نصائح و ارشادات عن استقبال رمضان 2024

نصائح و ارشادات عن استقبال رمضان 2024
ارشادات عن استقبال رمضان

إنّ نصائح و ارشادات عن استقبال رمضان 2024 هيّ من الأمور المهمة للغايّة التي يبحث عنها كثيرٌ من المسلمين لتحقيق أفضل الطرق المُمكنة في استقبال هذا الشهر المبارك الذي يُعتبر من شهور الخير والرّحمة، ومن المَواسم الدينية المميزة التي تزداد بها الأرواح قربًا بالله تَعالى، حيث نَقل السّلف كثير من الأفعال الحسنة، وعبر موقع ويكي الخليج نتعرف على كيفية استقبال شهر رمضان.

ارشادات عن استقبال رمضان

يجدر بالمسلم أن يُحسن استقبال شهر رمضان المبارك، ويمكن تحقيق ذلك بعدّة أمور، يُذكر منها الآتيّ:

  • سؤال الله -سبحانه وتعالى- بلوغ شهر رمضان المبارك بالصحة والعافية، والإعانّة على الاجتهاد والنشاط بالعبادة والطاعة والتهجد فيّه.
  • الفرح والسرور بقدوم شهر رمضان، والابتهاج بدخوله على المسلمين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَإِذا ما أُنزِلَت سورَةٌ فَمِنهُم مَن يَقولُ أَيُّكُم زادَتهُ هـذِهِ إيمانًا فَأَمَّا الَّذينَ آمَنوا فَزادَتهُم إيمانًا وَهُم يَستَبشِرونَ).[1]
  • تعلّم أحكام رمضان وأحكام صيامه، فلا يجوز للمسلم أن يجهل فرائض الله -تعالى-، بل يجب عليه أن يعبده على علم وبصيرة.
  • الإعداد للدعوة إلى الله -تعالى- في شهر رمضان المبارك.
  • التثقيف حول مختلف أحكام شهر رمضان المبارك وفضائله، ذلك من خلال قراءة الكتب الدينية، وسماع بعض المحاضرات حوله، استعدادًا نفسيًا لاستقباله كما يستحب.

اقرأ أيضًا: تعبير عن استقبال شهر رمضان

كيفية استقبال شهر رمضان

حريّ بكل مسلم الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، واستغلاله بالطاعات والعبادات، ويُمكن بيان بعض الأعمال التي يُستقبَل بها هذا الشهر الفضيل، وذلك على النحو الآتي:

  • استقبال شهر رمضان المبارك بالحمد والشكر لله -سبحانه وتعالى-: إذ إن بلوغ هذا الشهر الكريم، وصيامه، وقيامه، وأداء سائر العبادات به من أعظم النعم التي منّ الله -سبحانه- بها على عباده.
  • إخلاص النية لله وحده لا شريك له: فلا بد من استقبال شهر رمضان بتجديد النية، وعقد العزم على أداء الطاعات والنوافل، وترك الذنوب والمعاصي، وتطهير القلوب، والتوبة الصادقة لله وحده.
  • تعويد النفس على أداء العبادات والطاعات: من قيام الليل، والصيام، وقراءة القرآن الكريم استعدادًا لاستقبال الشهر الفضيل دون أي عناء أو كلفة أو مشقة على النفس.
  • تعلم أحكام الصيام: فقد ذهب أهل العلم إلى وجوب تعلم أحكام الصيام على كل من وجب عليه الصيام، إذ إن الجهل بأحكام الصيام، وآدابه، وشروطه من الأسباب التي قد تحرم المسلم من الأجر والثواب.
  • التوبة النصوح: فالتوبة في شهر رمضان الكريم أوجب وأتوب من غيره من الأشهر والأيام، إذ إنه موسم من مواسم الخير والطاعات، وفي الحقيقة فإن المعاصي والذنوب تُعَد سبب لعدم التوفيق إلى الطاعات والعبادات، وقد يحرم المرء بسببها لذة القرب من الله والتزام أوامره.

اقرأ أيضًا: كلمة في استقبال رمضان

الاستعداد لرمضان في شعبان

يعد شهر شعبان من مواسم الخير والطاعات، وهو يسبق شهر رمضان، ولذلك ينبغي الاستعداد لاستقبال شهر رمضان في شعبان، وفيما يأتي ذكر لبعض الأعمال التي يمكن أداؤها في شعبان:

  • صيام شعبان: فحريّ بالمسلمين أن يقتدوا برسولهم الكريم في صيامِ شعبان، إذ كان -صلى الله عليه وسلم- يصوم شعبان كله.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم: حيث ينبغي في شهر شعبان الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، الشهر الذي بدأ فيه نزول القرآن الكريم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • التهجد وطول القيام: فقيام الليل من أفضل الطاعات عند الله تعالى، والأصل للمسلم أن يعتاد على طول القيام والتهجد في شعبان، تعويدًا له في رمضان.
  • نيل مغفرة الله تعالى في ليلة النصف من شعبان: فإن من أوجه الاستعداد الصحيح لرمضان نيل مغفرة الله -سبحانه-، وقد استحب عدد من العلماء إحياء ليلة النصف من شعبان، طمعًا في نيل تلك المغفرة.
  • أداء أفضل الأعمال لرفعها إلى رب العالمين: ينبغي للعبد اغتنام شهر شعبان بأداء أفضل الأعمال، إذ إن الأعمال تُعرض على الله -سبحانه وتعالى- في شهر شعبان.

اقرأ أيضًا: أجمل ماقيل كلمات عن استقبال رمضان مكتوبة

كيفية استقبال السلف لشهر رمضان

كان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يفرحون أشد الفرح بدخول شهر رمضان المبارك عليهم، وذلك لأن صيامه ركن من أركان الإسلام، كما كانوا يدعون الله -تعالى- أن يبلغهم إياه طيلة ستة أشهر قبل دخوله، ثم يسألونه أن يتقبله منهم طيلة ستة أشهر أخرى بعده، ومن أحوال السلف الصالح في رمضان أنهم كانوا يعودون أنفسهم خلاله على صيام النافلة فيما بعد، وذلك لأن الصيام سبب لاجتناب عذاب جهنم، روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن صَامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللهِ، بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)[2]، وكانوا يدربون أنفسهم فيه على قيام الليل أيضًا.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال نصائح و ارشادات عن استقبال رمضان 2024 حيث انتقلنا عبر سطوره في طرح مجموعة من النصائح والإرشادات في طريق الاستعداد لشهر رمضان، لنختم أخيرًا مع كيفية استعداد السلف الصالح لاستقبال الشهر الفضيل.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية استقبال شهر رمضان؟

ما هي أهمية استقبال شهر رمضان؟
شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادة والرجوع إلى الله، وقد شرع فيه الصيام تطهيرًا للأرواح، وحفظها من الشهوات، وقد شرع سبحانه فيه الإكثار من ذكره، وتلاوة آياته، والتهجد بين يديه في الصلاة، ولذلك كلّه يجدر بالمسلم أن يعدّ العدّة لاستقبال رمضان، فيحاسب نفسه على ما مضى، ويسأله التوفيق فيما سيأتي.

ما الحكمة من صيام شهر رمضان؟

ما الحكمة من صيام شهر رمضان؟
تحقيق تقوى الله تعالى في نفوس العباد، تذكير العبد بنعمة الله -تعالى- عليه، وتذكير العباد بغيرهم من الفقراء والمساكين، وقهر الشيطان والانتصار عليه.

كيف نستعد لرمضان ابن عثيمين؟

كيف نستعد لرمضان ابن عثيمين؟
قال الشيخ ابن عثيمين إن شهر رمضان شهر مغنم وأرباح، فاغتنموه بالعبادة، وكثرة الصلاة، وقراءة القرآن، والذكر، والعفو عن الناس، والإحسان، وأزيلوا العدواة، والبغضاء بينكم، والشحناء.

المراجع

[1]سورة التوبةالآية 124
[2]صحيح البخاريالبخاري، أبو سعيد الخدري، 2840، صحيح

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *