قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل

قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل
قصة اختطاف طائرة الجابرية

قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل والتي حدثت خلال الثمانينات، حيث انتشرت الصراعات الإقليمية في تلك الفترة، وكان للكويت نصيبًا من تلك الحوادث السائدة في المنطقة، حيث تعرضت الكويت للعديد من الحوادث كانت حادثة الطائرة المخطوفة من أبرزها، ويقدم موقع ويكي الخليج قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل.

قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل

بتاريخ 5 أبريل 1988، وعندما كانت الطائرة 422 تتجه برحلة طبيعية من مطار بانكوك في تايلاند إلى الكويت، حدثت عملية الخطف وفق مايلي:[1]

بداية عملية خطف طائرة الجابرية

عندما أصبحت الطائرة فوق الأراضي العمانية دخل إلى قمرة القيادة مسلحين طلبوا من كابتن طائرة الجابرية أن يقود الطائرة باتجاه الأراضي الإيرانية حيث هبطت الطائرة في مطار مشهد في إيران وحينها بين المسلحين هدفهم من اختطاف الطائرة وتغيير وجهتها وهو الضغط على الحكومة الكويتية حينها.

قتل ركاب طائرة الجابرية الكويتيين

بعد عدة مفاوضات مع الجهات الكويتية كانت جميعها فاشلة، أقلعت الطائرة من جديد نحو الغرب، وحاولت الهبوط في مطار بيروت، لكنها منعت من ذلك، ثم هبطت في أحد مطارات قبرص وهو مطار لارنكا، لأن الوقود فيها قارب على الانتهاء، وللحصول على الوقود قام المسلحون بقتل عدد من المواطنين الكويتيين في الطائرة كنوع من الضغط للحصول على مآربهم.

ما هو سبب اختطاف طائرة الجابرية

نهاية قصة طائرة الجابرية

بعد الحصول على الوقود اللازم، أقلعت باتجاه مطار هواري بو مدين في الجزائر، وبقيت هنالك 9 أيام، وحدث حينها مجموعة من المفاوضات السرية جدًا، والتي كانت نتيجتها سفر الخاطفين بطائرة مجهولة خارج الجزائر بعد تحقيق مبتغاهم، ليتم طي أكبر وأطول قصة اختطاف في تاريخ الطيران العالمي بتاريخ 20 أبريل 1988.

ما هو سبب اختطاف طائرة الجابرية

إن المفاوضات التي حدثت في تلك الفترة كانت مفاوضات غامضة جدًا لم يتم التعرف على تفاصيلها، ولكن من المعروف أن هدف الخاطفين كان حينها هو إطلاق سراح مجموعة من السجناء الذين قبض عليهم بتهمة تفجير بعض البنى التحتية في الكويت، بالإضافة إلى تفجير سفارتي فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية في 12 ديسمبر 1983.

كم عدد ضحايا طائرة الجابرية

لم يتم قتل جميع ركاب طائرة الجابرية، حيث كان الركاب من جنسيات مختلفة. وأما الهدف من الخطف، فكان هو الضغط على الحكومة الكويتية، ولكن حين وجود الطائرة في مطار قبرص، قام الخاطفون بقتل مواطنين كويتيين هما عبد الله حباب الخالدي وخالد أيوب الأنصاري ليتم الحصول على الوقود اللازم لإقلاع الطائرة من جديد.

كم عدد ضحايا طائرة الجابرية

من هم خاطفو طائرة الجابرية

لم يتم التعرف على هوية خاطفي طائرة الجابرية، ولكن بحسب ما ذكر الركاب، فإن الخاطفين كانو 8 أشخاص مسلحين فقط، وكان يرتدون لباسًا أبيضًا طويلًا، وكتب على ملابسهم “نعشق الشهادة” حيث ذكر أن العملية نفذها مقاتلين من لبنان بهدف تخليص 18 معتقلاً في السجون الكويتية.

وفي الختام تم التعرف على قصة اختطاف طائرة الجابرية بالتفصيل كما تم ذكر سبب اختطاف الطائرة ومعلومات عن الخاطفين وعملية الاختطاف بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى اختطفت طائرة الجابرية؟

متى اختطفت طائرة الجابرية؟
وقعت قصة اختطاف الطائرة الكويتية الرحلة 422 في 5 أبريل عام 1988، واستمرت لمدة 16 يوم.

من هو كابتن طائرة الجابرية المخطوفة؟

من هو كابتن طائرة الجابرية المخطوفة؟
إن كابتن الطاشرة المختطفة هو الكابتن صبحي يوسف ومساعده عيد العازمي.

كم عدد ركاب طائرة الجابرية المخطوفة؟

كم عدد ركاب طائرة الجابرية المخطوفة؟
طان عدد ركاب طائرة الجابرية 96 راكبًا من العديد من الجنسيات بالإضافة إلى 15 من طاقم القيادة.

كم مدة اختطاف الجابرية؟

كم مدة اختطاف الجابرية؟
استمرت قصة اختطاف طائرة الجابرية 16 يوم حيث بدأت في 5 أبريل 1988 وانتهت في 20 أبريل 1988.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *