هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي في الإمارات  

هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي في الإمارات  
هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي

هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي في الإمارات ما هو نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وهل تفرض غرامات على التأخير ضد الاشتراك بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل؟، ذلك النظام الشامل الذي يحقق الرعاية الاجتماعية لموظفي الدولة لتحقيق الاستقرار المهني والمعيشي حال الانقطاع عن العمل، ومن ثم يوضح موقع ويكي الخليج ما هو نظام التأمين ضد التعطل عن العمل وما هي لائحته التنفيذية وطريقة الاشتراك به.

نظام التعطل عن العمل

أقرت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة وثيقة التأمين ضد التعطل عن العمل، وهي وثيقة تهدف إلى اشتراك جميع موظفي الدولة، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين في نظام التأمين بهدف تأمين دخولهم لمدة 3 أشهر في حالة التعرض للانقطاع عن العمل لظروف خارجة عن إرادة الموظف، وحتى إيجاد عمل بديل، وقررت الوزارة فئتين للتأمين، ويحصل كل مشترك في أين من الفئتين عن راتب بقيمة 60% من راتبه الأساسي.[1]

اقرأ أيضًا: تعديل الوضع في الامارات

هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي

وفقًا لتعميم وزارة الموارد البشرية والتوطين، فإن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، إلزامي لجميع العاملين في القطاع العام والاتحادي وأيضًا القطاع الخاص، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، وذلك اعتبارًا من 1 يناير 2023، وأعطت الوزارة جميع العاملين فترة سماح حتى نهاية يونيو 2023 للاشتراك، ومن يخالف ويمتنع عن الاشتراك يتعرض لعقوبات ودفع غرامات على التأخير أو عدم الالتزام.

الفئات المستثناة من الاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل

على الرغم من كون الاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل إلزامي للموظفين، إلا أن وزارة الموارد البشرية والتوطين استثنت بعض الفئات وهي:

  • أصحاب الأعمال أو المستثمرين.
  • فئات العمالة المساعدة أو العمالة المؤقتة.
  • الأطفال القصر “أقل من 18 عامًا”.
  • أصحاب معاشات التقاعد ومن التحقوا بوظائف جديدة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل سن التقاعد في الامارات

طريقة الاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات

تشير الخطوات التالية إلى كيفية الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل بالاستعانة بموقع المجمع التأميني:

  • الذهاب مباشرة إلى الموقع الإلكتروني للمجمع التأميني “من هنا“.
  • الضغط على خيار “اشترك هنا” في أقصى الشمال.

طريقة الاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات

  • يفتح النظام صفحة التسجيل، ويدخل الموظف البيانات التالية:
  • بيانات الهوية الشخصية.
  • جهة العمل التي يعمل بها حاليًا.
  • رقم الهاتف الشخصي.
  • رمز التحقق
  • اختيار مدة سداد التأمين اشتراك شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.
  • إدخال البريد الإلكتروني الخاص بالموظف.
  • النقر على استمرار.
  • التوجه إلى خطوة دفع رسوم الاشتراك.
  • إدخال بيانات الدفع.
  • النقر على تأكيد.
  • وسوف تصل المستخدم رسالة تفيد باشتراكه بنجاح.

قيمة الاشتراك في تأمين التعطل عن العمل

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين تكلفة قليلة لقيمة الاشتراك في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وجاءت تكلفة الاشتراك على النحو التالي:

  • فئة الاشتراك بقيمة 5 دراهم شهريا بخلاف ضريبة القيمة المضافة: للموظف الذي يتقاضى راتبا يبلغ 16 ألف درهم إماراتي كراتب أساسي شهريا، وتبلغ قيمة التعويض شهريا 10 آلاف درهم كحد أقصى لمدة 3 شهور.
  • فئة الاشتراك بقيمة 10 دراهم شهريا بخلاف ضريبة القيمة المضافة: للموظف الذي يتقاضى راتبا يزيد 16 ألف درهم إماراتي كراتب أساسي شهريا، وتبلغ قيمة التعويض شهريا 20 ألف درهم كحد أقصى لمدة 3 شهور.

غرامة التأخير في الاشتراك بنظام التعطل عن العمل

فرضت وزارة الموارد البشرية والتوطين غرامة قدرها 400 درهم إمارتي للموظفين المخالفين والمتأخرين عن الاشتراك في نظام التأمين بعد انتهاء فترة السماح المقرر بانتهاء شهر يونيو 2023، كما فرضت الوزارة غرامة على الموظفين غير الملتزمين بسد الأقساط المطلوبة في مواعيدها لمدة 3 أشهر بغرامة قدرها 200 درهم إماراتي.

اقرأ أيضًا: قانون التقاعد الجديد في الإمارات

رابط دبي لتأمين التعطل عن العمل

خصصت وزارة الموارد البشرية والتوطين رابطا مباشراً للاشتراك في نظام تأمين التعطل عن العمل وهو iloe.ae ويمكن من خلال الرابط الاطلاع عن كافة الضوابط والشروط والفئات المؤهلة للاشتراك بنظام التأمين على الوظيفة، وأيضا التسجيل بخطوات بسيطة ومباشرة بإدخال البيانات الشخصية وكافة التفاصيل المتعلقة بجهة العمل.

وفي الختام تم توضيح هل التأمين ضد التعطل عن العمل الزامي في الإمارات، وما هي الفئات المستثناة من الاشتراك في نظام التأمين، بالإضافة إلى قيمة الاشتراك في نظام التأمين وأيضًا غرامة التأخير في الاشتراك بجانب رابط دبي لتأمين التعطل عن العمل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل هل هو اجباري؟

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل هل هو اجباري؟
نظام التأمين ضد التعطل عن العمل إلزامي منذ بداية عام 2023، ويمنح الموظف فترة سماح 4 أشهر للاشتراك بالنظام.

متى يتم صرف بدل التعطل عن العمل؟

متى يتم صرف بدل التعطل عن العمل؟
يتم صرف تعويض التعطل عن العمل بعد أسبوعين من تقديم طلب الحصول على التعويض، ويحق للعامل التقدم على طلب الحصول على التعويض خلال أول شهر من انتهاء عقد العمل مالم يكون قد انتهي بشكل تأديبي.

ما هو نظام التعطل عن العمل؟

ما هو نظام التعطل عن العمل؟
هو نظام يهدف إلى تأمين الموظف حال فقدان وظيفيته، إذ يقوم الموظف بالاشتراك في منظومة التأمين ضد التعطل في العمل، مقابل دفع رسوم شهرية تقدر بنحو 5 درهم لمن راتبهم أقل من 16 ألف درهم إماراتي، و10 دراهم لمن راتبهم أكثر من 16 ألف درهم إمارتي.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *