هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر
هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، فإن ليلة القدر من أعظم ليالي السنة، وذلك لأن هذه الليلة لها عدد من الفضائل والمزايا التي لا تكون في غيرها من الليالي والأيام، فهل من بين فضائلها نزول الله إلى السماء الدنيا، في مقال ويكي الخليج سوف تتم الإجابة على هذا التساؤل، بالإضافة إلى معرفة مدى صحة حديث نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل.

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

نعم ينزل الله تعالى في ليلة القدر إلى السماء الدنيا، وهو نزولٌ لا نعرف له كيفيّة، ولكنه -سبحانه- ينزل نزولاً يليق بعظمته وجلال قدرته، وغالبًا يكون نزول الله تعالى في الثلث الأخير من ليلة القدر، وذلك حتى يجيب دعوة الداعي، ويغفر لكل تائب يطلب المغفرة من ربه، ونتيجة نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل، فإن الدعاء يكون مستجابًا في هذا الوقت، لذا يُستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار.[1]

حديث ينزل الله في الثلث الأخير من الليل إسلام ويب

حديث ينزل الله في الثلث الأخير من الليل هو حديث صحيح الإسناد، ورد عن سعيد بن جُبير قال: (عنِ ابنِ عبَّاسٍ قال: إنَّ اللهَ تَعالى لَيُمهِلُ في شَهرِ رَمضانَ كلَّ لَيلةٍ، حتَّى إذا ذَهبَ اللَّيلُ الأَوَّلُ هَبَط إلى السَّماءِ، ثُمَّ قال: هلْ مِن سائلٍ يُعطَى؟ هلْ مِن مُستغفِرٍ يُغفَرُ لَه؟ هلْ مِن تائِبٍ يُتابُ عَليهِ؟)[2]، والحديث دليل صريح على أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في شهر رمضان بعد انقضاء الثلث الأول من الليل.[3]

مقالات مقترحة

فيما يلي قائمة بمقالات مختارة مرتبطة في سياق الموضوع:

في نهاية المقال؛ ذُكر هل يَنزل الله إلى السّماء الدنيا في ليلة القدر فقد تمت الإجابة على هذا التساؤل، كذلك ذُكر مدى صحة حديث نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل في موقع إسلام ويب.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف يكون نزول الله؟

كيف يكون نزول الله؟
يكون نزوله نزولاً يليق بعظمته وجلالته، وهذا النزول لا نعرف له كيفية، ولا ينافي الإستواء على العرش، وما علينا سوى التسليم بكل ما جاء من آيات أو أحاديث تخص هذا النزول.

ما هو الوقت الذي ينزل فيه الله؟

ما هو الوقت الذي ينزل فيه الله؟
ينزل الله تعالى في كل ليلة في الثلث الأخير من الليل، ليستحيب دعوة الداعِ، ويغفر للمستغفر.

ماذا يقول الله عندما ينزل إلى السماء الدنيا؟

ماذا يقول الله عندما ينزل إلى السماء الدنيا؟
يقول سبحانه وتعالى: (مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟).

المراجع

[2]تخريج كتاب السنةسعيد بن جبير ، الألباني ، تخريج كتاب السنة ،513 ، إسناده صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *