ما هو قانون التجاوز في القيادة

ما هو قانون التجاوز في القيادة
ما هو قانون التجاوز في القيادة

ما هو قانون التجاوز في القيادة والسيّر على الطرق بدول العالم، فقدّ اختصت قوانيّن السيّر والقيادة بتحديد القواعد الواجب اتباعها على قائدي المركبات والمشاة لضمان سلامة كل منهما حال سيّره على الطريق لذا يوضّح موقع ويكي الخليج معنى قَانون التجَاوز فيِ القيّادة وأبرز القواعد المُتبعة به.

ما هو قانون التجاوز في القيادة

يُعرف قانون التجّاوز فيِ القيّادة بأنه قانوناً يمنع تجاوز سائق السيارة للسيارات الأخرى الموجودة بنفس الطريق وفقاً لمجموعة من الحالات التي قد يترتب عليها تهديد لحياة السائق أو غيره من المتواجدين على الطريق، ولا يقتصر الأمر على تجاوز سيارة أخرى فقط، بل يُمكن أن يكون شاحنة أو جراراً أو قائد دراجة هوائية، وهو أمر شاق خاصةً على السائقين حديثي العهد في القيادة لذا يجب الانتباه جيداً إلى قواعده.[1]

اقرأ أيضًا: ماهو قانون lada في القيادة

قواعد قانون التجاوز في القيادة

يُشير التجاوز إلى مرور قائد السيارة بجوار أحد قائدي السيارات الأخرى على الطريق ممن يسيرون في نفس الاتجاه إلا أن سياراتهم أقل سرعة في التحرك،ليتجاوزه في السرعة ويمّر سيراً في الطريق سابقاً له، وحال التجاوز في طريق ذو حارة واحدة يجب الانتباه إلى القواعد الآتية:

  • التفكير في جدوى تجاوز الآخرين خلال القيادة، فقد يشعر قائد السيارة بالإحباط الشديد لوجوده عالقاً خلف شخص يقود بسرعة بطيئة مما يؤخر وصوله على موعده، إلا أنه في النهاية سيتم الخروج من الطريق مهما تطلّب الأمر وقتاً، فالأمر لا يستحق المخاطرة بحياة قائد السيارة والآخرين من أجل بضعة دقائق.
  • السؤال عما إذا كان تجاوز الطريق أمراً آمناً، وهل توجد به أية لافتات تشير إلى منع التجاوز في هذا الطريق مثل وجود تقاطع أو منعطف قريباً، أو وجود معبر للمشاة، فلا يجب التجاوز أبداً إن لم يكن لدى قائد السيارة رؤية واضحة لمساريّ الطريق من حوله.
  • التفكير في مدى وجود مسافة كافية آمنة للقيام بالتجاوز فيها بما لا يقل عن 100 متر، فالتجاوز لا يتطلب فقط الإسراع للعبور من السيارة الموجودة في المقدمة، ولكنه يحتاج أيضاً إلى مساحة لتمرير السيارة إلى الأمام وتجاوز الآخرين دون التسبب في ضرر.
  • وضّع أداء السيارة في اعتبار قائد السيارة، فيجب أن تكون السيارة على قدر كافيٍ من الكفاءة حتى يُمكن زيادة سرعتها لتجاوز السيارات الأخرى.
  • ضرورة التحقق من كوّن الطريق خالياً من السيارات بقدر كافٍ في كلا المسارين وليس في المسار الخاص بالسيارة فقط.، وذلك عبر التحقق من المرايا الخاصة بالسيارة.
  • الاستمرار في فحص الطريق ومرايا السيارة للتأكد من عدم وجود خطر غير متوّقع، مما يتطلب العودة بسرعة وأمان.
  • ضرورة التجاوز في القيادة بحزّم وسرعة وبطريقة واثقة ومُحكمة.
  • عدّم التراجع عن المسار الخاص بالسيارة حتى تمان التأكد من رؤية السيارة التي تم تجاوزها بالكامل في مرآة الرؤية الخلفيّة المركزيّة.
  • عدّم التوقف عن السرعة حتى يُصبح التسارع آمناً للتمكن من تخفيف السرعة العاديّة.

ما هو قانون التجاوز في القيادة

حالات لا يُمكن خلالها التجاوز في القيادة

بجب الانتباه إلى ضرورة عدم تجاوز السيارة الموجودة في المقدمة في الطرق ذات المسار الواحد في الحالات الآتية:

  • عند وجود ظروف جويّة سيئة مثل الأمطار، الضباب، الثلوج والتي لا يُمكن خلالها رؤية الطريق بوضوح.
  • عندما لا يكوّن لدى قائد السيارة رؤية واضحة بالكامل للطريق، مثل وجود الجسور أو المنعطفات أو الجبال والتلال على جانبي الطريق.
  • حالة وجود علامات تحظّر التجاوز على الطريق، فيتم وضع هذه العلامات لإرشاد السائقين إلى خطورة القيام بالأمر عليهّا تجنباً لمخاطر الحوادث.
  • عند الاقتراب من خطر مُحتمل على الطريق مثل أن يوجد به تقاطع للطرق، معبر للمشاة، معبر للمدارس، تقاطع للسكك الحديدية، أعمال صيانة الطرق.
  • عندما تكون السيارة الموجودة في المقدمة تشّير إلى سيّرها في اليمين، وحتى إن كان وضع السيارة الحالي يُشير إلى عدم القيام بالاستدارة.

التجاوز في القيادة لأكثر من سيارة

يُمكن لقائد السيّارة تجاوز أكثر من سيارة مروراً للأمام في الحالات الآتية فقط:

  • ضرورة أن يكون الجانب الآخر من الطريق واضحاً بدرجة كافيّة حتى يُمكن تجاوزه بأمان.
  • وجود مساحة كافية أمام المركبات المُراد تجاوزها.
  • وجود رؤية واضحة لقائد المركبة للسيارات الموجودة في الخلف، حتى لا تؤثر سرعته المفاجئة عليهم سلباً.

قانونيّة التجاوز على طريق ذو مسار واحد

يُعد تجّاوز السيارة السيارات على طريق ذو مسار واحد أمر غير قانوني في مختلف دول العالم، خاصةً إن كانت هناك أية علامات تحظر القيام به بوضوح، أو حال تم القيام به بطريقة متهورة أو غير آمنة تهدد سلامة الآخرين.

وختاماً فقد تم عرّض ما هو قانون التجاوز في القيادة، مع إرفاق الحالات المُمكنة للتجاوز على الطرق، والحالات التي يُمنع فيها التجاوز حفاظاً على قواعد السلامة والأمن العام.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي الحالات التي يمنع فيها التجاوز؟

ما هي الحالات التي يمنع فيها التجاوز؟
يُمنع التجاوز حال وجود ظروف جوية سيئة، وجود لافتات تشير إلى حظر التجاوز، عدم توافر رؤية واضحة لدى قائد المركبة لمساري الطريق بالكامل.

ما معنى عدم التجاوز على اليمين؟

ما معنى عدم التجاوز على اليمين؟
يُعد التجاوز على اليمين سلوك مروري خاطئ مخالف للقواعد المرورية، حيثُ يتم فيه انتهاك حق الآخرين بالسيّر على اليمين بتجاوزهم.

متى يسمح بتجاوز مركبة في حالة اجتياز؟

متى يسمح بتجاوز مركبة في حالة اجتياز؟
لا يُسمح على الإطلاق بتجاوز مركبة في حالة اجتياز بالفعل، حتى وإن كانت الطرق خالية تماماً تجنباً للحوادث المرورية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *