حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح
حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح؟ مما هو متعارف عيه، أن المسلم متى انتهى من قراءة القرآن الكريم، يُبادر إلى قراءة دعاء ختم القرآن، فهل هذا الدعاء سنّة عن النبي وما حكمه في صلاة التراويح؟ حيث يهتم موقع ويكي الخليج بتسليط الضوء على حكم هذا الدعاء، سواءًا كان في صلاة التراويح أو خارج الصلاة.

حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

بحسب الشيخ ابن عثيمين: هو ليس سنّة، ولكن يجوز الدعاء به في صلاة التراويح، فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء ختم القرآن ولم يرد كذلك عن الصحابة رضوان الله عليهم ما يُسمى دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح في رمضان، وليس هناك أصل لدعاء ختم القرآن في الصلاة، وأما خارج الصلاة، فقد ورد عن بعض الصحابة وهو أنس بن مالك، وكل ما ورد عن دعاء ختم القرآن، أن أنس بن مالك كان عندما يختم القرآن الكريم، يجمع أهله ويدعو لهم خارج الصلاة، دعاء ختم القرآن؛ ورد أنه يكون خارج الصلاة.[1]

اقرأ أيضًا: متى يقرأ دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

حكم دعاء ختم القرآن الموجود في المصحف

يجوز الدعاء بهذا الدعاء، وليس هناك مانع من الدعاء به، وهو ليس سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه يُنسب الدعاء الذي في نهاية المصحف إلى ابن تيمية، والسبب في دعاء ختم القرآن أنه يرجى أن تكون هناك ساعة إجابة بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم، وهو جائز في الصلاة وخارج الصلاة، لأن للمسلم أن يدعو بأي وقت يريد مما هو مشروع من الأدعية المعروفة، وليس الأمر منكر.[2]

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب

هكذا؛ تم التعريف في حكم دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح فقد نم إيضاح الحكم الشرعي له، وذكرنا حكم دعاء ختم القرآن الموجود في المصحف.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو حكم دعاء ختم القرآن الألباني؟

ما هو حكم دعاء ختم القرآن الألباني؟
لم يصح دعاء ختم القرآن الكريم أنه ورد عن ابن تيمية، ولا يصح دعاء ختم القرآن لأنه لم يرد من السنة بالأساس، ولا يمكن أن يُحدث ابن تيمية ذكرًا أو وردًا أو دعاءًا ليس من السنة حتى يتبناه الناس.

ما هو حكم دعاء ختم القرآن ابن عثيمين؟

ما هو حكم دعاء ختم القرآن ابن عثيمين؟
دعاء ختم القرآن لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه ورد عن أنس بن مالك أنه كان يجمع أهله بعد الانتهاء من الصلاة ويدعو بدعاء ختم القرآن، ولم يرد عن الني ولا الصحابة أنهم دعوا به في الصلاة.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *