عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية
عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية حيث ألزمت وزارة العدل في المملكة المتزوجين بضرورة توثيق عقد زواجهم في المحكمة، وذلك لضمان حق كلا الزوجين، ومنعاً لاستغلال أحدهم للآخر، وفرضت عقوبات صارمة بحق المتزوجين دون توثيق زواجهم، ويهتم موقع ويكي الخليج بعرض عُقوبة عَدم تَوثيق عَقد الزّواج في السّعودية.

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

يعتبر عقد الزواج شرط أساسي ليكون الزواج صحيحاً وسليماً وفق قوانين المملكة، والتي تعتمد الشريعة الإسلامية في الحكم، وسنعرض عقوبة عدم توثيق عقد الزواج فيما يلي:

  • فرض عقوبة مالية إذا تأخر توثيق العقد 60 يوم أو أكثر من تاريخ الزواج، وتصل الغرامة المالية حتى 100 ريال سعودي عن كل سنة تأخير في تسجيل عقد الزواج.
  • فرض عقوبة مالية بقيمة 50 ريال سعودي على كل زوج في حال قيامه بختم عقد الزواج في المحكمة، لكنه لم يقم بتوثيقه.
  • في حال كان أحد الزوجين أجنبي ولم يتم توثيق عقد الزواج، فإن الإجراءات تختلف، حيث يمكن تصحيح الزواج وتوثيق العقد في المحكمة.
  • في حال لم يتم تثبيت الزواج في المحكمة، وتبين أن السبب من الزواج هو الاحتيال يتم اتخاذ إجراءات تأديبية بحق الطرف المسيء.
  • في حال كان أحد الطرفين أجنبي وكان هناك مشاكل حول تثبيت عقد الزواج، فإنه يتم ترحيل الأجنبي ومنعه من دخول المملكة مجدداً.
  • يمكن توثيق الزواج الذي حصل مسبقاً بصورة إلكترونية عبر بوابة ناجز.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

رابط توثيق عقد زواج سابق في السعودية

أتاحت بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة إمكانية توثيق عقد زواج سابق عبر موقعها الإلكتروني najiz.moj.gov.sa حيث يتم الدخول إلى البوابة واختيار خدمة توثيق العقود ليتم بعدها إدخال بيانات خاصة بالزوج والزوجة وإتمام كافة الإجراءات وصولاً لتقديم طلب التوثيق إلكترونيا ليصبح الزواج قانونياً في المملكة.

ختاماً يكون قد تم عرض عُقوبة عَدم تَوثيق عقد الزواج في السعودية والذي فرضته وزارة العدل في المملكة لضمان حق كلا الزوجين من هذا الزواج، مروراً بالرابط المباشر الذي يتم عبره توثيق عقد زواج سابق.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن توثيق عقد الزواج من أجنبية؟

هل يمكن توثيق عقد الزواج من أجنبية؟
نعم يمكن للمتزوج من امرأة غير سعودية أن يسجل عقد زواجهما ويوثقه.

هل يمكن للسعودية أن تتزوج من أجنبي ويتم توثيق زواجهما بصورة نظامية في المحكمة؟

هل يمكن للسعودية أن تتزوج من أجنبي ويتم توثيق زواجهما بصورة نظامية في المحكمة؟
نعم يمكن ذلك حيث أتاحت وزارة العدل إمكانية الزواج من أجنبية أو أجنبي ضمن شروط معينة لا بد من تحقيقها ليتم الزواج بصورة رسمية.

هل هناك عمر محدد ليتم توثيق عقد الزواج في المحكمة؟

هل هناك عمر محدد ليتم توثيق عقد الزواج في المحكمة؟
نعم، يجب أن يكون أعمار الزوجين والشهود يزيد عن 18 عاماً.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *