تطور العلم السعودي عبر التاريخ

تطور العلم السعودي عبر التاريخ
تطور العلم السعودي

تطور العلم السعودي عبر التاريخ تعتبر أعلام البلاد من أشد الأشياء فخرًا بالنسبة للدول، وسُكّانها، وتعبّر الأعلام عادةً عن هوية الدولة، وتُعرّف رموز الأعلام على ثقافة، وعادات وتقاليد الدولة التابعة لها، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الخليج سيتم إيضاح تطور العلم السعودي عبر التاريخ.

تطور العلم السعودي عبر التاريخ 

تغير علم المملكة العربية السعودية عدة مرات عبر تاريخ السعودية، كما استخدمت بعض إمارات السعودية أعلامًا خاصة، وكان كل علمٍ يرمز إلى دلالةٍ معينة حسب الحقبة التي كان يمثل المملكة حينها، ولكن الشيء المشترك في جميع أعلام المملكة كانت تلك الأرضية الخضراء.

علم الدولة السعودية الأولى

تمثل علم الدولة السعودية الأولى بأرضية خضراء، يتوسطها هلال أبيض اللون، إشارة فيه إلى إمارة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى حينها، وظلّ يرفرف علم الدولة السعودية الأولى منذ عام 1750 م، حتى عام 1818 م.

تطور العلم السعودي

علم الدولة السعودية الثانية 

تمثل علم الدولة السعودية الثانية بأرضية خضراء اللون، مع مساحة بيضاء في جانب العلم، يتوسطها عبارة مكتوبة باللون الأبيض، وباللغة العربية وهي “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، بدلًا من رمز الهلال السابق، واستمر استخدام هذا العلم من عام 1818 م، حتى عام 1891 م.

تطور العلم السعودي

علم الدولة السعودية الثالثة في إمارة نجد والإحساء 

كان علم الدولة السعودية الثالثة عبارة عن أرضية خضراء اللون، مع مساحة بيضاء اللون على الجانب، يتوسطها سيفان في الأعلى، وعبارة مكتوبة باللون الأبيض، وباللغة العربية هي “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وكان ذلك بين عامي 1912 م، حتى عام 1921 م.

تطور العلم السعودي

 

شاهد أيضًا: صور العلم السعودي الجديد png

علم الدولة السعودية الثالثة في سلطنة نجد 

كان علم الدولة السعودية الثالثة في نجد عبارة عن أرضية مستطيلة، ذات لون أخضر، مع مساحة جانبية بيضاء، في وسطه سيف مسلول باللون الأبيض، وعبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وكان يستخدم العلم في عام 1921 م، حتى عام 1926 م.

تطور العلم السعودي

علم الدولة السعودية الثالثة في مملكة نجد وملحقاتها 

تمثل علم الدولة السعودية الثالثة في مملكة نجد بأرض خضراء اللون، ومساحة جانبية لونها أبيض، وفي وسطه عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” وتحتها سيف مسلول باللون الأبيض، وعبارة “نصر من الله وفتح قريب”، واستخدم هذا العلم منذ عام 1926 م، حتى عام 1932 م.

تطور العلم السعودي

علم المملكة العربية السعودية 

تمثل علم المملكة العربية السعودية منذ عام 1932 م، حتى الوقت الحالي، بأرضية مستطيلة خضراء اللون، وفي وسطها عبارة  مكتوبة باللغة العربية، وباللون الأبيض، بخط الثلث العربي “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وتحتها سيف مسلول باللون الأبيض.

تطور العلم السعودي

نرشح لك قراءة:

دلالات العلم السعودي 

يعتبر العلم السعودي أحد الأعلام المحظور تنكيسها تحت أي ظرف، ويحظر أيضًا ملامسته الأرض أو مكان غير طاهر، ويحظر وضعه بشكل أفقي أيضًا، ويعبر علم المملكة العربية السعودية عن رموز دينية، ووطنية، وفيما يلي قائمة دلالات العلم السعودي:

  • اللون الأخضر: يرتبط اللون الأخضر في علم المملكة العربية ارتباطًا وثيقًا بالإسلام؛ إذ تعتبر الراية الخضراء راية الإسلام منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • عبارةلا إله إلا الله محمد رسول الله”: إشارة بأن المملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين.
  • السيف المسلول: يرمز إلى الاعتزاز بالتراث السعودي الأصيل، لأن السيف منه.
  • اللون الأبيض: تشير الكتابة باللون الأبيض في علم المملكة العربية السعودية إلى السلام.

تطور العلم السعودي

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أوضحنا في سطوره تطور العلم السعودي عبر التاريخ بالتفصيل، بالإضافة إلى معرفة دلالات رموز علم المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟

لماذا رسم السيف على علم المملكة؟
يشير السيف المسلول في علم المملكة العربية السعودية إلى تراث السعودية، وعراقتها.

لماذا العلم السعودي لونه أخضر؟

لماذا العلم السعودي لونه أخضر؟
يرمز اللون الأخضر في علم المملكة العربية السعودية إلى راية الإسلام، حيث يعتبر اللون الأخضر هو لون رايات الإسلام منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كم مرة تغير علم السعوديه؟

كم مرة تغير علم السعوديه؟
تغير علم المملكة العربية السعودية ستة مرات عبر التاريخ.

المراجع

[1]marefa.orgعلم السعودية 01/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *