كيف اقدم على عملية تكميم حكومي في السعودية

كيف اقدم على عملية تكميم حكومي في السعودية
كيف اقدم على عملية تكميم حكومي

كيف اقدم على عملية تكميم حكومي في السعودية أكثر العمليات الجراحية شهرة، والتي تلقى طلب واسع لتخلص من مشاكل السمنة المفرطة وزيادة الوزن وحل مشكلة فتح الشهية للحصول على جسم رشيق، خالي من الأمراض ونظرًا لتكلفة تلك العملية أتاحت المملكة العربية السعودية إمكانية إجراء تلك العملية في المستشفيات الحكومية بأسعار مخفضة وأيضا بالتقسيط، وعبر موقع ويكي الخليج يتم توضيح كيفية إجراء عمليات التكميم في المستشفيات الحكومية.

عملية تكميم المعدة

مع تقلص المخاطر الناجمة عنها، لا زالت عمليات تكميم المعدة  أو ما تسمى بجراحات السمنة في المملكة العربية السعودية من أكثر العمليات التي تلقى انتشار واسعا، فهي عملية جراحية يستخدم الأطباء المنظار لقص جزئا من المعدة بنسب ما بين 70 إلى 90% من المعدة في الجزء الذي يوجد به هرمون الجوع، باستخدام أحدث التقنيات الطبية، وذلك من خلال 5 فتحات صغيرة في بطن المريض،  وبالتالي تقل رغبة المريض في تناول الطعام باستخدام آلتين آلية هرمونية بالتخلص من جزء كبير من هرمون الجوع وآلية ميكانية بالتخلص من جزء من المعدة.

اقرأ أيضًا: نجلاء الودعاني قبل وبعد التكميم

كيف اقدم على عملية تكميم حكومي

مع ارتفاع تكلفة جراحات السمنة في المملكة العربية السعودية، يبحث من يعانون من زيادة الوزن عن مستشفى حكومي لتنفيذ تلك الجراحات بشكل مجاني أو بأسعار مخفضة وأيضًا بالتقسيط، ويمكن القيام بالعملية في مستشفى حكومي، وذلك عن طريق الآتي:

  • التوجه إلى أقرب مركز سمنة وجراحات التجميل في المملكة.
  • في حالة وجد الطبيب حالة المريض تستدعي إجراء جراحة سمنة يكتب تقريرًا مفصلا عن حالة المريض.
  • يتم تحويل إلى أحد المستشفيات الحكومية في المملكة.
  • يتم تحديد موعد إجراء العملية في حالة توافر الاشتراطات التي تحددها الدولة لإجراء العملية للمريض.
  • مع العلم أنه يتم تحديد الموعد خلال شهرين من طلب إجراء العملية.

شروط عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية

وضعت وزارة الصحة السعودية شروطا أكثر صرامة لإجراء عمليات تكميم المعدة بالمجان في المستشفيات الحكومية أو بأسعار مخفضة، وجاءت الشروط على النحو التالي:

  • ضرورة أن يخضع المريض لفحص طبي شامل قبل تحويله للمستشفى لتحديد مدى حاجته لإجراء عملية تكميم حكومة.
  • يشترط أن يكون مؤشر الكتلة للجسم نحو  45 فما فوق.
  • في حالة وجود أمراض مزمنة مصاحبة للسمنة يشترط أن يكون مؤشر كتلة الجسم 35.

عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية

تحرص الحكومة في المملكة العربية السعودية على توفير كافة معايير السلامة البدنية لمواطنيها، لذا أدرجت عمليات جراحة السمنة أو ما يطلق عليها عمليات تكميم المعدة ضمن قائمة العمليات الضرورية العلاجية في المستشفيات الحكومية، وتتم تلك العملية مجانا في عدد من المستشفيات يتم إلقاء الضوء عليها بالتفصيل.

عملية تكميم المعدة مجانا في الرياض

وصلت عمليات تكميم المعدة في المستشفيات الخاصة في الرياض إلى نحو ستين ألف ريال، ولذا يلجأ المواطنون إلى المستشفيات الحكومية التي تجري مثل تلك العمليات، ومن أبرز مستشفيات جراحة السمنة في الرياض ما يلي:

جراحات تكميم المعدة المستشفى العسكري

تضم المستشفى العسكري في الرياض طاقما طبيا لإجراء عمليات جراحة السمنة مجانا، مع توفير أوجه الرعاية الصحية قبل العملية، وبعدها ويمكن حجز موعد المستشفى العسكري لإجراء عملية تكميم المعدة باتباع الخطوات التالية:[1]

  • الذهاب إلى موقع المستشفى العسكري مباشرة “من هنا“.
  • النقر على الأيقونة المخصصة لخدمة المرضى الموجود في الشاشة.
  • يفتح النظام الصفحة المتواجد بها الخدمات الإلكترونية للمرضى.
  • النقر على خيار حجز موعد.
  • اختيار تخصص الحجز ما بين التخصصات المتاحة.
  • تحديد الموعد.
  • النقر على تأكيد الموعد.

اقرأ أيضًا: نسبة السمنة في السعودية

مستشفى الملك خالد الجامعي للتكميم مجانا

تضم مستشفى الملك خالد الجامعي الصرح الطبي الكبير نخبة من أكبر الجراحين العاملين في المملكة العربية السعودية لإجراء جراحات السمنة والتجميل، وتجرى المستشفى ما يقرب من عملية تكميم معدة مجانا خلال الأسبوع الواحد، مما يقل قوائم الانتظار لإجراء مثل تلك العمليات.

عملية تكميم المعدة مجانا بالرياض الشميسي

تتبع مستشفى الشميسي بالرياض برنامجا غذائيا لتدريب المريض على التحكم في الشهية قبل إجراء عمليات تكميم المعدة باستخدام المنظار الجراحي وبأحدث التقنيات الطبية، بالاستعانة بنخبة من الأطباء لتحقيق الهدف المطلوب بإنقاص الوزن.

عملية تكميم بالاقساط بالرياض

توفر عدد من المراكز والمستشفيات في العاصمة السعودية الرياض خدمة إجراء عمليات تكميم المعدة بأسعار مخفضة وأيضا بنظام التقسيط المريح  وبدون فوائد على مبلغ العملية، ومن بين تلك المركز الطبية والمستشفيات كلا المستشفى السعودي الألماني، ومركز بدانة كلينيك بالرياض.

عملية تكميم المعدة مجانا جدة

تتوفر في مدينة جدة عدد محدود من المستشفيات الحكومية التي تجري عمليات جراحة السمنة بنفس الشروط العامة التي أقرتها وزارة الصحة السعودية، وتجرى عمليات جراحة السمنة في جدة مجانا بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز، وأيضًا مستشفى الملك فهد العام، مع توفير أعلى مستوى من الرعاية الطبية.

عملية تكميم المعدة مجانا بالدمام

تجري ثلاثة مستشفيات في محافظة الدمام عمليات تكميم المعدة مجانا بأعلى مستوى للرعاية الطبية وهي:

  • مستشفى الحرس الوطني.
  •  مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
  • المستشفى التعليمي بالأحساء.

 سعر عملية التكميم في السعودية

لا توجد أرقام دقيقة حول أسعار عملية تكميم المعدة في المملكة العربية السعودية، لكون المستشفيات تحدد تكاليف للعملية متباينة، ويكون العامل الأساسي في تحديد تكلفة العملية هي خبرة جراح السمنة، وأيضًا أدوات الجراحة ومستوى الرعاية الصحية المقدم للمريض.

أفضل مستشفيات عملية تكميم المعدة في السعودية

تتربع بعض المستشفيات الحكومية على عرش إجراء جراحات السمنة بنسبة نجاح وصلت إلى 100% بدون مشاكل تظهر ما بعد تكميم المعدة من بين تلك المستشفيات ما يلي:

  •  مستشفى الملك سلمان في مدينة الرياض.
  • مستشفى الملك سعود الطبية في مدينة الرياض.
  • مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في مدينة الرياض.
  • مستشفى الأمير سلطان الطبية العسكرية في الرياض.
  • مستشفى الملك عبد العزيز الطبية في مدينة جدة.
  • مستشفى الملك فهد العام في مدينة جدة.

وفي الختام تم توضيح كيف اقدم على عملية تكميم حكومي في السعودية، وما هي عملية تكميم المعدة، وكيف تقدم عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية، وما أفضل المستشفيات التي تقدم عمليات جراحة السمنة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم الوزن الذي يحتاج تكميم؟

كم الوزن الذي يحتاج تكميم؟
تجرى عملية تكميم المعدة إذا بلغت قيمة مؤشر كتلة جسم المريض: 40 كجم/م2 أو أعلى أو 35 كجم/م2 بالتزامن مع وجود أحد الأمراض المُصاحبة للوزن الزائد مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري من النوع الثاني.

كيف اسوي تكميم ببلاش؟

كيف اسوي تكميم ببلاش؟
خصصت الحكومة السعودية ثلاث حالات لإجراء تكميم المعدة بدون أموال للتغلب على أمراض السمنة المتفشية داخل المجتمع من بينها أن يكون مؤشر الكتلة 45 وما فوقه، أو أن يكون مؤشر الكتلة 35 مع وجود أمراض مزمنة مصاحبة للسمنة.

ما هي سلبيات عملية التكميم؟

ما هي سلبيات عملية التكميم؟
سوء التغذية وعدم تحمل الأطعمة بالإضافة إلى ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي أبرزها عسر الهضم، بالإضافة إلى الفتق، وحدوث ندب داخل البطن مما قد يسبب انسداد للأمعاء في المستقبل.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *