احتفال يوم العلم السعودي 2023 / 1444 الفعاليات (الاوقات + المواعيد)

احتفال يوم العلم السعودي 2023 / 1444 الفعاليات (الاوقات + المواعيد)
احتفال يوم العلم السعودي

احتفال يوم العلم السعودي 2023 / 1444 الفعاليات (الاوقات + المواعيد) وفقاً لوزارة الثقافة السعوديّة، حيثُ تم إقرار اليوم الحادي عشر من مارس في كل عام ميلاديّ مناسبةً وطنية تحت اسم “يوم العلم” في السعودية، والذي يترافق معه عداً من الفعاليات الثقافية والاحتفالات الشعبيّة التي يعرضها موقع ويكي الخليج تفصيلاً.

يوم العلم في المملكة العربية السعودية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الأول من مارس الماضي بأن يكون اليوم الحادي عشر من مارس في كل عام يوماً مخصصاً للعلّم السعوديّ تحت اسم “يوم العلم”، وقد جاء الأمر الملكي انطلاقاً من القيمة الساميّة للعلم الوطنيّ والتي امتدت عبر تاريخ الدولة السعوديّة.

احتفال يوم العلم السعودي

فعاليات يوم العلم بالسعودية

حددّت وزارة الثقافة السعوديّة عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية النوعيّة التي سيتم من خلالها الاحتفال بيوم العلّم في البلاد، والتي تستهدف كافة شرائح المجتمع السعودي من خلال قالب بصريّ غنيّ بالمعلومات الثريّة المتضمنة لكافة ما يتعلق بالعلم السعودي واستخداماته، وبروتوكولاته، دلالاته الرمزية مما يُرسخ من قيمته الوطنية في نفوس أبناء الوطن، وتتضمن أبرز الفعاليّات: [1]

فعالية معرض العلم

تستهدف الفعاليّة رواية تاريخ العلم السعودي على مدار ثلاثة قرون من الزمن متضمنةً تاريخ العلم، مراحل تطوره، عناصره، استخداماته، مع التركيز على بيّرق العارضة والدلالات الوطنيّة والرمزيّة له، حيثُ تسرد الفعالية معلومات ثقافية وأعمال فنية من خلال أربع مراحل هم:

  • المرحلة الأولى “فصول”.
    •  تتضمن المرحلة الأولى أربعة أعمال فنية ينتقل خلالها الزائرون عبر الزمن بدايةً من الأمر الملكي بتخصيص 11 مارس يوماً للعلم، ثم الانتقال زمنياً إلى الماضي لرواية مراحله تطور العلّم عبر قطعتين من القماش المتدليّتين من السقف أحدهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.
  • المرحلة الثانية “رموز ودلالات”.
    • يتم خلال هذه المرحلة تعريف الحاضرين على أهم الرموز والدلالات التي يحملها اللون الأخضر للعلّم السعودي مُنذ تاريخ وضعه الأول متضمناّ السيف وخط الثلث.
  • المرحلة الثالثة “أصول”.
    • تمثل المرحلة الثالثة أصول رحلة معلوماتيّة حول أبرز أصول استخدامات العلم وبروتوكولاته الرسميّة وكيفي التعامل معه، كما تتضمن مواصفاته، المواد المصنوع منها، طريقّة طيّه وبروتوكولات رفع وإنزال العلّم السعودي من ساريّته.
  • المرحلة الرابعة “تحت البيّرق”.
    • المرحلة الأخيرة من فعالية معرض العلّم، والتي تستهدف تعريف الزائرين على العرضة السعوديّة وكيفية أدائها، بيرّق العارضّة، كما تتضمن في النهاية شاشة ضخمة يُعرض خلالها كيفية أداء الملوك وولادة العهد السعوديين للعرضة السعوديّة، وأعلاها عمل فني يُشكل خَارطة المملكة العربية السعودية باللون الأخضر.

فعالية ذراع الراية

عقب الانتهاء من فعاليّة معرض العلّم سيجد الحاضرون أمامهم ذراع الراية حاملةً للعلّم السعودي، بالإضافة إلى العمل الفنيّ “ما بين الشروق والغروب” للفنان الإسباني Spy الذي يُمثل شكلاً بصرياً إبداعياً للعلم السعودي.

فعالية ارتفع عالياً

تتضمن فعالياّت يوم العلم عرضاً مسرحياً تحت عنوان “ارتفع عالياً”، والذي سيتم عقدّه على أرضية الساحة لتكون خلفيته هي قصر المصمك، ويختص برواية قصة العلّم السعودي، وتاريخ تطوره بدايةّ من العلم الذي قام الإمام محمد بن سعود باعتماده حينما أسس الدولة السعودية الأولى، ثم التسلسل الزمني للتطور حتى اليوم.

فعاليات الأطفال

عمدّت وزارة الثقافة السعودية إلى تجهيز عدد من الأنشطة الثقافية المناسبة للأطفال، والتي تتضمن العديد من الأنشطة التفاعلية وفقاً للفئات العمرية، وذلك على النحو الآتي:

  • الفئة العمرية الأقل من 11 عام: القيام برسم العلّم أعلى الأشرعة الشفافة بالألوان الخاصة بالعلّم.
  • الفئة العمرية الأكبر من 11 عام: القيام برسّم العلّم على ألواح خشبيّة موتدة بما يعكس هوية العلّم السعودي وخط الثلث والسيف في منتصفه.

فعالية رفع العلم بكافة أرجاء المملكة

ناشدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية جميع المواطنين والمتواجدين على أراضي المملكة رفع العلم يوم السبت 11 مارس مساءً في تمام السادسة، ليُرفرف العّلم عالياً في السماء.

احتفال يوم العلم السعودي

خطوات حجز تذاكر حضور فعاليات يوم العلم

يُمكن لكافة الفئات العمرية حجز تذاكر حضور فعاليّات يَوم العلّم عبر الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الثقافة السعودية مباشرةً “من هنا“.
  • الانتقال إلى تبويب “الفعاليات الثقافية”.
  • الضغط على فعالية “يوم العلم”.
  • قراءة أبرز التفاصيل الخاصة بالفعاليّات.
  • الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول عبر:
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني.
  • إدخال كلمة المرور.
  • هناك إمكانية للتسجيل للدخول عبر “تكت مكس”.
  • اختيار التذاكر المُراد شراؤها.
  • إتمام عمليّة الحجز والشراء.

موعد فعاليات يوم العلم

يتم إقامة فعاليّات يوم العلم على مدار ثلاثة أيام بدايةّ من يوم السبت الحادي عشر من مارس 2023 م الموافق التاسع عشر من شعبان 1444هـ، وحتى يوم الاثنين الثالث عشر من مارس 2023م الموافق الحادي والعشرين من شعبان 1444هـ، وذلك بدايةً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة الحادية عشر مساءً.

مكان فعاليات يوم العلم

تُعقد الفعاليات الثقافية احتفالاً بالحادي عشر من مارس يوماّ للعلم في ساحة العدل بقصر المصمك في العاصمة السعوديّة الرياض، وتُعد الفعاليّات متاحة للجميع مجاناً.

شعار يوم العلم

لم تُقر المملكة العربية السعوديّة حتى اليوم شعاراً موحداً ليّوم العلّم، إلا أنه سيتم اعتماد العلم السعودي بلونه الأخضر تميمة مميزةً للاحتفال بهذا اليوم الوطني.

احتفال يوم العلم السعودي

لماذا تم إقرار 11 مارس يوماً للعلم في السعودية

جاء إقرار يوم 11 مارس يوماً للعلم السعودي؛ نظراً إلى أن يوم 11 مارس 1937م الموافق 27 ذي الحجة 1355هـ هو اليوم الذي قام الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ بإقرار العلّم السعودي بهيئته الحالية، والذي استمر على مدار ثلاثة قرون من الزمن يُرفرف في سماء المملكة مشيراً إلى دلالات القوة، التوحيد، العدل، النماء، الرخاء.

احتفال يوم العلم السعودي

وختاماً، فقد تم التطرق إلى احتفال يوم العلم السعودي 2023 / 1444 الفعاليات (الاوقات + المواعيد)، مع إرفاق طريقة حجز تذاكر حضور فعاليّات يَوم العلّم بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى يوم العلم في المملكة العربية السعودي؟

متى يوم العلم في المملكة العربية السعودي؟
تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم العلم في 11 مارس من كل عام ميلادي.

متى تم إقرار يوم العلم في السعوديّة؟

متى تم إقرار يوم العلم في السعوديّة؟
جاء الأمر الملكي بإقرار 11 مارس يوم للعلم في اليوم الأول من مارس 2023م.

اين تعقد فعاليات يوم العلم في السعودية؟

اين تعقد فعاليات يوم العلم في السعودية؟
تعقد فعاليات يوم العلم في ساحة العدل بقصر المصمك في العاصمة السعوديّة الرياض.

هل حضور فعاليات يوم العلم مدفوع؟

هل حضور فعاليات يوم العلم مدفوع؟
لا، حضور فعاليات يوم العلم الثقافية مجاناً لكافة الحضور من مختلف الفئات العمرية، مع ضرورة الحجز لحضور الفعاليات عبر موقع وزارة الثقافة السعودية.

المراجع

[1]mocevents.ticketmx.comوزارة الثقافة السعودية11/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *