طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات
تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات، والتي تعد من مسؤوليات الجهة المانحة للائتمان، حيث يتم تَحديث بَيانات العملاء بعد سداد المتعثرات المترتبة عليهم بشكل دوري، ويعرض ويكي الخليج من خلال هذا المقال كيف احدث سمه بعد السداد، بالإضافة إلى توضيح المدة التي يستغرقها تَحديث بَيانات العضو في منصة سمة.

ماذا يعني متعثر في سما

إن الفرد المتعثر تعني أنه قد تأخر في سداد مستحقات تجاوزت 500 ريال لمدة تتجاوز 180 يوماً، وفي هذه الحالة يتم إدخالها في قسم المنتجات المتعثرة في التقرير، ويسمى العميل متعثراً أي غير قادر على التسديد، وفي حال قام العميل بتسديد المستحقات المترتبة عليه يتم تغيير حالة التعثر إلى مدفوع جزئي أو مدفوع كامل حسب الحالة.[1]

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

إن تحديث البيانات في سمة هي مسؤولية الجهة المانحة للائتمان، والتي تكون عضواً في سمة حيث تتم عملية التحديث بعد سداد العميل للمستحقات المترتبة عليه، ويظهر التحديث تلقائياً في تقرير سمة، علماً أن التحديث يتم بشكل دوري مرة واحدة في الأسبوع كحد أدنى، ويختلف هذا التوقيت من جهة إلى أخرى.

طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

تحديث سمة ورفع تعثرات للحصول على تمويل شخصي بنكي

من شروط الحصول على تمويل شخصي بنكي في المملكة السعودية ألا يكون هناك متعثرَات مترتبة على العميل في سمَة بسبب تَعثره بالسداد لإحدى الجهات التمويلية، لذا في حال الرغبة بالحصول على تمويل شخصي يحب تسديد المتعثرَات لرفعها وتحديث البيانات في تقرير العميل.

متى يوضع اسمك في سمة

عند تأخر العميل في تسديد المستحقات المترتبة عليه لمدة تتجاوز 30 يوماً يوضع اسمه في سمة كمتأخر، وفي حال التأخير في السداد لمدة تتجاوز 180 يوماً، وكانت المستحقات تتجاوز مبلغ 500 ريال عندها سيظهر في قسم المنتجات المتعثرة، وعند سداد العميل للمستحقات المترتبة عليه بشكل كامل سيتم تغيير حالة التعثر لدى سمة إلى مدفوع بالكامل.

رفض التمويل بسبب سمة

إن أحد أبرز أسباب رفض طلبات القروض والتمويل التي يقدمها العملاء هي وجود تعثرات مالية مترتبة عليهم في سجلهم الائتماني، إذ يمكن التخلص من هذه التعثرات من خلال تسديد المستحقات إلى الجهة المتأخر عنها، حيث يتم تحديث البيانات بعد التسديد؛ وبذلك يتم التخلص من مشكلة رفض التمويل.

كم يستغرق تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

يعد تحديث البيانات في سمة بعد السداد هي من مسؤوليات الجهات التمويلية بالدرجة الأولى، وتختلف مدة التحديث من جهة إلى أخرى، حيث تحتاج بعض الجهات إلى 48 ساعة لتحديث البيانات، بينما تستغرق عملية التحديث 7 أيام لدى جهات أخرى، وفي حال تأخر عملية التحديث يستطيع العميل تقديم اعتراض إلى سمة.

كم يستغرق تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبهذا تم التعرف على طريقة تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات، والذي يعد أمراً ملزماً للجهات المانحة للائتمان، حيث تتم عملية تحديث بيانات العملاء بشكل دوري كل سبعة أيام كحد أدنى.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى يتحدث سمه بعد السداد؟

متى يتحدث سمه بعد السداد؟
يتم تحديث المعلومات في سمة خلال أسبوع كحد أدنى وتختلف مدة التحديث بحسب دورة التحديث لدى الجهة المانحة للائتمان.

كيف يتم تحديث سمه بعد سداد المديونية؟

كيف يتم تحديث سمه بعد سداد المديونية؟
تتم عملية تحديث بيانات العميل بشكل تلقائي بعد سداد المتعثرات المترتبة عليه.

كم يستغرق تحديث سمة؟

كم يستغرق تحديث سمة؟
يستغرق تحديث البيانات بين 48 ساعة لدى بعض الجهات التمويلية حتى 7 أيام لدى جهات أخرى.

هل استطيع استخراج قرض بعد سداد المتعثرات؟

هل استطيع استخراج قرض بعد سداد المتعثرات؟
نعم يمكن التقديم على تمويل بنكي شخصي بعد سداد المتعثرات وتحديث البيانات في سمة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *