الاجتهاد للوصول إلى الهدف.
  • لا يرزق الله سبحانه وتعالى الإلهام إلا لشخص ذو فكر سوي، ولا يلقَ التوفيق من الخالق إلا الإنسان الذي داوم على جده واجتهاده.
  • إن النجاح ثمرة لا يقطفها إلا كل مجتهد، فالنجاح هو حصيلة الجهود الكثيرة التي يبذلها أي شخص في كل يوم بغية الوصول لهدفه المنشود.
  • إن الشخص الناجح هو الذي يقول دوماً دعني أعمل، وإن فشل كرر المحاولة، أما الفاشل هو الذي كلما عرض عليه عملاً يقول: هذا ليس عملي.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة عن الجد والاجتهاد مختصرة pdf

حكم عن العمل والجد للإذاعة المدرسية

العمل هو السبيل الذي يضمن للإنسان كرامته، ويحميه من ذلة السؤال، وحتى ينجح المرء بعمله عليه أن يقوم به بجد ونشاط، ومن الحكم عن العمل والجد للإذاعة المدرسية ما يلي:

  • إن الإنسان الذي لا يقوم بعمله عندما يكون باستطاعته ذلك، لم يقوم به عندما يكون مضطر على العمل، فالعمل يحتاج للاجتهاد.
  • من يكرر الروتين الذي يعمل فيه يومياً لم يصل بحياته لأي شيء جديد، ولم يحقق إلا كل ما يحققه بشكل دائم.
  • العمل ليس عقاب كما يعتقد الكثير من الأشخاص الجاهلين، فالعمل هو قوة الإنسان، وعزوته وعزته وكرامته، فعلى الإنسان العمل بجد ليكون شخصاً ناجحاً.
  • لا تطلب من شخص السرعة في العمل على حساب جودته، فالعمل لا يقاس بمدى الوقت الذي قضيته لإتمامه، بل بمدى الوقت الذي كلفك لجودته وإتقانه.

اقرأ أيضًا: كلمة صباحية عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية مختصرة

حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية pdf

بات من الممكن تحميل فقرات الإذاعة المرفقة أعلاه على هيئة ملف pdf “من هنا” مباشرةً، حيث تقدم في الملف مجموعة من الفقرات والحكم عن الاجتهاد والجدّ والتي تناسب الإذاعات المدرسية المقامة عن هذا الموضوع للاستفادة منها بعدة أغراض.

اقرأ أيضًا: كلمة صباح عن العودة إلى المدرسة للإذاعة المدرسية

حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية doc

يمكن تحميل الحِكم عن الجّد والاجتهاد التي عرضت في هذا المقال على هيئة ملف وورد “من هنا” مباشرةً، حيث تم إغناء الملف بمجموعة من الحِكم والعِبر عن الجّد والاجتهاد، وعلاقته بتقدم الإنسان ونجاحه للاستفادة منه في الإذاعات التي تحمل نفس هذا الموضوع.

وهكذا بَلغ ختام المقال المعنون بـ حكمة عن الجد والاجتهاد للاذاعة المدرسية، والذي تم إثراؤه مجموعة من الفقرات التي تحمل في طياتها حِكم عن الاجتِهاد والجّد تصح للإذاعات المدرسية المقامة بهذا الموضوع، وعلى هيئة ملفات معدة للتداول.

اقرأ أيضًا:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *