دعاء قدوم رمضان ابن باز

دعاء قدوم رمضان ابن باز
دعاء قدوم رمضان ابن باز

دعاء قدوم رمضان ابن باز فالدّعاء من خير العبادات وأعظمها، ومن أجلّ القربات لله سبحانه، ولقد شُرّع للمسلم أن يستقبل شهر رمضان المبارك بالدّعاء والمناجاة، تهيئةً لقلبه وعقله لاستقبال هذه الشهر الكريم والإقبال على الطاعات فيه، وإن موقع ويكي الخليج يهتمّ بعرض الأدعية التي يمكن من خلالها استقبال شهر رمضان المبارك عند ابن باز.

دعاء دخول رمضان  اللهمّ قد أقبل الشهر الكريم، فأكرمنا به واجعنا فيه من الذاكرين الشّاكرين، وبلغنا يا ربّ ليلة القدر فيه، آمين.
دعاء استقبال شهر رمضان  اللهمّ إني أسألك بكلّ اسم هو لك ألّا تبلّغني رمضان إلا وقد رضيت عني، وغفرت لي ذنوبي وسترتني، أنت الغفور الرحيم.
دعاء أول رمضان  يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما، اجعل شهر رمضان علينا شهرًا لنزول الرحمات والبركات والخيرات.
دعاء شهر رمضان مستجاب اللهمّ يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تسّلمنا لرمضان وتسلّمه لنا، وتتقبل فيه طاعاتنا وعباداتنا، آمين.

دعاء قدوم رمضان ابن باز
دعاء قدوم رمضان ابن باز

دعاء قدوم رمضان ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله- أنّ الشريعة الإسلاميّة لم تخصص أدعيةً بعينها يدعو بها المسلم عند قدوم شهر رمضان، بل يصحّ له الدّعاء بما شاء من الأدعية والأذكار العظيمة المأثورة عن رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- كذلك يصحّ الدعاء بغيرها من الأدعية الحسنة الخيّرة، لكن ورد عن عبد الله بن عمر –رضي الله عنه- قال: “كانَ رسولُ اللهِ إذا رأى الهلالَ قالَ: اللهُ أكبرُ، اللَّهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لما تحبُّ، وَترضَى، ربُّنا وربُّكَ اللهُ”.[1] فإن دعا المسلم بهذا الدعاء فهو جائز، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان ابن باز مكتوب

دعاء دخول رمضان ابن عثيمين

لم يرد عن الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله- ذكره لأيّ أدعيةٍ أو أذكارٍ من السنة أو غيرها مخصوصةٌ بقدوم شهر رمضان المبارك، حيث قال -رحمه الله – بأنّ للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية من السنة وغيرها، لذا سيتمّ عرض أفضل الأدعية الحسنة لاستقبال شهر رمضان المبارك:

  • اللهمّ يا ربّ السماوات والأرض نسألك أن تجعل رمضان شهرًا تفرّج به همومنا، وتكشف به غمومنا، وترحم به ضعفنا، وترزقنا فيه من الثمرات والخيرات، وتنزل علينا فيه من الرحمات، آمين.
  • يا ربّ العالمين، يا أكرم الأكرمين، أكرمنا بشهر رمضان المبارك بالعتق من نار السّعير، وارزقنا المغفرة والرضا والرحمة، إنّك أنت رحيم الدنيا والآخرة ورحميهما، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ قد جاء رمضان فاجعلنا فيه يا ربّ من عبادك الصالحين، وتقبّل منا طاعاتنا وعباداتنا، واحشرنا يا ربّ يوم الدين مع النبيين والشهداء والصديقين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما، بلّغنا رمضان ونحن في أتمّ صحةٍ وأحسن حال، وارزقنا يا ربّ صيامه وقيامه والأجر الجزيل في الدّنيا والآخرة، أنت على ما تشاء قدير، اللهمّ آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم شهر رمضان المبارك

أدعية دخول شهر رمضان

ستُقدّم فيما يأتي بعضًا من أدعية دخول شهر رمضان، فالدعاء عند استقبال شهر رمضان من أعظم ما يمكن للمسلم فعله، لأنّ الدعاء من العبادات العظيمة التي شرعها الله لعباده، والأدعية هي:

  • اللهمّ أهلّ علينا هذا الشهر الكريم باليمن والبركة والسلامة من كلّ همٍ وغمٍّ وسوء، وارزقنا يا ربّ الهداية والصلاح برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ في شهر رمضان اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفُ عنا، اللهمّ اجعلنا من المسلمين الصالحين الذي فضّلتهم بالتقوى على كثيرٍ من عبادك، آمين.
  • يا ربّ العالمين، بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا، واغفر لنا فيه ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر، واحفظنا فيه من شياطين الإنس والجن، آمين.
  • اللهمّ في شهر رمضان اجعلنا يا ربّ فوق كثيرٍ من عبادك، وارزقنا العتق من النار والمغفرة في آخره، لا إله إلّا أنت سبحانك.

اقرأ أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

نصيحة بمناسبة استقبال شهر رمضان ابن باز

إنّ خير ما يستقبل به المسلم شهر رمضان الكريم، هو أن يتوب المسلم عن الذنوب، وأن يرجع عنها إلى الله تعالى، وأن يقلع عن كلّ ما يبعده ويزيده بعدًا عن الله تعالى وعن جنات النعيم، على المسلم أن يتوب توبةً نصوحًا يزكّي فيها نفسه وقلبه، فيصبح مقبلًا على العبادة والطاعة، كذلك على المؤمن أن يعقد النية، ويعزم على الاجتهاد في الطاعات خلال رمضان، وأن يبادر باتّباع هدي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- خلال الشهر المبارك، وعيله أن يغتنم هذه الفرصة العظيمة التي ستورثه الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان

دعاء قدوم رمضان ابن باز بالصور

سيتمّ إدراج بعض الصور التي تحتوي على دعاء قدوم رمضان ابن باز، والتي يمكن تحميلها لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة:

دعاء قدوم رمضان ابن باز بالصور




دعاء قدوم رمضان ابن باز بالصور

مقالات مقترحة

في الختام، تمّ ذكر دعاء قدوم رمضان ابن باز وعند ابن عثيمين، كذلك تمّ إدراج بعض الأدعية الحسنة للدعاء بها عند قدوم رمضان، وذكرت نصيحة ابن باز للمسلمين في كيفية استقبال الشهر العظيم.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ماذا يقال عند دخول شهر رمضان ابن باز؟

ماذا يقال عند دخول شهر رمضان ابن باز؟
نسأل الله أن يوفق المسلمين لما يرضيه، ونسأل الله أن يبلغنا وجميع المسلمين صيامه وقيامه إيمانًا واحتسابًا، نسأل الله أن يمنحنا وجميع المسلمين في كل مكان الفقه في الدين والاستقامة عليه، والسلامة من أسباب غضب الله وعقابه.

من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ابن باز؟

من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ابن باز؟
كان من دعائه -عليه الصلاة والسلام-: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

ما هو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما هو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟
عن أنس رضي الله عنه قال : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار» (رواه البخاري ورواه مسلم )

المراجع

[1]الكلم الطيبالألباني/عبدالله بن عمر/162/صحيح بشواهده

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *