هل صلاة التراويح واجبة

هل صلاة التراويح واجبة
هل صلاة التراويح واجبة

هل صلاة التراويح واجبة? وما حكم من لا يصلي التراويح في شهر رمضان المبارك، فصلاة التراويح من الصلوات التي شرّعها الله تعالى في شهر رمضان المبارك، وجعل فيها الأجر العظيم والجزاء الحسن، وإنّ موقع ويكي الخليج يهتمّ بعرض الحكم الشرعي لصلاة التراويح أهي واجبةٌ على المسلم أم أنها سنة.

هل صلاة التراويح واجبة

صلاة التراويح سنّةٌ مؤكّدةٌ عن رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- وليست واجبةً على المسلمين، وهي من شعائر شهر رمضان المبارك، كما أنّها صلاة القيام في هذا الشّهر المبارك، والدليل على أنّها سنّةٌ أنّ رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- لم يصلّيها طيلة شهر رمضان بل كان يتركها في بعض الأحيان، أو يصليها في بيته، كما لم يأمر بها الصحابة رضوان الله عليهم، بل رغّب فيها مبيّنًا أجرها العظيم حيث قال عليه الصلاة والسلام: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”. [1] والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: كم مدة صلاة التراويح في السعودية

صلاة التراويح سنة أم واجبة

إنّ صلاة التراويح ليست واجبًا على المسلمين، بل سنّةٌ سنّها النبيّ –عليه الصلاة والسلام- ولم يأمر بها، لكنّه رغبّ الصحابة الكرام بها لأجرها العظيم  والكبير، وهي كصلاة قيام الليل في غير رمضان، فيمكن للمسلم أن يصلّيها مع جماعة المسلمين في المساجد، كذلك يمكن له أن يصلّيها في اي ساعة صلاة التراويح في منزله وحده أو مع أهله، لذا فهي سنّة وليست بواجب، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: دعاء اول يوم رمضان صلاة التراويح

ختامًا، قد تمّ توضيح مسألة هل صلاة التراويح واجبة، إلى جانب الحديث عن دليل أنّ صلاة التراويح سنة وليست واجبًا على المسلمين.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما حكم من لا يصلي صلاة التراويح؟

ما حكم من لا يصلي صلاة التراويح؟
لا إثم عليه في ذلك

هل كان رسول الله يصلي التراويح في المنزل؟

هل كان رسول الله يصلي التراويح في المنزل؟
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها في منزله.

صلاة التراويح هل هي سنه ام فرض؟

صلاة التراويح هل هي سنه ام فرض؟
ليست واجبة وإنما هي سنة

المراجع

[1]صحيح البخاريالبخاري/أبو هريرة/37/صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *