هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر
هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر؟ كما هو معروف؛ فإن الملائكة تتنزل في يوم ليلة القدر، وذلك لشدّة عظمة هذا اليوم وواسع فضله، ومن الملائكة جبريل عليه السلام الذي هو أقوى الملائكة وأعظمهم وهو حامل الوحي والرسالة، فهل ليلة القدر؟ يجاوب موقع ويكي الخليج على هذا التساؤل المهم من خلال السطور القليلة القادمة من هذه المقالة.

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

نعم؛ ينزل جبريل عليه السلام ليلة القدر هو وباقي الملائكة في كل سنة من شهر رمضان، ويُلقي التحية على كل مسلم صائم عابد تقي قائم لربه، لذا لا يمكن إنكار نزول جبريل عليه السلام إلى الأرض أو إلى السماء الدنيا، لأن ذلك وارد في القرآن الكريم في سورة القدر في قوله تعالى: {تَنَزَلُ المَلائكَةُ والرُّوحُ فِيها بإذْنِ رَبِّهِمْ}[1]، فهو ينزل، ولكن لا نعرف طريقة النزول أو هيئته أو كيفيته.[2]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

بحسب ما ورد في الأحاديث الشريفة؛ فإن ليلة القدر هي ليلة متغيرة وليست ثابتة، فلا يمكن الجزم والقطع بأن ليلة القدر تأتي في نفس الليلة من كل عام، فقد تكون في الليلة الواحدة والعشرين، أو في الليلة الثالثة والعشرين، أو الخامسة والعشرين وهكذا، وقد تكون في الليالي الزوجيّة أيضًا، فالأفضل أن يعمل المسلم جاهدًا على قيام العشر الأواخر كلها الزوجية والفردية.[3]

ختامًا؛ تم إيضاح هل ينزل جبريل في ليلة القدر حيث ذُكر ذلك الأمر، ووضّح فيما إذا كانت ليلة القدر من الليالي الثابتة في كل عام أم أنها متنقلة من عام لآخر.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل صحيح أن ليلة القدر في الايام الفردية؟

هل صحيح أن ليلة القدر في الايام الفردية؟
ليلة القدر قد تكون في الأيام الفردية أو الزوجية، وذلك لاختلاف الحسابات في الوقت الحاضر عن الحساب قديمًا، فيُرجى بلوغها في العشر الأواخر الفردية أو الزوجية.

لماذا نسي الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر؟

لماذا نسي الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر؟
لقد أنسى الله تعالى نبيه وقت ليلة القدر، وذلك بسبب الشجار الذي حصل بين شخصين في المسجد والسبب حتى يجتهد العباد في عمل الطاعات والصالحات.

كيف يعرف الإنسان أنه أدرك ليلة القدر؟

كيف يعرف الإنسان أنه أدرك ليلة القدر؟
يعرف إذا أرشده الله تعالى لعلاماتها وأماراتها، فمتى كان قائمًا لربه، وشعر بعلامات ليلة القدر، يكون قد أدركها.

المراجع

[1]القدر4
[2]fiqh.islamonline.netنزول جبريل بعد النبي 22/03/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *