كم مدة اجازة الابوة في السعودية حسب قانون العمل السعودي

كم مدة اجازة الابوة في السعودية حسب قانون العمل السعودي
اجازة الابوة في السعودية

كم مدة اجازة الابوة في السعودية حسب قانون العمل السعودي حيثُ ورّد ضمن مواد اللائحة التنفيذية بوزارة الموارد البشرية للخدمة المدنيّة 261 مادة قانونية تختص بتنظيم إجراءات العمل متضمنةً الرواتب، العقود، الأجور، الإجازات متضمنةً إجازة الأبوة للموظّف السعودي، التي يهتم موقع ويكي الخليج بالتعريف عنها تفصيلاً.

إجازة الأبوة في السعودية

تُعد إجازة الأبّوة إحدى الإجازات الرسميّة التي نصّت عليها المادة 153 الواردة ضمن مواد اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية بوزارة الموارد البشرية، والتي تُمنح لأي من العاملين حال استقباله لمولود جديد في العائلة وذلك في خلال أسبوع من تاريخ ميلاد الطفل، على أن تكون أيام الإجازات مُحتسبة الراتب كاملاً.[1]

اجازة الابوة في السعودية

مدة إجازة الأبوة في السعودية

تستمر إجازة الأبوة للموظف السعوديّ ثلاثة أيام في خلال أسبوع من تاريخ ميلاد مولود له، وذلك بعدما تم تعديّل مدتها من يوم واحد إلى ثلاثة أيام كاملة الأجر، وحال مرور الأسبوع دون الحصول عليها فإنه لا يتم التعويض عنها لاحقاً، كما أنه عند موافقتها لإجازة رسمية في المملكة فإنه لا يتم التعويض عنها أيضاً.

وختاماً بفقد تم التطرق للإجابة عن كم مدة اجازة الابوة في السعودية حسب قانون العمل السعودي والتي تُمنح للموظفين المُلتحقين بنظام الخدمة المدنية في البلاد.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تحسب اجازة الابوة؟

متى تحسب اجازة الابوة؟
يبدأ احتساب إجازة الأبوة من تاريخ ميلاد المولود وحتى أسبوع كامل، وحينما يتم التأخر عن هذه المدة فإنه لا يتم التعويض عنها لاحقاً.

هل تحسب اجازة الأبوة تخصم من الرصيد؟

هل تحسب اجازة الأبوة تخصم من الرصيد؟
تُخصم إجازة الأبوة من رصيد الإجازات الاعتيادية للموظف حال كان لديه رصيد إجازات.

هل يوجد اجازة الوفاة العم؟

هل يوجد اجازة الوفاة العم؟
نعم، تمنح اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية الموظف إجازة عن العمل حال وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى، والتي تستمر بدايةً من يوم الوفاة، وتحتسب عطلة نهاية الأسبوع أو العطل الرسمية ضمنها، ولا يعوض عنها الموظف حال مرور هذه الفترة.

هل يختصم الأجر في إجازة الأبوة؟

هل يختصم الأجر في إجازة الأبوة؟
لا يُمنح الموظف إجازة الأبوة لمدة ثلاثة أيام كاملة الأجر دون أية خصومات، وذلك سواء كان يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص شريطة أن يكون مقيداً على نظام الخدمة المدنية.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *