اجازة وفاة العم في القانون السعودي 1445

اجازة وفاة العم في القانون السعودي 1445
اجازة وفاة العم

هل تُمنح اجازة وفاة العم في القانون السعودي 1445؟ حيث يحدد نظام العمل المطبق في المملكة العربية السعودية متى يحق للعامل الحصول على إجازة وما هي مدة الإجازة وشروطها، ولذلك يوضح موقع ويكي الخليج هل يحق للعامل في القطاع الحكومي أو الخاص إجازة عند وفاة العم وما هي الإجازات المدفوعة الأجر التي يحددها القانون السعودي.

اجازة وفاة العم

لا يمنح القانون السعودي إجازة وفاة العم سواء للموظف العامل في القطاع الحكومي أو الخاص، وذلك لأن نظام العمل السعودي يمنح إجازة الوفاة للأقارب من الدرجة الأولى والثانية فقط، ويعتبر العم من أقارب الدرجة الرابعة، ولذلك يجب على الموظف الراغب في الحصول على إجازة عند وفاة عمه طلب إجازة طارئة من إجازاته السنوية المدفوعة الأجر أو الحصول على إجازة بدون راتب في حال انتهت إجازاته السنوية.[1]

اجازة وفاة العم

أنواع الإجازات المدفوعة ومدتها في القانون السعودي

يوضح قانون العمل السعودي أنواع الإجازات المدفوعة المستحقة لموظفي القطاع العام والخاص كما يلي:[1]

الإجازة تفاصيل الإجازة
الإجازة السنوية يستحق العامل إجازة سنوية مدتها 21 يوماً في السنة الواحدة وفق المادة 109 من نظام العمل السعودي، علما أن هذه الإجازة تزداد لتصبح 30 يوماً في السنة الواحدة في حال زادت مدة عمل العامل عن 5 سنوات متصلة.
إجازات الأعياد يحق للعامل إجازتا أعياد في كل سنة وهما إجازة عيد الفطر وإجازة عيد الأضحى، وتبلغ مدة كل إجازة 4 أيام، علماً أن عدد أيام الإجازة لموظفي القطاع العام قد يزيد عن ذلك.
إجازات المناسبات الوطنية تتضمن المادة 24 من نظام العمل السعودي حق العامل للحصول على إجازة في اليوم الوطني ويوم التأسيس.
إجازات الوفيات أوضحت المادة 113 من نظام العمل السعودي أن للعامل حق الحصول على إجازة وفاة مدتها 5 أيام في حال وفاة الزوجة أو أحد الفروع أو الأصول، وتشمل الفروع الأبناء وما يدنونهم أي الأحفاد، وتشمل الأصول الأبوين وما يعلونهم وهم الجد والجدة كما حددت نفس المادة حق الزوجة بالحصول على إجازة مدتها 4 أشهر و 10 أيام في حال وفاة زوجها، أو حتى تضع حملها إذا كانت حاملاً.
إجازة الزواج تبلغ إجازة الزواج للعامل 5 أيام وفق المادة 113 من نظام العمل السعودي.
إجازة المولود الجديد يستحق العامل إجازة مولود جديد مدتها 3 أيام وفق المادة 113 من نظام العمل السعودي.
إجازة الحج يمنح العامل إجازة لأداء فريضة الحج مدنها من 10 إلى 15 يوماً بشرط أن تزيد مدة العمل عن سنتين متصلتين، وتمنح مرة واحدة فقط، وذلك وفق المادة 114 من نظام العمل السعودي.
إجازة تأدية الامتحانات يحصل وفق المادة 115 من نظام العمل السعودي على إجازة بعدد أيام الامتحان الفعلي التي يجريها، وذلك وفق شروط وضوابط حددها النظام.
الإجازات المرضية يحظى العامل على إجازة مرضية بعدد أيام مرضه وبأجر كامل لأول 20 يوماً من الإجازة وبثلاثة أرباع الأجر ل 60 يوم التالين، وفي حال زادت الإجازة عن ذلك تكون بلا أجر.
إجازة الوضع يحق للمرأة العاملة إجازة وضع مدتها 10 أسابيع وفق المادة 151 من نظام العمل السعودي مع أحقية تمديدها لمدة شهر مأجور في حال كان الطفل مريضاً أو من ذوي الاحتياجات.

اجازة وفاة العم

مقالات مقترحة

نقترح قراءة المقالات التالية:

وبهذا؛ يكون قد تم توضيح اجازة وفاة العم في القانون السعودي لعام 1445 هجرياً مع إدراج الإجازات التي يحق للعامل الحصول عليها بشكل سنوي في القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي إجازة وفاة الخال في القانون السعودي 1444؟

ما هي إجازة وفاة الخال في القانون السعودي 1444؟
لا يُمنح العامل إجازة وفاة في حال وفاة خاله أو خالته وفق نظام العمل السعودي ذلك لأنهم من أقارب الدرجة الرابعة.

ما هي مدة إجازة الوفاة في القانون السعودي؟

ما هي مدة إجازة الوفاة في القانون السعودي؟
مدة إجازة الوفاة في القانون السعودي هي خمسة أيام مدفوعة الأجر.

ما هي إجازة الوفاة التي تحصل عليها المرأة في حال وفاة زوجها؟

ما هي إجازة الوفاة التي تحصل عليها المرأة في حال وفاة زوجها؟
تحصل المرأة العاملة التي توفي زوجها على إجازة وفاة مساوية لأيام العدة وهي 4 أشهر و10 أيام.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام العمل السعودي24/07/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *