كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية
رسوم الأراضي البيضاء

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية؟ والتي تعتمد على إيراداتها وزارة الإسكان السّعودية لتأمين الاحتياجات اللازمة للمشاريع السكنية والبنية التحتية الخاصة بها، حيث يتم البناء في الأراضي التي تكون خالية البناء أي الأراضي البيضاء، وعبر موقع ويكي الخليج سنتعرف على رسـوم الأراضي البَيضاء وما هي الأهداف المترتبة على تلك الرسوم.

ما هي الأراضي البيضاء

يتم تعريف الأراضي البيضاء على أنها تلك المساحات الخام، والتي تكون مخصصة لإنشاء الوحدات السكنية فيها والتجارية وتكون ضمن نطاق التوسع العمراني المسموح به، حيث يتم من خلاله التعرف على الاحتياجات اللازمة من أجل زيادة التنمية العمرانية مع الحفاظ على أساسيات التنمية، وبالاعتماد عليه يتم التعرف على المساحات الجغرافية التي تطلب النشاط الحضاري ومدى قدرة النّمو العمراني على استيعاب المباني خلال المدة الزمنية المحددة.[1]

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

تبلغ الرسوم المترتبة على الأراضي البيضاء من قبل وزارة الإسكان في السعودية ما يعادل 2.5 بالمئة من قيمة الأرض، حيث تعتبر هذه الرسوم خاصة في الأراضي التي تكون خالية من المباني، والتي تكون قائمة عليها فكرة العمران السكني أو التّجاري، وتكون ضمن النطاق المسموح به إقامة المباني السكنية، وتكون تابعة لملكية شخص واحد أو أكثر ممن يتمتعون في الصفة الطّبيعية أو الاعتباريّة غير الحكوميّة.

نرشح لك قراءة:

مراحل تطبيق نظام الأراضي البيضاء

تتم عملية تطبيق نظام الأراضي البيضاء بالاعتماد على ثلاث مراحل تؤمن إتمام المهمة على أكمل وجه، وفيما يلي سنتعرف على هذه المراحل:

  • المرحلة الأولى: تتضمن هذه المرحلة الأراضي التي لم تدخل إطار التطوير بعد، والتي تكون مساحتها محددة من قبل الوزارة ب 10000 متر مربّع.
  • المرحلة الثّانية: تتضمن هذه المرحلة الأراضي الداخلة ضمن إطار التطوير، وتكون مساحتها 10000 متر مربّع والتابعة لملكية فرد واحد.
  • المرحلة الثّالثة: تتضمن هذه المرحلة الأرض الواحدة أو مجموعة من الأراضي، والتي تكون ضمن إطار التطوير ومساحتها تبلغ 5000 متر مربّع وتعود ملكيتها لفرد واحد.

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

تعتمد اللائحة التنفيذية على عدد من المعايير التي يتم تطبيقها على الأراضي من أجل إخضاعها لنظام الأراضي البيضاء، وفيما يلي سنتعرف على تلك المعايير:

  • تعيين البرنامج الزمني من أجل تطبيق الرسوم.
  • تحديد الأراضي التي سوف تخضع للرسوم.
  • تعيين المعايير التي يجب الاعتماد عليها عند تطبيق الرّسوم.
  • تحديد مجموعة من الضّوابط الهامة لتطبيق الرّسوم.
  • تحديد فترة إمكانية وصول الخدمات والاحتياجات للأراضي.
  • التعرف على العوائق التي تؤدي إلى عدم وصول الموافقات أو الحصول على التراخيص.
  • تعيين الجهات المعنية بتطبيق الرّسوم.
  • تبليغ مالك الأرض بالقرارات الصادرة.

وبهذا يتم التعرف على كم رسوم الأراضي البيضاء في السعودية، وما هي الأراضي البيضاء والمراحل التي تعتمد عليها الوزارة من أجل تطبيق الرسوم الخاصة بنظام الأراضي البيضاء.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم مساحة الأراضي التي عليها رسوم؟

كم مساحة الأراضي التي عليها رسوم؟
تبلغ مساحة الأراضي المطورة 10000 متر مربع أو أكثر وتكون ملكيتها تابعة لشخص واحد أو أكثر.

هل أراضي الإسكان مجاناً؟

هل أراضي الإسكان مجاناً؟
نعم تكون جميع الأراضي ضمن هذا البرنامج قابلة للدعم ومجّانية.

كم مساحة الأرض التي يجب تصويرها؟

كم مساحة الأرض التي يجب تصويرها؟
المرحلة الأولى تكون على الأراضي التي تكون مساحتها عشرة آلاف متر مربع.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *