كم رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين 2024

كم رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين 2024
رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين

كم رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين 2024 ، وهو عبارة عن خطوة مهمة من قِبَل الهيئات القضائية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تطبيق هذا الإجراء على جميع المحامين والمستشارين القانونيين، وذلك لتطوير مستوى الممارسة القانونية في المملكة العربية السعودية، وتحسين جودة الخدمات القانونية، وسيعرض موقع ويكي الخليج عبر هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة به.

الاعتماد المهني السعودي للقانونيين

وهو عبارة عن نظام يعتمد على مجموعة من المعايير والمتطلبات التي يجب على المحامين والمحاميات تحقيقها لتأهيلهم للعمل في المملكة، وذلك لوﺿﻊ إﻃﺎر وﻃﻨﻲ ﻣﻮﺣﺪ ﻳﻀﻤﻦ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻣﻦ اﻟﺘﺄهيل اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ واﻟﻤﻬﺎري اللازم ﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ ﻣﻬﻨـﺔ اﻟﻤﺤﺎﻣﺎة واﻻﺳﺘﺸﺎرات اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ، حيث سيتم إصدار شهادات اعتماد مهني للمحامين والمحاميات الذين يستوفون هذه المتطلبات، بالإضافة إلى ذلك، سيتوجب على المحاميين والمحاميات الذين يسعون للحصول على الاعتماد المهني السعودي للقانونيين الالتزام بمعايير أخلاقية مهنية عالية، والتزامهم بالتدريب المستمر والتطوير المهني.

اقرأ أيضًا: القصاص في السعودية حسب القانون السعودي

رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين

يترتب على التسجيل في برنامج الاعتِماد المِهني السعوديّ للقانُونيين رسوم مالية قيمتها 4600 ريال سعوديّ، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ هذه الرسوم تشمل كافة الضرائب، ويجب على الراغب بالتسجيل تسديد الرسوم عبر المنصة، ويمكن الدفع من خلال طرق الدفع المتاحة عليها سواء مدى أو فيزا، وهي رسوم مالية تدفع لمرة واحدة فقط، كما أنَّها شاملة لكافة مراحل هذا البرنامج.[1]

اقرأ أيضًا: حقوق المطلقة في السعودية حسب القانون

مراحل الاعتماد المهني السعودي للقانونيين

يُدرج فيما يلي مراحل الاعتِماد المهنيّ السعوديّ للقانُونيين:

  • مرحلة التسجيل والقبول: وهي المرحلة التي يجب استيفاء كافة الشروط المطلوبة فيها وتسديد الرسوم المالية المترتبة على الالتحاق بالبرنامج.
  • مرحلة التأهيل القانوني والنظامي: وتشمل هذه المرحلة 4 مستويات من التدريب يجب على المتدرب اجتيازها بنجاح حتى يتمكن من الانتقال للمرحلة التي تليها.
  • مرحلة الاختبار النهائي والمقابلة الشخصية: وهي المرحلة التي يجتاز فيها المتدرب مرحلة التأهيل القانوني والنظامي، وفيها اختبار نهائي محوسب يغطي كافة المستويات، ويجب تحقيق نسبة نجاح 80%.
  • مرحلة الاعتماد: وهي مرحلة تتعلق بالفحص وإصدار شهادة للمتدرب من برنامج الاعتماد المهني للقانونيين من الهيئة السعودية للمحامين.

اقرأ أيضًا: عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية

شروط الاعتماد المهني السعودي للقانونيين

يُدرج فيما يلي شروط الاعتِماد المهنيّ السعوديّ للقانُونيين:

  • أن يحصل المتدرب على إحدى الشهادات التالية: شهادة كلية الشريعة، أو شهادة البكالوريوس في تخصص أنظمة من جامعة سعودية أو ما يعادلها خارج المملكة.
  • أو أن يحصل المتدرب على دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  • أن يملك المتدرب غير السعودي إقامة عمل سعودية سارية أو جواز سفر.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

من خلال المقال تمّ استعراض كم رسوم الاعتماد المهني السعودي للقانونيين 2024 ، كما تطرقنا أيضًا إلى ذكر شروط الحصول على هذه الاعتماد والمراحل التي يمر بها، وعرفناه بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجب على المحامين والمستشارين القانونيين إعادة الاعتماد المهني السعودي بشكل دوري؟

هل يجب على المحامين والمستشارين القانونيين إعادة الاعتماد المهني السعودي بشكل دوري؟
نعم، يجب على المحامين والمستشارين القانونيين الذين حصلوا على الاعتماد المهني السعودي إعادة تقديم طلب إعادة الاعتماد بشكل دوري كل ثلاث سنوات.

ما هو الاعتماد المهني السعودي للقانونيين؟

ما هو الاعتماد المهني السعودي للقانونيين؟
الاعتماد المهني السعودي هو برنامج حكومي يسعى إلى تطوير وتحسين مستوى الخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية، من خلال تحديد معايير مهنية عالية للمحامين والمستشارين القانونيين.

ما هي الفوائد التي يمكن للمحامين والمستشارين القانونيين الحصول عليها من الاعتماد المهني السعودي؟

ما هي الفوائد التي يمكن للمحامين والمستشارين القانونيين الحصول عليها من الاعتماد المهني السعودي؟
يتمتع المحامون والمستشارون القانونيون الحاصلون على الاعتماد المهني السعودي بالعديد من الفوائد، بما في ذلك تحسين سمعتهم المهنية، وزيادة فرص الحصول على عملاء جدد، وتعزيز مهاراتهم المهنية والتقنية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *