كم مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2024

كم مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2024
مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

كم مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2024؟ إذ يحرص قانون العمل الكويتي على حفظ حقوق العامل وصاحب العمل وتنظيم العلاقة بينهما، ويُعدّ بلاغ التغيب عن العمل من الأمور التي تساعد على إثبات حق العامل في الغياب عن العمل في حال تعرضه لظروف قاهرة، ومن خلال ويكي الخليج سيتمّ التعرف على مدة بلاغ التغيب عن العمل ومراحله وفقًا لمدة الغياب، بجانب أهم ما يتعلق بالاستعلام عن بلاغ تغيب في الكويت.

كم مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

قامت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية بتحديد مدة بلاغ التغيب عن العمل، والتي تصل إلى 60 يوماً وفي حال انتهاء هذه المدة، ولم يراجع العامل إدارة العمل التابِع لها تسقط إقامة العامل تلقائيًا، ويتوجب عليه مغادرة الدولة مباشرة، وفي حال عدم المغادرة تترتب عليه غرامة مقدارها ديناران كويتي على كل يوم من تاريخ نهاية الإقامة.[1]

اقرأ أيضًا: كيف أعرف إذا علي بلاغ تغيب في الكويت 

ما هي مراحل بلاغات التغيب في الكويت حسب المدة

وضعت هيئة القوى العاملة في دولة الكويت ثلاث مراحل أساسية يمر بها بلاغ التغيب وهذه المراحل هي:

  • أول 30 يوماً من بلاغ التغيب: يحقّ العامل خلال هذه المرحلة تقديم شكوى ضد بلاغ التغيب المقدم من صاحب العمل ليتمّ إلغاء البلاغ بشكل تام.
  • من اليوم 31 وحتى مرور 60 يوماً: بعد انتهاء أول 30 يوماً يحقّ للعامل تقديم شكوى ضد بلاغ التغيب ليستعيد العامل كامل مستحقاته وإلغاء قرار السفر وتقديم طلب التحويل، ولا يمكنه إلغاء الطلب نهائيًا كما في أول 30 يومًا.
  • بعد انتهاء 60 يوماً: بعد انتهاء 60 يوماً يصدر القرار النهائي بحق العامل بتسفيره وإلغاء إقامته، وفي حال ثبتت كيدية البلاغ يتم إعادة النظر في بلاغ التغيب من جديد.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذه المعلومات نصل إلى ختام مقال كم مدّة بَلاغ التَغيب عن العمَل في الكُويت 2024 الذي تمّ الحديث فيه عن بلاغ التغيب الذي يصدره صاحب العمل بحق العامل المتغيب والتطرق لمراحله الثلاث.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *