لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف
لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف؟ سوف يتم الإجابة على هذا التساؤل في السطور القادمة، حيث يُقصد بالاعتكاف هو البقاء في المسجد لفترة من الزمن بقصد الصلاة والتعبّد وذكر الله تعالى، ويهتم موقع ويكي الخليج بتسليط الضوء على السبب في أن الاعتكاف في العشر الأواخر في رمضان هو أفضل الاعتكاف للمسلم؟

لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

في العشر الأواخر يتحرّى المسلمون دخول ليلة القدر التي هي من أفضل ليالي السنة، وعمل الطاعات فيها خير من العمل في ألف شهر، لذا فإن العشر الأواخر هي أفضل وقت للاعتكاف، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعتكف في هذه الأيام يتحرّى دخول ليلة القدر، وقد دلّ على ذلك حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ)[1]، فقد كان النبي يقضي الليل في آخر رمضان في قراءة القرآن والصلاة والتهجّد والذكر.[2]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

ما هو فضل الاعتكاف في رمضان

الاعتكاف في رمضان هو أفضل وقت للاعتكاف، وهو آكد في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، فالاعتكاف في رمضان هو سبب في الأجر الكبير والثواب العظيم من الله تعالى، كذلك هو سبب في استجابة دعاء المسلم، وقضاء حاجاته، وتفريج همومه وكروبه، فرمضان هو شهر الطاعات والعبادات والبُعد عن الشهوات والملذات، والاعتكاف فيه أفضل من الاعتكاف من غيره للتفرغ لعبادة الله وطاعته وذكره، والدعاء للنفس والغير.[3]

ختامًا؛ تم إيضاح لماذا العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف حيث تم بيان هذا الأمر، وذُكر فضل الاعتكاف في شهر رمضان وخاصة في العشر الأخيرة منه.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو وقت الاعتكاف؟

ما هو وقت الاعتكاف؟
وقت الاعتكاف في رمضان يبدأ قبل غروب الشمس في اليوم العشرين من رمضان، ولا يكون وقته بعد صلاة القيام أو في آخر الليل، والاعتكاف سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هي مبطلات الاعتكاف؟

ما هي مبطلات الاعتكاف؟
المبطلات هي: الخروج لغير الحاجة، الجماع، ومن فسد اعتكافه لا يجب عليه القضاء إلا في حال كان قد نذر اعتكاف مدة معينة ولم يُتمها، في هذه الحالة عليه قضاء اعتكافه إذا فسد.

ما هو حكم الاعتكاف وأين محله؟

ما هو حكم الاعتكاف وأين محله؟
الاعتكاف هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم في حق الرجال والنساء، ومكان الاعتكاف يكون في المساجد التي يتم إقامة صلاة الجماعة فيها.

المراجع

[1]صحيح مسلمعائشة أم المؤمنين ، مسلم ،صحيح مسلم ، 1174 ، [صحيح]
[3]binbaz.org.saباب فضل الاعتكاف12/03/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *