كيف يصلون رواد الفضاء

كيف يصلون رواد الفضاء
كيف يصلون رواد الفضاء

كيف يصلون رواد الفضاء؟ وهي واحدة من الإشكاليات التي يتعرض لها رائد الفضاء في حال انعدام الجاذبية ووجود حياة مختلفة على سطح القمر أو الكواكب، وهذا الأمر جعل كافة العلماء يسعون إلى إيجاد حلول مناسبة وعصرية موافقة للشريعة الإسلامية، فكيف يصلي رائد الفضاء هذا ما سيجيب عليه موقع ويكي الخليج بالإضافة إلى طريقة القبيلة عند رواد الفضاء، وكيف يتوضأ رائد الفضاء.

كيف يصلون رواد الفضاء

إن رواد الفضاء يصلون كما يصلي أهل الأرض، ولكن وجهتهم ستكون على جهة الأرض وهي القبلة التي يجب أن يلتزم بها رائد الفضاء، في حال تعذر عليه التوجه نحو الكعبة، أما في حال عدم استطاعتهم الركوع أو السجود، فيجوز له تحرك جفن العين فقط تبعًا لاختلاف حركة الصلاة، أما النساء المسلمات فعليهن تغطية كافة أنحاء الجسد، ويستثنى من ذلك الوجه والكفين كما هو معروف في الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: أسماء رواد الفضاء السعوديين وأعمارهم

كيف تكون القبلة في الفضاء

إن قبلة رائد الفضاء هي الأرض، هذا ما أكده علماء الشريعة الإسلامية ودليلهم على ذلك أن الله تعالى وجب على المسلمين استقبال المسجد الحرام لتكون القبلة لهم وهي موجودة على الأرض، وهذا اللفظ يدل على عموم الآية: “وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ”[1]، ولفظ شطره في الآية تدل على الجهة وهي الكعبة؛ وبهذا تعتبر الجهة التي فيها الأرض.

اقرأ أيضًا: رابط البث المباشر لرحلة الفضاء السعودية

مواقيت الصلاة في الفضاء

يحدد رواد الفضاء مواقيت الصلاة تبعًا لمنطقة انطلاقهم، وهذا يسهل على رواد الفضاء متى يصومون في شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر مواقيت الصلاة في الفضاء من الإشكاليات التي تواجه الرواد في حال انطلاقهم، وذلك لأن سرعة المركبة تبلغ حوالي 27 ألف كيلو متر في الساعة ودوران الأرض تكتمل كل 90 دقيقة، وهذا يعني أن الشروق والغروب يكون فقط 16 مرة في اليوم الواحد، وللتخلص من هذه الإشكالية، فإن المواقيت تقاس بتوقيت الفجر والمغرب واختيار بقعة الأرض التي تقاس عليها زمنيًا.

اقرأ أيضًا: من هو علي القرني رائد الفضاء السعودي

كيف يتوضأ رواد الفضاء

إن رواد الفضاء يستطيع أن يتوضأ للصلاة في حال توفر الماء وتوصيله إلى كافة أعضاء الوضوء بأي طريقة تعين عليه ذلك، ولكن في حال تعذر الوصول إلى الماء، فيمكن له التيمم، وذلك بأن يأخذ معه رمل طاهر من الأرض، أما في حال تعذر عليه الحصول على الماء أو الرمل الطاهر، فإنه يصبح في حكم فاقد الطهورين، فيصح أن يصلي على حاله، ويعيد صلاته بعد وصوله إلى الأرض احتياطًا.

وبهذا تم التعرف على كيف يصلون رواد الفضاء بالإضافة إلى معلومات عن طريقة استقبال القبلة في الفضاء، وكيف يتوضأ رواد الفضاء، ومواقيت الصلاة في الفضاء.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الصيام في الفضاء؟

هل يجوز الصيام في الفضاء؟
نعم يجوز لرائد الفضاء الصوم ويمكن له أيضًا التأجيل في حال تعذر ذلك عليه.

كيف يصوم من في الفضاء؟

كيف يصوم من في الفضاء؟
يصوم رائد الفضاء لمدة 45 دقيقة مقدار النهار مع إضافة المدة الزمنية لطلوع الفجر ويفطر لمدة 45 دقيقة.

كيف تكون الصلاة على القمر؟

كيف تكون الصلاة على القمر؟
يكون الصلاة على القمر باتجاه الأرض في حال كان الأرض عموديًا فوق الرأس أو تحته.

المراجع

[1]سورة البقرةالآية ، 15022/05/2023
[2]islamweb.netإسلام ويب22/05/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *