معلومات عن يوم المهنة العالمي

معلومات عن يوم المهنة العالمي
معلومات عن يوم المهنة العالمي

معلومات عن يوم المهنة العالمي، أحدُّ الأيام العالميّة الهامة بالنسبة للعامليّن والخريجيّن الجددُ، إذ يُطرحُ فيه ندوات ومحاضرات حول كيفيّة الحصول على عمل، والاستثمار بهِ بصورة صحيحة، بالإضافةِ إلى توضيحِ المهارات التي يحتاجها سوق العمل، لتشجيعهم على إعداد أنفسهم واختيار شغفهم، ويهتّم موقع ويكي الخليج بتقديم مزيد من المعلوماتِ الهامّة حول يومِ المهنة العالميّ.

يوم المهنة العالمي

يومُ المهنّة العالميّ هو حدثٌ عالمي يجريْ انعقاده في شهر مارسْ، يجمع أصحاب العمل بالخريجيّن الجدد، بحيثُ يجري إلقاء محاضرات ومحاضرات عمليّة وتوعويّة، بهدف تعريف هؤلاء الشباب بفرص العمل المُتاحّة، ومتطلبات سوق العمل، لتحسين فرص التوظيف، ومساعدتهم في اكتساب المعارف والخبراتِ اللازمة لسوق العمل.[1]

معلومات عن يوم المهنة العالمي

معلومات عن يوم المهنة العالمي

إنّ يوم المهنة العالمي بمثابة فرصة للخريجيّن في إيجاد فرصة العمل التي يسعّون إليها، ومزيدًا من المعلومات حول ذلكَ ندرجها في النقاط الآتيّة:

  • يوجد عدّة شروط حول طبيعّة المهن التي يتمُّ اعتمادَها في يومِ المهنة العالميّ، أبرزها أن تكون المهنة مُبتكرة، وتُقدم إبداعاً فكرياً، وأن تدل على الاختصاص في مجال ما، بالإضافة إلى تقديمها لمرجعيّة يمكن الاعتماد عليها في تقييمها.
  • يتم تنفيذ عدة نشاطات في يوم المهنةِ العالميّ، منها عقد الندوات والدورات القصيرة، تحديد الشركات لطبيعة المهارات التي تحتاجها وتتطلع إليها في سوق العمل، بالإضافة إلى تعريف الشركات بنفسها وطبيعة عملها.
  • يعتبر المنتدى الوظيفي العالمي حدث هام، ذلك لأنّه يتم فيه الاختلاط بين أرباب العمل والخريجين الذين يتطلعون للتوظيف وتحديد اختياراتهم بعناية في سوق العمل الذين يقبلون عليه.
  • لا بدّ وأن يتمتع العاملون في المهن بعدة صفات أخلاقيّة، منها اللطف واللباقة في الأسلوب مع مستقبل الخدمة أو شركاء العمل، الأمانة المهنية، والدقة والإتقان في العمل، بالإضافة إلى العدل في توزيع الأعمال والحقوق.

شاهد أيضًا: متى موعد يوم المهنة العالمي

أسباب يوم المهنة العالمي

يومُ المهنّة العالميّ هو حدثُ مهم وضخم بالنسبّة للدولة، ذلك لأنّه يمسّ في تطوير الكوادر العاملّة، التي تؤثر في تحسيّن اقتصاد البلاد، وتطور منظومته بالنقطة الأولى، بالإضافة إلى جملة من الأسباب الأساسية الأخرى، والتي يأتي بيانها في النقاط الآتيّة:

  • يعتبر يومِ المهنّة العالميّ بمثابةِ مقدمة مكثفة لتوضيح الصورة الصحيحة لسوق العمل في أذهان الخريجيّن.
  • يجمع هذا اليوم بين أمريّن مهمين وهُما تحديد مستوى الكفاءة المطلوب، ومستوى الدخل المتوقع كذلك.
  • إتاحة الفرصة للشركات وأصحاب الأعمال أن يجدوا كوادر ذات جودة عالية مناسبة لطبيعة أعمالهم.
  • مساعدة الخريجين على تحديد أهدافهم المهنية بدقة، وتحفيزهم على اختيار الطريق الذي يجدون فيه شغفهم وقدراتهم العاليّة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا معلومات عن يوم المهنة العالمي، حيث تحدثنا موجزًا حولّ يومِ المهنّة العالميّ الذي يعقدُ في شهر مارس، بهدف إيجاد فرص عمل جديدة تناسب إمكانياتِ العاملين والخريجين الجدد في مختلف المهن.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى موعد يوم المهنة العالمي في جامعة الأميرة نورة؟

متى موعد يوم المهنة العالمي في جامعة الأميرة نورة؟
عُقد يوم المهنة العالمي في جامعة الأميرة نورة تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل شيخ تاريخ 21 و 23 مارس من عام 2022 ميلاديّ، ولم يُعقد خلال العام الحاليّ بعد.

ما هو شعار يوم المهنة العالمي؟

ما هو شعار يوم المهنة العالمي؟
جرى تحديد شعار يوم المهنة العالمي لعام 2023 وهو "نحو كفاءات تنافسيّة في الاقتصاد الوطنيّ".

ما أهمية يوم المهنة العالمي؟

ما أهمية يوم المهنة العالمي؟
يساعد يوم المهنة العالميّ في الجمع بين أصحاب الشركات والخريجيّن الباحثين عن عمل، إذ يساهم في توفير فرص عمل جديدة وفقًا للمتطلبات المطلوبة، بالإضافة إلى تعريف الخريجين بالدخل المطروح في سوق العمل، وتحديد شغفهم وتحفيزهم على العمل في مختلف المجالات.

المراجع

[1]awarenessdays.comNational Careers Week 202315/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *