ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2024 / 1445

ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2024 / 1445
عقوبة التزوير في السعودية

ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2024 / 1445، التي تعتبر من الجرائم الخطيرة المهددة للمجتمع والأفراد، والتي يحاسب عليها القانون السعودي حسب وقوعها وشدتها، وسيستعرض موقع ويكي الخليج عقوبة التزوير السعودية، وأنواع التزوير، إضافة إلى أركان التزوير.

ما هو التزوير

يقصد بالتزوير كل تغيير للحقيقة بقصد سوء النية، وكان من شأن هذا التغيير أن يتسبب بضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي لأي شخص طبيعي أو اعتباري، ويعتبر التزوير فعلاً إجرامياً يقوم فيه المجرم بتزوير أوراق رسمية أو شهادات قولية أو أي حقائق، وذلك بقصد إخفاء الحقائق وتغييرها، وهناك عدة أنواع  من التزوير.

ما هو التزوير

ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2024 / 1445

حدد النظام الجزائي السعودي لجرائم التزوير العقوبة المترتبة على فعل التزوير وفق نوعه، وفيما يلي عقوبة التزوير في السعودية حسب وقوعه:[1]

نوع التزوير العقوبة
تزوير خاتم الدولة، أو خاتم أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه، أو خاتم الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد. السجن من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال سعودي.
تزوير خاتم أو علام منسوبة إلى جهة عامة، أو إلى أحد موظفيها بصفته الوظيفية، أو تزوير خاتم أو علامة لها حجية في المملكة عائدة لأحد أشخاص القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية السجن من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف ريال سعودي.
تزوير خاتم جهة غير عامة السجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
تزوير طابع السجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، مع الإلزام بتسديد ما فوته على الخزينة العامة من مبالغ
إعادة استعمال طابع سبق تحصيل قيمته السجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد على ثلاثين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الإلزام بتسديد ما فوته على الخزينة العامة من مبالغ.
تزوير محرراً منسوباً إلى جهة عامة أو أحد موظفيها بصفته الوظيفية، أو إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو أحد موظفيه بصفته الوظيفية إذا كان للمحرر حجية في المملكة. السجن من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال سعودي.
تزوير محرر عرفي السجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين.
تزوير محرراً منسوباً إلى الملك، أو ولي العهد، أو رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه. السجن من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال سعودي.
تزوير سندات أو أوراقاً ذات قيمة؛ مما تصدره الخزينة العامة السجن من سنتين إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، مع الإلزام بتسديد ما فوته على الخزينة العامة.
كل موظف عامّ زوّر محرراً؛ مما يختص بتحريره يعاقب بالسجن من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف ريال.
تزوير أوراق تجارية أو مالية أو الأوراق الخاصة بالمصارف، أو وثائق تأمين. السجن من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على أربعمائة ألف ريال سعودي.
من زوّر أو منح (وفق اختصاصه) تقريراً أو شهادةً طبيةً تخالف الحقيقة مع علمه بذلك. السجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين.
كل مختص زوّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها السجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على ستين ألف ريال، أو بكلتا العقوبتين.
من زوّر في محرر معدّ لإثبات حضور الموظف إلى عمله أو انصرافه منه. السجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على ثلاثين ألف ريال، أو بكلتا العقوبتين.
من استعمل حكماً أو أمراً قضائياً أو وكالة صادرة من جهة مختصة انتهت صلاحيتها، وكان على علم بذلك، وقاصداً الإيهام بأنها لا تزال حافظةً لحجيتها النظامية، وترتب على هذا الاستعمال إثبات حقّ أو إسقاطه أو حدوث ضررٍ للغير. السجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
تزوير وثيقة تاريخية السجن مدة لا تتجاوز ثمانية أشهر وبغرامة لا تزيد على ثمانين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2023 / 1444

أنواع التزوير في السعودية

يشمل مصطلح التزوير عدة أشكال هي:

  • تزوير ختم حكومي أو رسمي.
  • تزوير العملات.
  • تزوير توقيع أو ختم شخص ما.
  • نقل توقيع شخص على مستندات أخرى.
  • تزوير مضمون أوراق أو مستندات رسمية لتغيير الحقائق.
  • تزوير مضمون مستندات بعد توقيع صاحبها عليها.
  •  توقيع شخص على مستندات فارغة، من ثم تعبئة تلك المستندات بما يريد المزور.
  • الإدلاء بأقوال أو شهادة غير صحيحة في حادثة ما.
  • تزوير التقارير الطبية.
  • تغير صورة شخصية من مستند رسمي.

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة عدم دفع رسوم المرافقين والتابعين في السعودية

أركان التزوير في النظام السعودي

يتم إثبات جريمة التزوير في حال إثبات أركانها وهي:

  • الركن المادي: والذي يعني توفر أدلة ملموسة على الجريمة كالأوراق المزورة، ويشترط في ذلك إلحاق ضرر بالمدعي من عملية التزوير، وفي حال إثبات عدم إلحاق الضرر لا تسقط الدعوى، بل يعاقب المتهم بالتزوير.
  • الركن المعنوي: يعني تعمد المتهم بتحقيق مصلحة شخصية من جريمة التزوير.

في الختام نكون تعرفنا خلال مقالنا ما هي عقوبة التزوير في السعودية 2024 / 1445، حيث ذكرنا عقوبة التزوير بكافة أشكاله، إضافة إلى أنواع التزوير وأركانه في النظام السعودي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف يتم إثبات جريمة التزوير؟

كيف يتم إثبات جريمة التزوير؟
من خلال اعتراف المتهم نفسه بجريمة التزوير التي قام بها، أو من خلال سماع القاضي إلى شهادة الشهود في جريمة التزوير، حيث يرجع للقاضي في هذه الحالة مهمة التصديق على الجريمة.

متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي؟

متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي؟
تحكم المحكمة المختصة بالإعفاء من عقوبة جرائم التزويرللجناة ممن أبلغوا عن جريمتهم قبل اكتشافها واستعمال المزوّر، كما يحق للمحكمة المختصة إعفاء الجاني من العقوبة بعد اكتشاف الجريمة إذا أبلغ عن باقي الجناة وسهّل عملية القبض عليهم.

ما هو الفرق بين التزوير والتزييف؟

ما هو الفرق بين التزوير والتزييف؟
التزييف: هو تقليد الأشياء الأصلية في حال العجز عن اقتنائها وتطلق على تزييف المعادن أو العملات، أما التزوير: فهو عمل "نسخة طبق الأصل" بقصد الاحتيال وكسب المال مثل التزوير فى الأوراق الرسمية والمستندات.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *