هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت
هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت، فزكاة الفطر هي زكاةٌ يُخرجها المسلم؛ ممّا فاض عنده من طعام أهل البلد أو المال الذي يكفيه لليلة ويوم العيد، ويدفعها للفقراء والمساكين والمحتاجين، وموقع ويكي الخليج يهتمّ ببيان هل يجوز أن أعطي أخي أو أختي زكاة الفطر؟ أي هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الاخت في الشريعة الإسلامية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ

يجوز للمسلم أن يدفع زكاة فطره لأخيه الفقير المحتاج في الشريعة الإسلامية فتكون له صدقةٌ وصلة رحم، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الصَّدقةُ على المسْكينِ صدقةٌ، وعلى ذي القرابةِ اثنتان: صدقةٌ وصلةٌ”. [1] فالأخ ليس من الأقارب الذين تجب على المسلم نفقتهم في حال احتياجهم إليها، إلّا أن يكون الأخ فقيرًا عاجزًا من الإنفاق على نفسه وأهله، فإن كان هذا الأخ غنيًا غير محتاجٍ، فلا يجوز إعطاؤه الزكاة، لأنّها حقٌّ للفقراء والمحتاجين، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية

حكم دفع الزكاة للأخ الفقير ابن باز

أفاد ابن باز –رحمه الله- بجواز إخراج زكاة الفطر ودفعها للأخ الفقير، إن كان في حاجةٍ شديدة وفقر كبير، يجوز إعطاؤه الصدقة، وبهذه الزكاة ينال المسلم أجر الزكاة، وأجر صلة رحمه، كذلك يجوز للمسلم دفعها للأخ الفقير والأخت الفقيرة والخال والعمّ وغيرهم من الذين لا تلزمه نفقتهم، والله أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمغترب إخراج زكاة الفطر في بلده

حكم دفع الزكاة للأخ والأخت والعم والعمة وسائر الأقارب

لا حرج على المسلم أو المسلمة من دفع زكاة الفطر للأخ الفقير أو الأخت الفقيرة، كذلك للعم والعمة أو الخال والخالة الفقراء، لأنّهم لا تجب على المسلم نفقتهم، فلا بأس من إعطائهم الزكاة للانتفاع، وذلك صلة رحم ينال أجرها المسلم، لكن الزكاة لا يجوز دعها للأبناء والبنات أو الوالدين وإن علوا، كذلك لا يجوز دفعها للفروع وإن نزلوا، لوجوب نفقتهم على المسلم، والله أعلم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام، تمّ بيان هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ عند الشيخ ابن باز وعند غيره من أهل العلم، إلى جانب الحديث عن حكم دفع الزكاة للأخت والعم والخال وسائر الأقارب.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأخت؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأخت؟
فلا مانع أن يعطي الأخ الزكاة لأخيه أو تعطي الأخت لأخيها أو أختها

هل يجوز اخراج زكاة الفطر على الاقارب؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر على الاقارب؟
نعم لأفراد الأسرة المحددين الذين تنطبق عليهم شروط الزكاة

هل تجوز الزكاة على الأخ الذي يدرس؟

هل تجوز الزكاة على الأخ الذي يدرس؟
لا حرج فيه.

المراجع

[1]صحيح ابن ماجهالألباني/سلمان بن عامر الضبي/1506/صحيح لغيره

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *