كم ركعة صلاة التراويح في البيت

كم ركعة صلاة التراويح في البيت
كم ركعة صلاة التراويح في البيت

كم ركعة صلاة التراويح في البيت التي يحرص المسلمون على أدائها في المساجد لما في ذلك من عظيم الأجر والثواب، ولأسباب مختلفة منها الصحية يؤدي المسلم صلاة التراويح في البيت، ويحرص موقع ويكي الخليج على الحديث حول هذا الأمر وبيان مشروعية أداء صلاة التراويح في البيت وما هو عدد ركعاتها، ويرفق كيفية أدائها.

هل يجوز أداء صلاة وقت التراويح في البيت

نعم من الجائز أداء صلاة التراويح في البيت جماعة، أو بصورة منفرة، مع العلم أن يصليها المسلم في المسجد أفضل، وأعظم أجرا وثوابا، وتكون صلاة التراويح في البيت من بعد أداء فرض صلاة العشاء بعد السنّة، ومن غير الجائز أداؤها قبل صلاة العشاء، وذلك لأنّها مسنونة بعد الصلاة المفروضة، ويمتد وقتها إلى طلوع الفجر.

اقرأ أيضًا: صلاة التراويح كم ركعة وكيف تصلى

كم ركعة صلاة التراويح في البيت

أجمع الفقهاء وعلماء الدين في المذاهب الأربعة أن عدد ركعات صلاة التراويح في البيت لا يختلف عن المسجد هي 11 ركعة مع الشفع والوتر اقتداء بسيد الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وتصلى ركعتين ركعتين، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين، وحري بالذكر أن عدد ركعات صلاة التراويح ليس ثابتاً فهي ليست من الفروض، ويمكن للمصلي أن يصلي عدد الركعات التي يرغب.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح من السنة والكتاب مكتوب

كيفية صلاة التراويح بالبيت

يمكن أداء صلاة التراويح في البيت مثل أي صلاة أخرى، ولكن من الأفضل أن يصليها المسلم جماعة في المسجد، مع وجود فارق بسيط في صلاة التراويح بغض النظر عن مكان أدائها وهو أن التسليم فيها يكون بعد كل ركعتين، كما لا يجوز التسليم بين كل أربع ركعات، فيتطهر المصلي، ويستقبل القبلة، ويبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح سراً، ويكمل ركعتين ليتمها ثمان أو عشرة، أو عشرون ركعة بحسب رغبته.

وبذلك تم الحديث حول جواز صلاة التراويح في البيان، وبيان كَم رَكعة صَلاة التّراويح في البَيت وإرفاق طريقة صلاتها في البيت.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل صلى النبي صلاة التراويح في البيت؟

هل صلى النبي صلاة التراويح في البيت؟
نعم، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة التراويح في البيت.

هل يجوز أن أصلي التراويح قبل صلاة العشاء؟

هل يجوز أن أصلي التراويح قبل صلاة العشاء؟
لا، غير الجائز أدائها قبل صلاة العشاء، وذلك لأنّها مسنونة بعد الصلاة المفروضة،

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *