اذاعة عن كبار السن كاملة الفقرات pdf doc

اذاعة عن كبار السن كاملة الفقرات pdf doc
اذاعة عن كبار السن

اذاعة عن كبار السن والشيوخ تناسب كافة الفئات العمرية بلا استثناء، إذ يعتبر الأشخاص الطاعنين في السن من أسباب البركة في هذه الدنيا، من الأخلاق الحميدة احترامهم وإجلالهم وتقدير مساعيهم ومسيرتهم في هذه الحياة، واعتبارهم قدوة لنا من بعد رسل الله، ويهتم ويكي الخليج بكبار السن، ويقدم في السطور الآتية إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات، فيها ما فيها من أساليب التعليم بكيفية التعامل معهم وتقديرهم.

مقدمة اذاعة عن كبار السن

باسمك اللهم وبحمدك؛ بعد التحيّة والسلام نفتتح برنامج الإذاعة لليوم الذي حمل عنوان كبار السن، ليصار إلى طي مشاعر الإجلال والاحترام لهذه الفئة المقدّرة ضمن المجتمع، والتي نتعلم منها معنى الحياة، فنتعلم من تضحياتهم وبسالتهم في مكافحة الصعاب، ونقرأ ونترجم التجاعيد التي تقطعت بها جباههم، فنعلم منها حجم المعاناة التي اسوها حتى وصلوا إلى هذا العمر المتقدم، ففي الأمس القريب كانوا رجالاً ونساءً بقوتهم يكدحون ولا يملون لكي نحيا حياة الهانئين، اليوم ترانا نقطف ثمار ما زرعوه، فلولاهم ما كنا في الوجود، ولأجلهم سنعمل شكراً واعترافاً بجمائلهم، إليكم عني منبر الإذاعة لنبدأ جميعاً برنامج اليوم الإذاعي الشيق.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرية مكتوبة قصيرة

اذاعة عن كبار السن

إنّ موضوع احترام كبار السن تقدير ما بذلوه من مجهود في هذه الحياة وما قدموه من تضحيات كي نكون كما نحن الآن من المواضيع الهامّة التي لا يمكننا إنكارها، فتضحياتهم بيّنة كالنار في الهشيم، وهم المنارة التي نسير بهديها إلى بر الأمان، إذاعة كاملة الفقرات عن شيوخنا ومسنينا يتم عرضها وعرض تفاصيلها بما يلي:

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة

فقرة قرآن كريم للاذاعة عن كبار السن

نستهل وإياكم هذا البرنامج بما يجود علينا به الطالب “فلان” بتلاوة عطرة نت كتاب الله عز وجل فليتفضل إلى المنصة مع الشكر الجزيل:

لقد أوصانا رب العزّة والجلالة بالوالدين، وإن كبرا فقال في كتابه العزيز ضمن سورة لقمان:

{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.[1]

كما جاءت الوصايا أيصً في سورة الإسراء عندما قال:

{وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.[2]

صدق الله العظيم

اقرأ أيضًا: اذاعة عن السلامة المرورية

فقرة الحديث الشريف للاذاعة عن كبار السن

والآن ننتقل لفقرة الحديث الشريف التي أعدها التلميذ “فلان” ويلقي خلالها على مسامعنا ما ارتأى أنه ملائم لإذاعة عن كبار السن من حوض النبي الكريم وسنته، فليتفضل لمنبر الإذاعة مشكوراً:

حدثنا أبو هريرة أن الرسول الأكرم والسيد الأعظم علمنا احترام كبار السن فقال:

“ألَا أُنَبِّئُكم بخِيارِكم؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ. قال: خِيارُكم أطوَلكم أعمارًا، وأحسَنُكم أخْلاقًا”،[3]

كما أنبأنا أنس بن مالك أن النبي قال أيضًا:

“إنَّ في الجنَّةِ بابًا يقالُ له: الضحَى ، لا يدخُلُ منه إلا من حافظ على صلاةِ الضحَى”,[4]

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمياه كاملة

كلمة عن احترام الكبير للاذاعة المدرسية

بسم الله والحمد والشكر لله رب الكون العظيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين، أما بعد:

أحبتي الطلبة إن احترام الكبار من الأمور العظيمة والمذكورة في القرآن بمواضع عدّة وكذلك في السنة لأهميتها، فكبيرنا هو من كان ذات يوم بقوته يسعى لنحيا حياة السعداء، ونبتعد حياة الأشقياء، أفنى عمره كدّاً وتعباً منتجاً وبانياً ومؤسساً، ولما كبر بات ضعيفاً، فقد أوهنه العمر، إن الواجب مع هؤلاء الأشخاص هو الاحترام والتقدير، والحياة رسالة تكون في أولها مدين، وفي آخرها دائن تستقطب دينك، فإذا احترمت الكبير في عنفوان العمر سيحترمك الصغير وأنت في أرذل العمر، فلنحترم الكبار ونتعلم من شقائهم دروس الحياة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا:  اذاعة مدرسية عن صعوبات التعلم بالعناصر كاملة

أسئلة عن احترام كبار السن

كل الشكر والاحترام للسيّد المدير على كلمة الصباح وما فيها من نصائح حول موضوع اليوم، والآن إلى فقرة سؤال وجواب عن احترام كبار السن والتي يقدمها “فلان”:

السؤال الجواب
لماذا يجب علينا احترام كبار السن؟ الفوز بالثواب العظيم، والشعور بالطمأنينة أن من يحترم في الصغر كبار السن سيحترمه الصغار عندما يكبر، وهو من سبيل توطيد علاقات المجتمع.
أين تكمن أهمية احترام كبار السن؟ التحلي بأخلاق الإسلام، ودمج هؤلاء في المجتمع، عبر إشعارهم بأنهم أشخاص ذوو قيمة، وأن التقدير ما زال قائما لما صنعوه سابقاً.
ما هي الآثار الإيجابية لاحترام الكبير؟ ترقية الفكر لدى الأطفال من خلال غرس حب الكبار واحترامهم في نفوسهم، الشعور بالأمان المستقبلي، والرقي والسمو بأخلاق المجتمع
أذكر البعض من مظاهر احترام الكبار؟ تقديمهم بصلاة الجماعة، قضاء حوائجهم، تقديم المال لهم خلسةً كي تعز الدنيا في أنفسهم، مساعدتهم في مهامهم وعدم التثقيل عليهم فيما يخصصون به.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن رؤية 2030 بالعناصر كاملة

فقرة هل تعلم عن كبار السن

والآن يتلو على مسامعكم الطالب (…..) ما بجعبته من معلومات قام بإعدادها شخصياً وخصيصاً لفقرة هل تعلم عن كبار السن، فليتفضل إلى منبر الإذاعة مع الشكر والامتنان:

  • هل تعلم أن احترام كبار السن من الأسس التي يقوم عليها الدين الحنيف.
  • هل تعلم أن كبار السن هم من تجاوزوا الستين، ودخلوا مراحل أرذل العمر والشيخوخة، وهم من خصنا الله برعايتهم واحترامهم في القرآن والسنة.
  • هل تعلم أن المبار عم الأكثر عرضةً للاكتئاب عن سواهم، فيجب التعامل معهم بعناية.
  • هل تعلم أن الرسول أمامنا بتوقير الكبار واحترام الصغار فقال: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ومن لم يوقر كبيرنا”.[5]

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن رمضان بالإنجليزي كاملة مع العناصر

دعاء عن احترام كبار السن

والآن في الختام يقدم لنا فقرة الدعاء أستاذ مادة التربية الإسلامية، فليتفضل مع الشكر:

اللهم احفظنا في في الدنيا والآخرة، اللهم احفظ أبناءنا وشيوخنا، اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلا، اللهم بارك لنا في مالنا وولدنا في الدنيا وبارك لنا في عما يوم العرض عليك، ولا تكلنا لأحدٍ سواك يا رب الكون العظيم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن صعوبات التعلم بالعناصر كاملة

خاتمة اذاعة عن كبار السن

وبهذا ينتهي مشوارنا ولقاؤنا الإذاعي الصباحي المتجدد بكم، ونودعكم على أمل اللقاء بأحسن حال، فنقدم ما يصيب من الفائدة كما أصبنا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة وسهلة 

اذاعة عن كبار السن pdf

لتنزيل ملف بي دي إف عن إذاعة مدرسية كبار السن، فهذا متاح مباشرةً “من هنا“، وقد تم فيه توفير ما يلزم من التوضيح والتبيان ضمن فقراته المنوعة للإذاعة سواءً  بالأسئلة أو الشعر وحتى الدعاء.

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين مكتوبة وجاهزة

اذاعة عن كبار السن doc

في الآتي تمت إتاحة إمكانية تحميل ملف اذاعة عن كبار السن doc مباشرة “من هنا“، أثري بفقرات غنية بالأدلة الشرعية على الحث على احترام كبار السن من القرآن، ومن السنة النبوية الشريفة، بالإضافة لفقرات الشعر والسؤال والجواب وهل تعلم وسواها من الفقرات المعتادة في البرامج الإذاعية اليومية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بهذا يكون الختام لمقال اليوم الذي أتيح به اذاعة عن كبار السن كاملة الفقرات، كما تم توفير الإمكانية لتحميلها على هيئة ملفات تناسب احتياجات المستخدمين المنوعة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]سورة لقمان الآية 14
[2]سورة الإسراء الآية 23
[3]تخريج المسند لشعيبشعيب الأرنأؤوط ، أبو هريرة، 9235 ، صحيح لغيره
[4]تاريخ البغدادي ، الخطيب البغدادي ، 14/210 ، باطل
[5]صحيح الجامعالألباني، أنس بن مالك وعبدالله بن عمرو بن العاص وابن عباس، 5445، صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *