هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال
هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال؟ وهل يلزم الأب بإخراج الفطرة عن الأطفال الذين في حضانة أمهم في حال انفصال الأبوين، فزكاة الفطر هي طهارة للمسلم من الذنوب والآثام المترتبة عليه في شهر رمضان وغيره، وهي من العبادات المفروضة على المسلمين أجمعين، ومن خلال موقع ويكي الخليج سيتم بيان حكم زكاة الفطر في حق الأطفال الصغار.

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

إن زكاة الفطر فريضة على كل مسلم كبير أو صغير ذكر أو أنثى حرًا أو عبدًا، فتجب زكاة الفطر على الأطفال يخرجها عنهم وليهم، فقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: “فرضَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- زَكاةَ الفطرِ صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا مِن شعيرٍ علَى الحرِّ والعبدِ، والذَّكرِ والأنثى ، والصَّغيرِ والكبيرِ منَ المُسلمينَ، وأمرَ بِها أن تؤدَّى قبلَ خروجِ النَّاسِ إلى الصَّلاةِ”. [1] ولو كان الأطفال أغنياء يخرج من مالهم، وليس لزكاة الفطر نصاب، بل تجب في حق كل من ملك فضلًا عن قوته وقوت عياله ومن تلزمه نفقتهم يوم العيد وليلته والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل

هل يُلزم الأب إخراج زكاة الفطر عن أولاده إذا كانوا يعيشون مع أمهم؟

إن الرجل مُلزمٌ بإخراج زكاة الفطر عن كل أولاده وعياله الذين تجب في حقه نفقتهم إلا إن كانوا أغنياء لهم مال، فزكاة الفطر من ماله، فقد أخبر الإمام النووي -رحمه الله- أن الطفل لو لم يكن مالٌ يغنيه ففطرته على أبيه، وذلك بإجماع أهل العلم والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضًا: حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر عن الأبناء الكبار

تصح من المسلم وتجزئ أن يخرج الزكاة عن أبنائه الكبار لكن بإذنهم، لأن الزكاة عبادة تلزمها النية من صاحبها، فمن أخرج عن غيره ممن لا تلزمه فطرته لزمه أن يخبره حتى يعقد النية على الزكاة، فلا يجوز إخراج زكاة الفطر عن حي إلا بإذنه، وقد أخبر أهل العلم أن من أخرجها عن أي شخص حي دون إخباره فإنها لا تجزئ عنه والله ورسوله أعلم.

مقالات مقترحة

في الختام تم عرض هل تجب زكاة الفطر على الأطفال، حيث تم بيان حكم إخراج زكاة الفطر عن الأبناء الكبار وحكمها على المسلمين الصغار.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

حكم زكاة الفطر هل هي فرض ام سنة؟

حكم زكاة الفطر هل هي فرض ام سنة؟
أجمع علماء المسلمين على أن زكاة الفطر فرض

هل زكاة الفطر واجبه على كل مسلم؟

هل زكاة الفطر واجبه على كل مسلم؟
زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، ويلزمه إخراج صدقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك

من هم الذين تجب عليهم زكاة الفطر؟

من هم الذين تجب عليهم زكاة الفطر؟
كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حر أو عبد.

المراجع

[1]صحيح النسائيالألباني/ عبد الله بن عمر/ 2503/صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *