هل تخرج الارملة زكاة الفطر

هل تخرج الارملة زكاة الفطر
هل تخرج الارملة زكاة الفطر

هل تخرج الارملة زكاة الفطر عن نفسها، وهل يُخرج المسلم زكاة اليتيم الذي يكفله؟ فقد أمر رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين بدفع زكاة فطرهم، وهي مقدار صاعٍ من طعام، وقوت أهل البلد، وموقع ويكي الخليج يهتمّ بالحديث عن حكم إخراج الأرملة لزكاة الفطر وحكم إخراجها عن اليتيم من قبل كافله.

هل تخرج الارملة زكاة الفطر

يجوز ويجب على المرأة الأرملة إخراج زكاة الفطر عنها وعن أولادها، ومن تلزمها نفقتهم إذا وجدت ما فاض عن حاجتها وحاجة بيتها ليوم وليلة العيد، فإن حققت شرط الاستطاعة هذا، وجبت عليها زكاة الفطر، وإن لم تجد الفائض، فتسقط عنه الزكاة ولا حرج عليها، فالله تعالى لا يُكلّف النفوس إلّا وسعها، وأما إن كانت فقيرةً معدمةً لا تجد ما تسدّ به حاجياتها وأهلها، وجب دفع الصدقات وأموال الزكاة لحاجتها وفقرها الشديد، والله أعلم.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض

هل تخرج الأرملة زكاة الفطر عن نفسها؟

يمكن للأرملة أن تُخرج صدقة الفطر أو زكاة الفطر عن نفسها إذا وجدت ما يكفيها لمأكلها ومسكنها ولباسها ليوم العيد وليلته، فالزكاة تكون ممّا فاض عن حاجة العبد الأساسيّة، فتُخرج عن نفسها صاعًا من طعام، وقوت أهل البلد الذي تقطن فيه، وإن لم تجد كفايتها، فإنّها غير ملزمةٍ بدفع الزكاة، لأنّا الزكاة تكون على ظهر غنى، وتكون على كلّ مستطيع، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع

هل يجب عليه إخراج زكاة الفطر عن اليتيم الذي يكفله

إنّ زكاة الفطر واجبةٌ على كلّ مسلمٍ صغيرًا كان أو كبيرًا عبدًا أو حرًا، واليتيم من ضمن عموم الناس الذي ورد ذكرهم في الحديث الشريف، فإن كان لهذا اليتيم مالٌ أخرج كافله زكاة فطره من هذا المال، وأمّا إن لم يكن له مالٌ فالكافل لا يلزمه دفع زكاة الفطر عنه، وإنّما تجب على تلزمه نفقة هذا اليتيم كالعم أو الخال أو الأخ وغيره، والله أعلم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا يتم ختام مقال هل تخرج الارملة زكاة الفطر، حيث تمت الإجابة عن السؤال المذكور وحكم دفع زكاة فطر اليتيم من الذي يكفله.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل تجب زكاة الفطر على الارملة والايتام؟

هل تجب زكاة الفطر على الارملة والايتام؟
تجب عليها لو وجدت قوت يومها وليلتها في يوم العيد وليلته وما يفيض عنها.

هل يخرج اليتيم زكاة الفطر؟

هل يخرج اليتيم زكاة الفطر؟
تجب في ماله إن كان له مال أو تجب على من تجب عليه نفقته شرعًا من أرحامه.

هل يجوز إعطاء الزكاة للبنت الأرملة؟

هل يجوز إعطاء الزكاة للبنت الأرملة؟
لا يجوز لأن الأب ملزم بنفقتها.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *