من هو منفذ القصاص في السعودية

من هو منفذ القصاص في السعودية
منفذ القصاص في السعودية

من هو منفذ القصاص في السعودية في حال صدور حكما بالإعدام قطعا للرأس أو رميا بالرصاص، حيث تعد مهنة السياف من المهن المشهورة في المملكة العربية السعودية وتحتاج إلى مواصفات معينة في من يمتهنها، ويوضح موقع ويكي الخليج من هو منفذ القصاص في السعودية وشروط وظيفة السياف وكافة التفاصيل المتعلقة به.

القصاص في السعودية

إن القصاص في المملكة العربية السعودية هو عقوبة أقرها القانون السعودي بالاستعانة بأحكام الشريعة الإسلامية، لكي يعاقب كل جاني على فعلته بمثل ما فعل، وتم إقرار تلك العقوبة على جرائم العمد أو جرائم ما دون النفس عمدًا، وفقا للقاعدة الإسلامية في العقوبة، والتي جاءت في القرآن الكريم صريحة “العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص”، وأيضا من الممكن أن تسقط عقوبة القصاص في حالة توافر شروط العفو على الجاني.[1]

منفذ القصاص في السعودية

منفذي القصاص أو السياف أو منفذ الأحكام هو الشخص الموكل له مهمة تنفيذ حكم الله وفق للشريعة الإسلامية أو تنفيذ حكم الإعدام بقطع رؤوس الجناة، وتنفيذ حكم القتل بضرب العنق، وارتبطت تلك المهنة في المملكة في أذهان الكثيرين بكونه الشخص الذي يقطع الرقاب بالسيف، ولكن في عام 2013 أعلنت وزارة الداخلية بأن مهنة السيّاف تم تصنيفها من المهن المنقرضة، ليحل محلها مهنة “القناصل أو الرامي بالرصاص” بسبب قلة السيافين.

شروط وظيفة القصاص

لشغل وظيفة القصاص أو السياف لابد من توافر مجموعة من الشروط أهمها.

  • حضور السياف إلى ساحات تنفيذ أحكام القصاص بشكل مستمر.
  • أن يتمتع المنفذ الأساسي بقوة التحمل، ويستطيع التحكم في أعصابه.
  • إيجاده المنفذ للوظيفة بعد اختبار أكثر من مرة لكون المهنة لا تتحمل أي خطأ.
  • القدرة على أداء المهمة بحالة نفسية جيدة.

شروط وظيفة القصاص

راتب القصاص

لم يعلن بشكل رسمي رتب منفذ القصاص، ولكن تشير التقارير إلى أن راتبه يبدأ من 8 آلاف ريال سعوديا، ويضاف إليه مكافأة تبلغ ألفي ريال عند تنفيذ كل حكم، بجانب تغطي وزارة الداخلية السعودية مصاريف النقل، ويتم تسليم السياف عهدة تتكون من 3 سيوف وبندقية وأيضًا مسدس.

حالة السيف بعد القصاص

تسلم وزارة الداخلية لمنفذ القصاص سيفا حادًا متينا يفصل الرأس عن الجسد بشكل قوي من ضربة واحدة، ويبلغ ثمنه ما يزيد عن 20 ألف ريال سعودي، ويقوم المنفذ بحده والمحافظة عليه وتعقيمه بعد كل قصاص، ولا يتأثر قوته بتنفيذ الحكم.

أشهر منفذي القصاص في السعودية

بحسب تقارير صحفية، فإن هناك 3 مواطنين في المملكة اشتهروا بمهنة السياف، نفذوا آلاف الأحكام وهم:

  • السياف أحمد المولد: لقب بعميد السيافين في السعودية لتنفيذ ما يقرب من ثلاثة آلاف حكما بالإعدام، وبسبب جدارته تم إعارته في عدد من الدول لتنفيذ أحكام القصاص.
  • السياف نايف البيشي: الذي ورث المهنة من أبيه، ونفذ عشرات الأحكام بينها امرأة واحدة أبرزها قطع رأس جهيمان العتيبي بعد هجوه على الحرم المكي في ديسمبر عام 1979.
  • السياف وليد الزايد: (29 عامًا) من المنطقة الشرقية، ونفذ أكثر من 25 حكمًا.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

وفي الختام قد تم توضيح من هو منفذ القصاص في السعودية، وما هي شروط وظيفة القصاص وراتب السياف، وأيضا كيف تكون حالة السيف بعد التنفيذ، ومن هم أشهر السيافين في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

من هو السياف الذي قص رقبة جهيمان؟

من هو السياف الذي قص رقبة جهيمان؟
هو السياف نايف البيشي الذي دق عنق جهيمان العتيبي في 1400هـ الموافق 1980 ميلاديا، بعد أن هاجم الحرم المكي في العام ذاته.

ماذا يسمى الشخص الذي ينفذ القصاص؟

ماذا يسمى الشخص الذي ينفذ القصاص؟
يطلق على الشخص بنفذ القصاص أيضًا منفذ الإعدام أو السياف الموكل له تنفيذ الحكم في الميدان علنا.

ما هي طريقة الاعدام في السعودية؟

ما هي طريقة الاعدام في السعودية؟
تنفذ حكومة الإعدام في المملكة أما بقطع الرأس بالسيف أو رميا بالرصاص وعادة ما تنفذ تلك الأحكام بشكل علني في ساحات مخصصة لذلك.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *