يوم العلم السعودي pdf

يوم العلم السعودي pdf
يوم العلم السعودي pdf

يوم العلم السعودي pdf حيث يعتبر علم المملكة العربية السعودية أحد رموزها المقدسة وهو العلم الوحيد في العالم الذي لا ينكس؛ نظرًا لخصوصيته الدينية، فهو يحمل عبارة الشهادتين، لذلك يهتم موقع ويكي الخليج بتوضيح ما هو يوم العلم السعودي، ومتى موعد يوم العلم السعودي وما سبب اختيار هذا الموعد يومًا للاحتفال به، كذلك إدراج هذه المعلومات على هيئة ملف pdf.

يوم العلم السعودي

إن يوم العلم السعودي هو مناسبة وطنية تحتفل من خلالها المملكة العربية السعودية برايتها التي تعتبر رمزًا وطنيًا مقدسًا، وذلك بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حيث تم الاحتفال بيوم العلم السعودي للمرة الأولى في عام 2023 ميلاديًا. وقد نص القرار الملكي على تحديد يوم للعلم السعودي تحتفل من خلاله المملكة، لكن لم يتم منح هذا اليوم إجازة رسمية في البلاد. وفيما يلي ندرج نص القرار الملكي:[1]

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام العلم للمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) بتاريخ 10 / 2 / 1393هـ.
وانطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.
وحيث إن يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (11 مارس) من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم (يوم العلم).
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
// انتهى //

اقرأ أيضًا: مخطوطة يوم العلم السعودي

متى موعد يوم العلم السعودي

إن موعد يوم العلم السعودي هو في الحادي عشر من مارس من كل عام ميلادي، وذلك انطلاقًا من قيمة العلم الكبيرة الممتدة عبر تاريخ المملكة، حيث ترمز شهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها المملكة، ويرمز السيف إلى قوة المملكة وعلوها وأنفتها ومكانتها الكبيرة. وقد تم اتخاذ هذه الراية رايةً للمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها أي منذ حوالي ثلاثة قرون.

يوم العلم السعودي

اقرأ أيضًا: شعر عن يوم العلم السعودي

ما سبب اختيار 11 مارس يوم العلم

إن سبب اختيار 11 مارس يوم للعلم من كل عام ميلادي هو كونه موافق ليوم 11 مارس آذار من العام 1937 اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه العلم السعودي بشكله الحالي. وتعتبر راية المملكة شاهدة على تاريخ المملكة الذي شهدته وكان سببًا لما وصلت عليه اليوم.

اقرأ أيضًا: كلمات عن يوم العلم السعودي

يوم العلم السعودي pdf

للاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بيوم العلم السعودي الذي يحتفل به مواطنو المملكة برايتهم يمكن الاطلاع على ملف ال pdf هذا “من هنا“.

اقرأ أيضًا: صور ليوم العلم السعودي

يوم العلم السعودي doc

لمعرفة تفاصيل يوم العلم السعودي يمكن قراءة ملف ال doc هذا “من هنا” والاطلاع على كافة معلومات القرار الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز، الملك الحالي للمملكة العربية السعودية.

وبها، يكون قد تم معرفة ما هو يوم العلم السعودي pdf كما تم معرفة متى موعد الاحتفال بيوم العلم السعودي وما سبب اختيار هذا الموعد يومًا للاحتفال بالعلم السعودي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تم الاحتفال بيوم العلم السعودي للمرة الأولى؟

متى تم الاحتفال بيوم العلم السعودي للمرة الأولى؟
تم الاحتفال بيوم العلم السعودي للمرة الأولى في الحادي عشر من مارس عام 2023 ميلاديًا.

هل الاحتفال بيوم العلم السعودي حلال؟

هل الاحتفال بيوم العلم السعودي حلال؟
اختلف أهل العلم فيما بينهم حيث أجازها بعضًا منهم، وكرهها وحرمها بعض آخر.

من الملك الذي أصدر أمر الاحتفال بيوم العلم السعودي؟

من الملك الذي أصدر أمر الاحتفال بيوم العلم السعودي؟
إن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك السعودية الحالي هو الذي أصدر قرارًا ملكيًا للاحتفال بيوم العلم السعودي.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *