خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم
حكم الإفطار في السفر بعد الوصول

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، فالزكاة هي العبادة المفروضة من الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين يدفعونها في كل عام لمن يستحق الزكاة، وذلك بشروط معينة تخص المزكي، وتخص المال المزكى، وهذا في زكاة المال، كما يوجد زكاة الفطر التي تكون بعد رمضان من غير شروط زكاة المال، وعبر موقع ويكي الخليج سيتم بيان الأنواع الذين لا يعطون من زكاة المال أبدًا.

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

حددت الشريعة الإسلامية في الزكاة من تُدفع إليهم، ومن لا يُعطون من الزكاة مطلقًا، وقد تم تحديد ثمانية مصارف يمكن إعطاؤهم منها، وخمسة لا يجوز ذلك لهم، أما الذين لا يعطون من الزكاة فهم كما يأتي:[1]

  • الكفار والمشركين: ويستثنى من ذلك المؤلفة قلوبهم، فالزكاة تكون من أموال المسلمين لفقراء المسلمين، وقد أجمع أهل العلم أن الزكاة لا تعطى لأهل الذمة.
  • بنو هاشم: من آل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد أخبر النبي أنّهم لا يأكلون الصدقة، ولا تحل لهم، وذلك إكرامًا لهم عنها.
  • من تلزم نفقتهم لصاحب المال: فلا يجوز للمسلم أن يزكي من ماله، فيعطي ابنه أو أباه أو أمه أو غيرهم، لأن هؤلاء تجب عليه نفقتهم، فكل من تكون نفقته واجبة على الرجل لا يجوز أن يعطيه من الزكاة.
  • المرأة الفقيرة تحت رجل غني: فالمرأة ولو كانت فقيرة إلا أن نفقتها تجب على وليها زوجها أو أبيها، فلو كان وليها غنيًا لا يجوز إعطاؤها من مال الزكاة لأنه يجب على وليها أن ينفق عليها من ماله.
  • الغني المكتسب: فالغني لا حاجة له بمال الزكاة، والزكاة تكون للفقير الذي لا يجد ما لا يكفيه ويكفي حوائجه، ويستثنى من الأغنياء الغازي في سبيل الله والعاملين عليها والغارمين.

اقرأ أيضًا: كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران

بيان الذين لا يعطون من الزكاة ابن باز

ورد عن الشيخ ابن باز -رحمه الله- أن أهل البيت لا يعطون من الصدقة، وكذلك الأب والأولاد والزوجة وكل من يجب على الرجل نفقتهم، فإن كانوا من المحتاجين فعلى الرجل أن ينفق عليهم من ماله، والزكاة لا تكون إلا للفقراء الأقارب والإخوة وأبناء العمومة والجيران وسائر المسلمين الفقراء الذين لا ينفق الرجل عليهم من ماله فيعطون والله ورسوله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

لمن تدفع الزكاة

إن زكاة المال تدفع للأصناف الثمانية الذين تمّ بيانهم في القرآن الكريم في سورة التوبة في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}. [3] حيث يعطى من الزكاة “الفقراء والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، والرقاب، والغارمين، وأبناء السبيل، وفي الجهاد في سبيل الله” والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

في الختام، تم تسليط الضوء على خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، حيث تم التعريف بالأنواع التي لا يجوز التزكية إليهم، وبيان مصارف الزكاة وبعض الأحكام الشرعية في الزكاة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز دفع زكاة المال لشخص واحد؟

هل يجوز دفع زكاة المال لشخص واحد؟
لا حرج في ذلك ان اقتضت المصلحة والمنفعة ذلك

هل يجوز دفع الزكاة لمن تجب عليه نفقته؟

هل يجوز دفع الزكاة لمن تجب عليه نفقته؟
لا يجوز.

هل تجوز الزكاة على أولاد الأخ اليتامى؟

هل تجوز الزكاة على أولاد الأخ اليتامى؟
نعم إذا أعطى أخاه أو أولاد أخيه وهم فقراء لا بأس إذا كانوا مستقلين ليسوا شركاء له.

المراجع

[3]سورة التوبة الآية 60

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *