ما حكم بلع البلغم في الصيام

ما حكم بلع البلغم في الصيام
ما حكم بلع البلغم في الصيام

ما حكم بلع البلغم في الصيام حيث يكثر التساؤل بين أوساط الصائمين عن هذا الحكم، ويبحث الكثير منهم عن إجابة شافية لهذا التساؤل المهم، فهل يجوز ابتلاع البلغم؟ في موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على الحكم الشرعي لذلك، وسيتم إيضاح رأي المالكية في حكم ابتلاعه.

ما حكم بلع البلغم في الصيام

البلغم إذا لم يتعدّى الحلق، فهو لا يعدّ مفطرًا، وأما إذا تعدى إلى خارج الحلق ووصل الفم، ففيه خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من قال: أنه متى وصل البلغم إلى فم الصائم يبطل صيامه وهذا رأي الشافعية، وقال بعض العلماء: بأن البلغم يصعب السيطرة عليه، لذا فهو لا يعدّ مفسدًا للصيام، وبلعه لا يؤثر على الصيام، وشبهه بعض العلماء بأنه شبيه بريق الإنسان وبأن بلع الريق لا يفطر كذلك البلغم لا يعد مفطرًا.[1]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

حكم بلع البلغم للصائم عند المالكية

بلع البلغم لا يفطر عند المالكية، فيجوز بلع البلغم للصائم كثيرًا كان أم قليلاً، لأنه لا يمكن السيطرة عليه عند خروجه من الجوف، وهو متعلق بالبدن ولم يأتي من خارجه، وأما عند ابن عثيمين فقال: أن ابتلاع البلغم يعدّ محرمًا لأنه نجس مستقذر، ولأنه يسبب الضرر والأذى للشخص، وأما بعض العلماء فقد اعتمدوا في حكمهم على رأي الطب، فإن رأى الأطباء أن منه ضرر فيحرم ابتلاعه، أو أنه يُكره بحسب الضرر الذي يسببه.[2]

هكذا؛ تم إيضاح ما حكم بلع البلغم في الصيام فقد ذكرنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وبيّنا ما هو حكم ابتلاع البلغم عند المالكية، وذكرنا كذلك رأي ابن عثيمين في حكم ابتلاعه.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز بلع النخامة أثناء الصيام؟

هل يجوز بلع النخامة أثناء الصيام؟
بحسب العلماء: فإن ابتلاع الصائم للنخامة لا يعدّ مفسدًا للصيام، لأن النخامة تخرج من البدن وهي جزء منه، لذا فابتلاعها لا يعد ابتلاع شيء من الخارج كالطعام والشراب الذي يفسد بهما الصيام.

ما هو الفرق بين النخامة والبلغم؟

ما هو الفرق بين النخامة والبلغم؟
النخامة: هي مادة تخرج من الأنف أو الصدر وتصل بالنهاية إلى الفم، وأما البلغم فهو: لعاب مختلط به المخاط، يصل للفم عندما يسعل الشخص.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *