اجازة وفاة الجد في نظام العمل السعودي

اجازة وفاة الجد في نظام العمل السعودي
اجازة وفاة الجد

اجازة وفاة الجد في نظام العمل السعودي بالمملكة العربية السعوديّة، حيثُ عمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى إجراء عدد من التعديلات على مواد نِظام العَمل السعوديّ من بينها المواد المُتضمنة للإجازات المُستحقة للعامليّن مثل إجازة الأبوة، إجازة الولادة للمرأة، لذا يتطرق موقع ويكي الخليج لتفاصيل إجازة وَفاة الجدّ.

إجازة وفاة الجد في نظام العمل السعودي

وفقاً للمادة الثالثة عشر بعد المائة من نظام العمل السائد في المملكة العربية السعوديّة، فإنه يستحق العامل في أي من المؤسسات الحكومية أو الخاصة في البلاد الحصول على إجازة عن العمل لمدة خمسة أيام كاملة الأجر في حالة وفاة الزوجة أو الزوج أو أحد الأصول أو الفروع، ويُقصد بالأصول الجدّ أو الجدّة، بينما تُشير الفروع إلى الأبناء والبنات، وتمنح المادة الحق كاملاً لصاحب العمل في مطالبة العامل بالوثائق الرسميّة المؤكدة لوقوع حالة الوفاة.[1]

اجازة وفاة الجد

اقرأ أيضًا: التحقق كم الاجازة المرضية وإجازة المرافق

اجازة وفاة الجد الخدمة المدنية

نصّت اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنيّة على أحقية العاملين الخاضعين للنظام في الحصول على إجازة الوفاة، وذلك على النحو الآتي:[2]

  • يُمنح الموظف إجازة عن العمل لمدة خمسة أيام كاملة الأجر في حالة وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى حتى الدرجة الثالثة.
  • حال وفاة زوج الموظفة، فإنها تستحق الحصول على إجازة لقضاء فتّرة عدة الوفاة براتب كامل.
  • يتم بدء احتساب أيام إجازة الوفاة من تاريخ وقوع الوفاة، على أن يتم احتساب العطل الرسميّة وعطلة نهاية الأسبوع من ضمن الإجازة، ولا يتم تعويض الموظف عنها.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب خارج الدوام

إجازة وفاة الجد وزارة الصحة

يُطبق نظام الخدمة المدنية أيضاً على العامليّن المُنتسبين إلى وزارة الصحة السعوديّة، حيثُ يُمنح العامل إجازة كاملة الأجر لمدة خمسة أيام من تاريخ الوفاة عند وقوع حالة وفاة في أي من الأصول أو الفروع، على أن يُسمح للمؤسسة الصحيّة بالمطالبة بما يُثبت وقوع الوفاة.

اقرأ أيضًا: متى تاريخ يوم الأب في السعودية

إجازة وفاة الجد والجدة للمعلمين

نصّت لائحة الإجازات التابعة لنظام الخدمة المدنيّة أنه يستحق المعلّم أو المعلمّة السعودية العامليّن بمدارس المملكة الحصول على إجازة لمدة خمسة أيام عن العمل كاملة الأجر، وذلك حال وفاة أي من أقارب الدرجة الأولى “الأب – الأم – الزوج – الزوجة – الابن – الابنة – الجد – الجدة”، على أن يتم احتساب الإجازة بدايةً من تاريخ الوفاة، وتُحتسب أيام العطل الرسمية وعطلة نهاية الأسبوع ضمنها، ولا يتم تعويض المعلم عنها.[3]

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

إجازة وفاة الجد للطلاب

تمنح وزارة التعليم السعوديّة الطلاب المُلتحقين بمدارس المملكة إمكانية قبّول عذّر الغياب عن حضور الاختبارات الكتابيّة أو الشفهيّة أو العمليّة عند وقوع حالة وفاة، مع إتاحة رفّع الغياب من سجّل الطالب وإعادة الاختبار شريطة توافر الضوابط الآتية:

  • ألا يزيد غياب الطالب عن الانتظام في الدراسة عن ثلاثة أيام من تاريخ وقوع الوفاة.
  • إرفاق شهادة أو تقرير الوفاة مع العُذر المُقدم مع الطالب، مع إثبات ما يُشير إلى صلة القرابة.
  • أن يكون حالة الوفاة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، وهم:
    • الأب – الأم.
    • الجدّ – الجدة.
    • الأخ – الأخت.
    • الابن – الابنة.
    • الزوج – الزوجة.
    • أب / أم الزوجة – الزوج.

اقرأ أيضًا: تفاصيل إجازة عيد الفطر للموظفين

وختاماً، فقد تم عرّض تفاصيل اجازة وفاة الجد في نظام العمل السعودي في المملكة العربية السعودية، وذلك للعاملين في وزارة التعليم، وزارة الصحة، المُنتسبين لنظام الخدمة المدنيّة، طلاب المدارس.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم يوم إجازة وفاة الجد في المملكة العربية السعودية؟

كم يوم إجازة وفاة الجد في المملكة العربية السعودية؟
يُمنح الموظف إجازة عن العمل لمدة خمسة أيام كاملة الأجر في حالة وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى أي الأصول والفروع.

هل إجازة الوفاة كاملة الأجر في السعودية؟

هل إجازة الوفاة كاملة الأجر في السعودية؟
نعم، يُمنح الموظف إجازة عن العمل لمدة خمسة أيام كاملة الأجر في حالة وفاة أحد الأصول أو الفروع وبما يتضمن الآباء، الأجداد، الأبناء.

متى يبدأ احتساب إجازة الوفاة في السعودية؟

متى يبدأ احتساب إجازة الوفاة في السعودية؟
تُحتسب إجازة الوفاة في السعودية بدايةً من تاريخ الوفاة ولمدة خمسة أيام.

هل يُمنح الطلاب في السعودية إجازة الوفاة؟

هل يُمنح الطلاب في السعودية إجازة الوفاة؟
نعم، يُمنح طلاب السعودية إجازة الوفاة لمدة ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة حال وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، ويُقبل عذر الطالب وتتم إعادة الامتحانات له مرة أخرى حال التخلف عنها لظروف الوفاة.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام العمل السعودي19/03/2023
[3]fud.psau.edu.saلائحة الإجازات 19/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *