تفاصيل اجازة الابوة للمعلمين في السعودية

تفاصيل اجازة الابوة للمعلمين في السعودية
اجازة الابوة للمعلمين

تفاصيل اجازة الابوة للمعلمين في السعودية والتي تتضمن الرجال بينما تُمنح المُعلمات إجازة الوضع حال استقبالهن لمولود جديد في العائلة، حيثُ ورّد ضمن قانون العمل السعودي مواد قانونيّة تنص على الإجازات الرسمية الممنوحة للعاملين في مناسبات معينة مثل إجازة المرافق، إجازة الوفاة، إجازة الأبُوة لذا يهتم موقع ويكي الخليج بالإجابة عن كم مدة إجازة الابوة في السعودية.

إجازة الأبوة للمعلمين

أقرّت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في نظام الخدمة المدنيّة أحقية موظفي وزارة التعليم السعُودية في الحصول على إجازة الأبُوة حال استقباله لمولود جديد، وذلك وفقاً للمادة 153 من اللائحة، والتي نصّت على حصول الموظف على إجازة كاملة الأجر لمدة ثلاثة أيام من تاريخ ولادة الطفل على أن تكون مُحتسبة الأجر كاملاً دون خصومات، وحال مرور أسبوع دون الحصول عليها أو موافقة الإجازة لأيام العطلات الرسمية أو عطلة نهاية الأسبوع، فإنه لا يتم التعويض عنها. [1]

اجازة الابوة للمعلمين

إجازة الوضع للمعلمات

وفقاً للمادة 151 للائحة التنفيذية، فإنه للموظفة الأم الأحقية كاملة في الحصول على إجازة وضع لمدة سبعين يوماً كاملة الأجر توزعها كيفما تشاء، على أن تبدأ إجازة الوضع قبل تاريخ الموعد المتوقع للولادة بثمانية وعشرين يوماً بحد أقصى، على أن يتم تحديد التاريخ المتوقع للولادة وفقاً لشهادةً طبيةً موثقة من إحدى الجهات الصحيّة في المملكة.

اجازة الابوة للمعلمين

إجازة الأمومة للمعلمات

تستحق المعلمة إجازة الأمومة، وذلك وفقاً للضوابط الآتية:

  • للموظفة الحق في الحصول على إجازة الأمومة في خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.
  • يحق لجهة العمل الحكومية تأجيل موعد منح الموظفة إجازة الأمومة لمدة أقصاها تسعين يوماً في التاريخ المُحدد لبدء الإجازة حال تطلبت مصلحة العمل ذلك الأمر.
  • يجوز للموظفة طلب تمديد إجازة الأمومة شريطة موافقة جهة العمل الحكومية، وأن تكون الإجازة في نطاق الحد الأقصى الموضح أعلاه.
  • حال إبداء الموظفة الحاضنة رغبتها في كفالة طفل يتيم والحصول على إجازة الأمومة لرعايته، فإنه من حقها الحصول على إجازة الأمومة كاملةً وفقاً للمادة 151 بضوابطها كافةً.

وختاماً فقد تطرقنا إلى تفاصيل اجازة الابوة للمعلمين في السعودية مع عرض تفاصيل إجازة الوضّع والأمومة للمعلمات في وزارة التعليم السعوديّة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم يوم اجازة الابوة للمعلمين؟

كم يوم اجازة الابوة للمعلمين؟
تُقدر إجازة الأبوة للمعلمين في السعودية بثلاثة أيام كاملة الأجر من تاريخ ولادة المولود، وذلك بعدما كانت يوم واحد فقط.

كم اجازة الولادة للاب؟

كم اجازة الولادة للاب؟
يُمنح الأب إجازة الأبوة حال استقباله مولود جديد لمدة ثلاثة أيام كاملة الراتب تبدأ من تاريخ ولادة الطفل، وحال مصادفتها للإجازات الرسمية أو عطلة نهاية الأسبوع فإنه لا يتم التعويض عنها.

كم عدد ايام اجازة الولادة؟

كم عدد ايام اجازة الولادة؟
تُمنح الموظفة إجازة الوضع لمدة سبعين يوماً كاملة الراتب، وذلك على أن تبدأ الإجازة قبل الموعد المتوقع للولادة بثمانية وعشرين يوماً كحد أقصى.

كم راتب رعاية مولود؟

كم راتب رعاية مولود؟
تُمنح الموظفة حال اتخاذها لإجازة الأمومة مقدار ربع الراتب فقط، على ألا يقل ما يصرف لها شهرياً عن 1500 ريال سعودي.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *