ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية

ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية
العام الدراسي الجديد

ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية مجهزة بروابط للتحميل على هيئة ملفات، وورد وبي دي إف، والتي تناسب الإذاعات المدرسية المقامة في المدارس، حيث أنه غالباً ما يتم بدء فقرات الإذاعة المدرسية بتلاوة عطرة لما جاء بالقرآن الكريم من آيات محكمة تخدم موضوع الإذاعة، ومن خلال موقع ويكي الخليج يتم مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن العلم وأهميته، مع ملفات معدة للتداول.

ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية

إن استفتاح العام الجديد بالآيات القرآنية والذكر خير فواتح للأمور، وبادرة خير تزرع في نفوس الطلاب الطمأنينة، وتحفزهم على بذل الجهود، وبدء العام بهمة عالية ونشاط، وفيما يلي تلاوة عطرة عن بِداية العَام الدّراسي الجّديد والمعدّة للإذاعة المدرسية:

  • إن أوّل سورة أنزلها الله سبحانه وتعالى على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- هي سورة العلق، وهي أحد الأدلة الشرعية التي يستدل فيها أهل العلم على حث الإسلام على العلم، بسم الله الرحمن الرحيم:

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}. [1]

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن كيف نستقبل العام الدراسي الجديد بالعناصر

آيات قرآنية لبداية عام جديد للإذاعة المدرسية

مع بداية العام الجديد على الطالب الاتكال على الله، ويتقيه ليجد لنفسه الطريق الصواب، فطريق الحق هو اتباع الدين الإسلامي والاتكال على الله، والرضا بالقضاء والقدر، والعمل بغية تحقيق الهدف المنشود بإذنه تعالى، قال تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}. [2]

اقرأ أيضًا: كلمة عن بداية العام الدراسي الجديد مكتوبة

حديث نبوي عن بداية عام جديد مع الدراسة للإذاعة المدرسية

جاءنا النبي محمد معلماً بشيراً نذيراً، ومن بين الأمور التي حثّ عليها في سنته العلم والتعلم، حيث أبلغ أن الله جل جلاله يسهل الطريق أمام طالبي العلم، والملائكة تضع أجنحتها لهم، وقد قال سيد البشر -صلى الله عليه وسلم-:

“مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا ، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ”. [3]

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن بداية العام الدراسي الجديد pdf جاهز للطباعة

آيات وأحاديث عن العلم للإذاعة المدرسية

جاء النبي محمد معلماً للناس أصول الدين الإسلامي، ويتلو عليهم كلام الله، ليخرجهم من ظلمات الكفر لنور الهداية إلى دين الحق، وقد ورد ذلك:

  • {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}. [4]
  • {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [5]
  • “من تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهَ اللهِ تعالى ، لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجِدْ عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ . يعني ريحَها”. [6]
  • “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ ، حتى الحيتانِ في البحرِ”. [7]

ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية pdf

بإمكان الراغبين بتحميل الفقرات القرآنية السابقة عن بِداية العَام الدّراسي الجّديد، وعلى هيئة ملف pdf للاستفادة منها بأغراض مختلفة “من هنا” مباشرةً، حيث تم إثراء الملف بمجموعة من الأحاديث النبوية، والآيات القُرآنية عن العلم والتعلم، وأهميته بالدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: اذاعة عن اختبارات نافس بالعناصر كاملة

ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية doc

إن تحميل الفقرات السابقة عن بِداية العَام الدّراسي الجّديد على هيئة ملف وورد بات متوفراً “من هنا” مباشرةً، حيث قُدم بصلبه مجموعة من الآيات القرآنية المُحكمة والأحاديث النبوية المشرفة الصحيحة الواردة عن سيد الخلق والتي تؤكد على أهمية العلم والتعلم بالإسلام.

وهكذا، بلغ ختام المقال المعنون بـ ايه قرانيه عن بداية العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية، حيث تم إغناؤه بمجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث عن العلم والتعلم، وتم توفير فقراته على هيئة ملفات PDF وDOC جاهزة للتحميل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]سورة العلق الآية 1 - 5
[2]سورة الطلاقالآية 2 - 3
[3]الترغيب والترهيبالمنذري  ، أبو الدرداء ، 1/73 ،  اختلف في هذا الحديث اختلافا كثيرا
[4]سورة الجمعة الآية 2
[5]سورة الزمر الآية 9
[6] صحيح الترغيبالألباني ، أبو هريرة ، 105 ، صحيح لغيره
[7]صحيح الجامعالألباني ، أنس بن مالك ، 3914 ، صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *