كم عدد النقاط العمياء في السيارة

كم عدد النقاط العمياء في السيارة
كم عدد النقاط العمياء في السيارة

كم عدد النقاط العمياء في السيارة التي تحجب مجال الرؤية عن السائق، والتي قد تسبب في حوادث للكثير من قائد المركبات بأنواعها المختلفة، وتحرص الشركات وأصحاب السيارات على تفادي وتجنب هذه النقاط لخطورتها على الأرواح، وعبر موقع ويكي الخليج سيتم التعرف على عدد هذه النقاط ومدى خطورتها.

كم عدد النقاط العمياء في السيارة

يبلغ عدد النقاط العمياء في السيارة 4 نقاط، وهي تلك المناطق لا تحتجب الرؤية فيها عن السائق، ولا يمكن رؤية الأشياء التي تقع بداخلها، سواء سيارات أو مركبات أو أشخاص، وقد تتسبب هذه النقاط في الحوادث المرورية، فهي لا تقع ضمن نطاق رؤية المرايا أو النظر للأمام، وخلال السنوات الماضية استحدثت الكثير من الشركات نظام لمراقبة ورصد هذه النقاط كأنظمة مساعدة للقيادة بالسيارات، للحيلولة دون وقوع الحوادث والاصطدامات.[1]

كم عدد النقاط العمياء في السيارة

اقرأ أيضًا: ماهي النقطة العمياء في السيارة

أماكن تواجد النقاط العمياء في السيارة

تنتشر النقاط العمياء حول السيارة في جميع جوانبها، وفيما يلي سيتم التطرق لأماكن تواجدها بالسيارات وهي كالتالي:

  • نقطتان على جانبي السيارة: وتتواجد هذه النقطتان على الجوانب الخلفية لسيارة على الجانب الأيمن والأيسر، وتحتجب فيهما الرؤية عن السائق، ولا تظهر في المرايا الجانبية.
  • نقطة خلف السيارة: وهذه النقطة تكون أسفل مؤخرة السيارة، وتظهر عند ركن السيارة، أو الخروج من الركنة فمجال الرؤية محجوب تمامًا عن السائق.
  • نقطة أمام السيارة: وتقع هذه النقطة بالجزء الأمامي من السيارة بالأسفل، ولا تظهر للسائق عند النظر للأمام؛ مما تتسبب اصطدام السيارة، بالأشياء قليلة الارتفاع كالأرصفة وغيرها، ولا يراها قائد المركبة.

اقرأ أيضًا: هل مسموح تظليل كامل السيارة في السعودية

حلول مشكلة النقاط العمياء في السيارة

يسعى الكثيرون لحل مشكلة النقاط العمياء سواء الأشخاص أو الشركات، وهذه بعض الحلول المقترحة والتي تم تطبيقها بالفعل من قبل:

  • نظام مراقبة ورصد النقاط العمياء: الذي توفره بعض شركات تصنيع السيارات في بعض الموديلات منها، كنظام مساعدة قيادة.
  • مرايا النقاط العمياء: وهي عبارة عن مرايا دائرية محدبة صغيرة يتم تركبيها ولصقها، على المرايا الجانبية لكشف هذه المناطق بشكل أفضل.
  • الحساسات الأمامية والخلفية: وهي أجهزة استشعار للحركة يتم تركيبها، بالأمام والخلف لتنبيه السائق قبل الاصطدام.
  • حساس رصد النقاط العمياء بالمرايا: وهي عبارة عن حساسات ومستشعرات بالمرايا الجانبية ترصد الحركة، وتعطي وميض للسائق على جانبي المرايا أو بشاشة المعلومات.
  • رداد رصد حركة المشاة: وهي من التقنيات المتطورة التي تعتمد على الحساسات الموجودة بالسيارة، والتي تعمل على تنبيه السائق عند اقتراب الأشخاص أكثر من اللازم.

كم عدد النقاط العمياء في السيارة

وبختام مقال كم عدد النقاط العمياء في السيارة، والذي تم ذكر عدد هذه النقاط، وكذلك أماكن تواجدها وانتشارها في السيارة، بالإضافة إلى طرق حل مشاكل هذه النقاط بالسيارات.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف اكتشف النقاط العمياء في السيارة؟

كيف اكتشف النقاط العمياء في السيارة؟
يمكن رصد واكتشاف النقاط العمياء في السيارة، عبر أنظمة رصد النقاط العمياء، أو حساسات الحركة والمستشعرات، أو من خلال مرايا النقاط العمياء الصغيرة، التي تعطي تحذيراً حال مرور سيارة أو غيرها.

ما هو نظام مراقبة النقطة العمياء؟

ما هو نظام مراقبة النقطة العمياء؟
هو أحد أنظمة مساعدة القيادة المتقدمة التي تساعد على منع وقوع الحوادث، والتي تقود بتحذير السائق عند ظهور مركبة داخل هذه النقاط العمياء.

طرق حل مشكلة النقاط العمياء في السيارات القديمة؟

طرق حل مشكلة النقاط العمياء في السيارات القديمة؟
يمكن الاعتماد على الطرق التالية لحل مشكلة النقاط العمياء في السيارات القديمة: (تحريك الرأس للخلف قليلًا، تحريك المرايا الخلفية والجانبية لتقليل التداخل بينهما وإعطاء مساحة أكبر للرؤية).

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *