ما عقوبة التمباك في السعودية

ما عقوبة التمباك في السعودية
عقوبة التمباك في السعودية

ما عقوبة التمباك في السعودية ؟ والذي تم اعتباره من المواد المخدرة الممنوع التعامل بها أو تداولها وتعاطيها على أراضي المملكة العربية السعودية، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح ما هو التمباك وكذلك عقوبة التمباك في المملكة العربية السعودية.

ما هو التمباك

إن التمباك هو نوع من أنواع التبوغ، ولكن لا يتم تدخينه، بل يتم مضغه، يتكون من خليط من جوز التنبول وورق التنبول مع الجير المطفأ، يترك آثار كبيرة وخطيرة على صحة الشخص الذي يتناوله؛ حيث يزيد من معدل حدوث الأمراض القلبية والجلطات الدماغية والتلف في خلايا الدماغ؛ ويكون من الصعب التخلي عنه بعد البدء بتعاطيه؛ بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان.[1]

ما هو التمباك

اقرأ أيضًا: هل التنباك ممنوع

ما عقوبة التمباك في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اعتبار التمباك من ضمن المواد المخدرة الممنوعة؛ وبذلك يسري على مهربي مروجي ومتعاطي التمباك ما يسري على ما يماثلهم من المتعاملين بالمواد المخدرة، ومن خلال السطور التالية سيتم ذكر العقوبات المتمثلة بتهريب وترويج وتعاطي التمباك في المملكة.

اقرأ أيضًا: هل النشوق من المخدرات

عقوبة مهربي التمباك في السعودية

نص قانون الاتجار بالمخدرات، والذي يتم العمل به في المملكة منذ العام 1407 هجري على إنزال عقوبة الإعدام بحق مهربي المواد المخدرة، ومن ضمنها التمباك إلى أراضي المملكة، وذلك لما يسببه تهريب هذه المواد المخدرة من تخريب كبير وفساد يمتد ضرره ليشمل كافة فئات شعب المملكة، ويهدد مستقبل أبنائها.

اقرأ أيضًا: تحليل المخدرات للموظفين في السعودية

عقوبة مروجي التمباك في السعودية

بين نظام الاتجار بالمخدرات في المملكة عن وجود فرق في العقوبة بين الشخص الذي يروج المخدرات للمرة الأولى وبين من سبق أن تم القبض عليه بتهمة الترويج؛ فيي حالة كان الشخص يعمل بترويج المخدرات للمرة الأولى يعاقب بالحبس أو الجلد أو الغرامة أو بهذه العقوبات الثلاثة معًا؛ أما في حالة كان الشخص من أصحاب السوابق في ترويج المواد المخدرة فيتم تشديد العقوبة والتي يمكن أن تصل حتى الإعدام بسبب الضرر الكبير الذي تلحقه المواد المخدرة في المجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: قائمة المخدرات في السعودية

عقوبة متعاطي التمباك في السعودية

يتم معاقبة الشخص الذي يتعاطى التمباك في السعودية بالحبس لمدة سنتين، ويمكن تعزيزها في حالة أقر الحاكم الشرعي بذلك، أما في حالة كان المتعاطي أجنبيًا، فيتم إبعاده عن أراضي المملكة ومنعه من الدخول إليها مرة أخرى؛ أما من يقوم بتسليم نفسه للسلطات فلا يتم معاقبته، بل يتم علاجه من الإدمان ومساعدته على العودة إلى الحياة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: جهود المملكة في مكافحة المخدرات pdf

عقوبة الطلاب المتهمين بتعاطي التمباك في السعودية

أقر نظام الاتجار بالمخدرات في المملكة طريقة التعامل مع الطلاب الذين يتعاطون المواد المخدرة؛ حيث استثنى النظام الطلاب من العقوبات المنصوص عليها ضمن فقراته؛ وتم الاكتفاء بتأديبهم بطريقة مناسبة مع المراقبة المستمرة لهم، وذلك بالتعاون مع ذويهم، وأخذ تعهد منهم بالعمل بالحفاظ على أبنائهم من المواد المخدرة وإبعادهم عنها قدر الإمكان.

وبها؛ يكون قد تم ذكر الإجابة على سؤال ما عُقوبة التمبَاك في السعودية وذلك على كل الفئات سواء كانوا من مهربي هذه المادة أو من المتعاطين، أو من المروجين.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل التمباك يصنف من المخدرات؟

هل التمباك يصنف من المخدرات؟
نعم إن التمباك من صنف المخدرات؛ حيث أعلنت المملكة العربية السعودية منذ العام 2018 ميلادي عن اعتبار التمباك من المواد المخدرة ويعامل معاملة المواد المخدرة في الأحكام والقوانين.

هل يظهر التنباك في تحليل البول؟

هل يظهر التنباك في تحليل البول؟
كلا لا يظهر التنباك في تحليل البول أو تحليل الدم الطبيعي وإنما يظهر في تحاليل السموم والتحاليل الخاصة بالكشف عن المخدرات في الجسم.

ماذا يحدث عند الاقلاع عن التمباك؟

ماذا يحدث عند الاقلاع عن التمباك؟
يحدث لدى الشخص الذي أقلع عن تعاطي التمباك مجموعة من أعراض انسحاب التمباك وهي ارتفاع ضغط الدم والأرق الشديد ومشاكل في الجهاز التنفسي وكذلك عدم انتظام نبضات القلب.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *