هل لعبة لودو حرام ام حلال

هل لعبة لودو حرام ام حلال
هل لعبة لودو حرام

هل لعبة لودو حرام؛ حيث إن لعبة اللودو هي من الألعاب العالمية المشهورة، وهي عبارة عن قطعة خشبيّة لها عدد من الأقسام، لكل لاعب قسم خاص به، ويكون معه حجر بلون خاص، ويبدأ اللاعبون بتحريك هذه الأحجار للفوز في النهاية، فهل اللودو حرام؟ في مقال موقع ويكي الخليج سوف يتم تسليط الضوء على الحكم الشرعي للعب اللودو، مع بيان الدليل الشرعي على ذلك.

هل لعبة لودو حرام

لعبة اللودو محرّمة شرعًا، لأنها لعبة مشابهة للعبة الطاولة المعروفة، حيث تقوم هذه اللعبة على مبدأ الربح أو الخسارة اعتمادًا على النتيجة التي يتم تحصيلها من خلال تحريك حجر النرد، وكما هو معروف، فإن تحريك النرد واللعب به هو محرّم شرعًا، وقد دلّ على ذلك حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي قال: (مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ)[1]، ويُقصد بالنردشير هو النرد.[2]

هل لعب النرد بالجوال حرام

لعبة النرد محرّمة، سواءً كان يلعبها الشخص من خلال الجوال أو الكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى، فلا فرق بين لعبها على الهاتف المحمول أو بأي طريقة أخرى، فهي محرّمة بكل الحالات، وذلك لأن لعبة النرد تعتمد بشكل أساسي على الحظ، وقد عدّ العلماء لعبة النرد من الميسر الذي حرّمه الله تعالى، لذا الأفضل أن يبتعد المسلم عن هذه الألعاب ويتجنبها، ويبحث عن الألعاب النافعة المفيدة.[3]

مقالات مقترحة

فيما يلي قائمة بمقالات مقترحة مرتبطة في سياق الموضوع:

ختامًا؛ نكون قد أوضحنا هل لعبة لودو حرام حيث تمت الإجابة على هذا التساؤل، وذُكر فيما إذا كان لعب النرد من خلال الجوال أو الكمبيوتر المحمول محرّم شرعًا أم أنه مباح.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل لعبة لودو الإلكترونية حرام؟

هل لعبة لودو الإلكترونية حرام؟
نعم، لعبة لودو الإلكترونية محرمة شرعًا، ولا يجوز اللعب بالنرد حتى بدون مقابل مادي.

ما هو سبب تحريم اللعب بالنرد؟

ما هو سبب تحريم اللعب بالنرد؟
يعود السبب في تحريم لعبة النرد إلى أنها شبيهة بالأزلام، وربما تصل إلى أن تكون كالأقمار، لأنها تعتمد على الحظ، كذلك فيها مضيعة للوقت والمال.

ما هي مخاطر لعبة لودو؟

ما هي مخاطر لعبة لودو؟
من أبرز هذه المخاطر: زرع السلوكيات العدوانية والخاطئة في نفوس اللاعبين، تجعل الشخص إنطوائيًا كسولاً، وتشغلهعن العبادات والصلوات والطاعات.

المراجع

[1]صحيح مسلمبريدة بن الحصيب الأسلمي ، مسلم ، صحيح مسلم ، 2260، [صحيح] 
[2]islamqa.infoحكم لعبة اللودو13/05/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *