كم عدد ابراج قصر المصمك

كم عدد ابراج قصر المصمك
ابراج قصر المصمك

كم عدد ابراج قصر المصمك؟ وما هي تفاصيل تصميمه من الداخل والخارج؟، القصر الذي يمتلك أهمية تاريخية كبيرة بالنسبة تزامنت مع نشأة المملكة العربية السعودية ومعارك التوحيد زمن الملك المؤسس، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم تسليط الضوء على لمحة تاريخيّة عن قصر المصمك ومعلومات عامّة عن تأسيسه وأين يقع قصر المصمك في أي مدينة، والغاية من إشادة أبراجه.

كم عدد ابراج قصر المصمك

تعتبر الأبراج في قصر المصمك وعددها خمسة من أهم أركان القصر الخاصّة بتحصينه، أربعة منها تتوزّع على زوايا القصر أسطوانية الشّكل، فضلاً عن برج مربع وسط القصر يدعى المربعة، يطل على القصر من خلال شرفته العلوية، استخدمت الأبراج الأسطوانية لرمي السهام على الأعداء؛ إذ تتضمن فتحات مع أماكن مخصصة لرماة السّهام  على ارتفاعات مختلفة من البرج، ويبلغ ارتفاع كل برج حوالي الـ 18 متراً يمكن الوصول لقمتها باستخدام درج داخلي وسلّمين خشبيين، أمّا سماكة حائط البرج فهي متر وربع تقريباً.

اقرأ أيضًا: ما هي قصة مدفع رمضان

قصر المصمك من الداخل

يتوسط قصر المصمك مدينة الرياض عاصمة المملكة بحي الديرة، ويتميز قصر المصمك بتصميم الحصن من الخارج، أما من الداخل، فيتألف قصر المصمك بشكلٍ عام من الأقسام التالية:

  • البوابة: بالجهة الغربية منه يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار ونصف وعرضها إلى مترين و65 سم،  صنعت من جذوع النخل تتخللها 3 عارضات سميكة، مزودة بفتحة ضيقة لاستخداما زمن الحرب.

البوابة

  • المسجد: غرفة واسعة يسار البوابة تتوسطها عدة أعمدة، وجهّزت الجدران برفوف للمصاحف، فيه محراب وفتحات تنفس في الدار والسقف,

المسجد

  • الديوانية: حجرة مستطيلة الشكل مقابل البوابة مباشرةً، مزوّدة بوجار نجدي وفتحات للإنارة والتهوية ، تطل على الفناء الرئيسي من جهتها الجنوبية.

الديوانية

  • البئر: شمال شرق القصر، وكان يستخدم لسقاية قاطنيه عبر المحالة الموجودة على فوهته.

البئر

  • الأبراج: عددها أربعة دائرية سميكة لتحصين القصر “لذا سمي بقصر المسمك، ثم حورت لقصر المصمك لاحقاً)، فضلاً عن برج المربعة وسطه.

الابراج

  • الفناء: وسط القصر وتحيط به الغرف، وسلم يؤدي إلى السطح بجهته الشرقية، فضلاً عن يوجد 3 وحدات سكنيّة خاصة بإقامة الحاكم، واستقبال الضيوف.

الفناء

مقالات مقترحة

إلى هنا تكون نهاية المقال الذي أجيب بفقراته على سؤال كم عدد ابراج قصر المصمك؟، بعد التعرف على موقع القصر وكافة تفاصيله وتقسيماته الداخلية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم؟

لماذا سمي قصر المصمك بهذا الاسم؟
الاسم الحقيقي له هو قصر المسمك لكن تحورت مع الزمن، وقد سمي كناية عن سمك جدراه وتحصيناته.

من بنى قصر المصمك وفي أي عام؟

من بنى قصر المصمك وفي أي عام؟
أشيد قصر المصمك بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضَبعان خلال العام 1895، الذي اختار موقعه بحي الديرة شمال شرق مدينة الرياض القديمة.

كم ارتفاع جدار أبراج قصر المصمك؟

كم ارتفاع جدار أبراج قصر المصمك؟
يرتبط قصر المصمك ارتباطاً وثيقاً بتاريخ نشأة المملكة العربية السعودية، فكان شاهداً على واقعة فتح الرّياض على يد الملك المؤسس عبد العزيز بعام الرمح 1902 م ميلادي.

المراجع

[1]heritage.moc.gov.saقصر المصمك02/04/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *